مش بس حساسية.. أمراض قد تسبب طفحا جلديا

الخميس، 02 مايو 2024 11:00 ص
مش بس حساسية.. أمراض قد تسبب طفحا جلديا أمراض تسبب الطفح الجلدى
كتبت إيناس البنا

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

يمكن أن يكون الطفح الجلدى علامة على حالة صحية كامنة تتطلب عناية طبية، وفى التقرير التالى نستعرض بعض الأمراض التى قد تسبب الطفح الجلدى وما يمكنك فعله حيال ذلك، وفقا لموقع onlymyhealth.

 

الأكزيما

الأكزيما حالة جلدية شائعة تتميز بطفح جلدى أحمر مثير للحكة، وغالبًا ما يظهر على شكل بقع على الوجه أو اليدين أو القدمين أو خلف الركبتين، يمكن أن تحدث الأكزيما بسبب عوامل مختلفة مثل مسببات الحساسية أو الإجهاد أو جفاف الجلد، قد يشمل العلاج استخدام المرطبات والكورتيكوستيرويدات الموضعية وتحديد المحفزات وتجنبها.

 

الصدفية

الصدفية من أمراض المناعة الذاتية المزمنة التى تسبب تكاثر خلايا الجلد بسرعة، ما يؤدى إلى ظهور بقع سميكة ومتقشرة على الجلد، ويمكن أن تكون هذه البقع مثيرة للحكة ومؤلمة، ويمكن أن تؤثر الصدفية على أى جزء من الجسم، بما فى ذلك فروة الرأس والمرفقين والركبتين وأسفل الظهر، تشمل خيارات العلاج العلاجات الموضعية والعلاج الضوئى والأدوية التى يصفها طبيب الأمراض الجلدية.

 

التهاب الجلد التماسى

يحدث التهاب الجلد التماسى عندما يتلامس الجلد مع مادة مهيجة أو مسببة للحساسية، مما يسبب طفحا جلديا أحمر اللون يسبب الحكة،  تشمل المحفزات الشائعة الصابون ومستحضرات التجميل والمجوهرات وبعض النباتات مثل اللبلاب السام، يمكن أن يساعد تجنب المثيرات واستخدام المستحضرات المهدئة أو كريمات الكورتيكوستيرويد في تخفيف الأعراض.

 

الالتهابات الفطرية

يمكن أن تسبب الالتهابات الفطرية مثل السعفة وداء المبيضات طفحا جلديا، وتزدهر هذه العدوى فى البيئات الدافئة والرطبة وغالبًا ما تتميز بالاحمرار والتقشر والحكة، تستخدم الأدوية المضادة للفطريات، سواء الموضعية أو الفموية، لعلاج الالتهابات الفطرية.

 

مرض الذئبة

مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها (CDC) عرّفت مرض الذئبة بأنه أحد أمراض المناعة الذاتية التى يمكن أن تؤثر على الجلد والمفاصل والأعضاء وأجهزة أخرى فى الجسم، أحد المظاهر الجلدية الشائعة لمرض الذئبة هو طفح جلدى على شكل فراشة على الوجه، لكنه يمكن أن يسبب أيضًا أنواعًا أخرى من الطفح الجلدى، والحساسية لأشعة الشمس وآفات جلدية.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة