انتعاشة كبيرة فى سوق دراو للجمال قبل عيد الأضحى.. الإبل تقطع رحلة الألف ميل قادمة من السودان.. انخفاض فى أسعار الأضاحى يصل لـ20 ألف جنيه فى الرأس الواحد.. والتجار: البيع هنا بكلمة شرف.. صور

الأربعاء، 22 مايو 2024 01:00 ص
انتعاشة كبيرة فى سوق دراو للجمال قبل عيد الأضحى.. الإبل تقطع رحلة الألف ميل قادمة من السودان.. انخفاض فى أسعار الأضاحى يصل لـ20 ألف جنيه فى الرأس الواحد.. والتجار: البيع هنا بكلمة شرف.. صور سوق الجمال
أسوان – عبد الله صلاح

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

◄ الأجانب يتجولون سياحيًا ويلتقطون صورًا تذكارية

انتعاشة كبيرة يشهدها سوق الجمال فى مدينة دراو بمحافظة أسوان، قبل حلول عيد الأضحى المبارك، بعد وصول مئات الرؤوس من الإبل قادمة من دولة السودان الشقيق، فى محطة أولى لها داخل جمهورية مصر العربية.


"اليوم السابع" نزلت إلى سوق دراو الأسبوعى وتجولت بعدسة الكاميرا داخل واحد من أكبر أسواق مصر لمتابعة عملية البيع والشراء والتى تتم بين التجار بـ"كلمة شرف".


أسعار الجمال فى السوق


قال مصطفى عثمان، أحد تجار الجمال فى السوق، إن السوق يشهد انتعاشة كبيرة بالتزامن مع حلول عيد الأضحى المبارك، وهناك نحو 400 جمل وناقة تصل إلى السوق أسبوعياً قادمة من السودان عبر طريق أرقين، ويتم فحصها بيطرياً عبر محجر أبوسمبل، وهناك انخفاض ملحوظ فى أسعار رؤوس الجمال يصل إلى 20 و15 ألف جنيه لكل رأس، وتبدأ أسعار الجمال فى السوق من 35 ألف جنيه تقريباً وتزيد بحسب جودة الجمل وسنه وخلوه من العيوب.
وأضاف "عثمان"، أن السوق ينعقد يوم السبت من كل أسبوع ويكون هذا اليوم مخصص للجمال "الجلب" أى القادمة من السودان، ويمتد لليوم التالى "الأحد" ويكون مخصص للجمال البلدية الموجودة فى مدينة دراو قبل ذلك، لافتاً إلى أن السوق يأتى إليه التجار من شتى محافظات مصر وليس أسوان وحدها، ومعظم التجار الذين يشتغلون فى هذا المجال هم سودانيين الجنسية.

الإبل
الإبل

 


ازاى تشترى جمل مناسب للأضحية


وأشار أحمد عبد الجليل، أحد تجار الجمال فى السوق، إلى أن الأسعار فى انخفاض كبير ووصل سعر الجمل الواحد لـ35 ألف جنيه وترتفع حتى 65 ألف جنيها، موضحاً أن الجمل المناسب للأضحية لابد أن يكون "كاسر زوج من الأسنان أو أربع" وهو الذى يتراوح عمره من 5 و 6 سنوات وأقل من هذا العمر لا يصلح للأضحية، بالإضافة إلى خلوه من العيوب، أما بالنسبة للجمال المناسبة للعمل فيتم فحص الجمل من أقدامه ويتم التأكد من سلامتها حتى يكون قوى يتحمل العمل، لافتاً إلى أن جمل الأضحية يصل وزن اللحم فيه من 180 كيلو جرام إلى 250 كيلو جرام.


البيع بـ"كلمة شرف"


وتابع حسين فهمى، أحد تجار الجمال بالسوق، أن البيع والشراء بين التجار فى السوق تتم بـ"الوعدة" وهى "كلمة شرف" بين التجار المعروفين لبعضهم البعض ويدفع المشترى فقط حق الراعى لكل رأس، ثم يستكمل باقى ثمن البيع لاحقاً وتتم البيعة فقط بكلمة "الله يبارك لك".


وأكمل "فهمى" حديثه، قائلاً: يتم إثارة الجمال وتحريكها وتوجيهها يمين ويسار، فى الوقت الذى يتم فيه المزاد العلنى على البيعة، وفى الغالب تكون لعدد من رؤوس الجمال وأحياناً لجمل واحد، وفى هذه الطريقة يتأكد المشترى من جودة الجمال وسلامتها من العيوب والأمراض.


زيارات الأفواج السياحية للسوق


فى السياق، قال الطفل زين ناصر، أحد أبناء التجار، إنه يحرص على الحضور مع والده أسبوعياً إلى هذا السوق لتعلم طريقة البيع والشراء وأصناف الجمال ومعرفة السليم منها، كما أنه يشاهد حركة الأفواج السياحية التى تأتى إلى مدينة دراو لأخذ جولة سياحية فى السوق والتعرف على الأسواق المحلية فى مصر ويلتقطون الصور التذكارية خلال الجولة.

أثناء-الراحة-وتناول-الشاى
أثناء-الراحة-وتناول-الشاى

 

 
الأطفال
الأطفال

 

التجار_1
التجار_1

 

الجمل_1
الجمل_1

 

جمال-السودان-تصل-أسوان
جمال-السودان-تصل-أسوان

 

حبل-الجمال
حبل-الجمال

 

سوق-دراو
سوق-دراو

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة