الشرقية أرض الخير.. المحافظة تتصدر المركز الأول لموسم توريد القمح بإجمالى 582 ألف طن ومازال التوريد مستمرا.. الصوامع: نظم تحكم رقمية للحفاظ على المحصول الاستراتيجى.. وصرف مستحقات الفلاح خلال 48 ساعة.. صور

الخميس، 23 مايو 2024 07:00 ص
الشرقية أرض الخير.. المحافظة تتصدر المركز الأول لموسم توريد القمح بإجمالى 582 ألف طن ومازال التوريد مستمرا.. الصوامع: نظم تحكم رقمية للحفاظ على المحصول الاستراتيجى.. وصرف مستحقات الفلاح خلال 48 ساعة.. صور موسم توريد القمح بالشرقية
الشرقية - إيمان مهنى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تصدرت محافظة الشرقية، للعام السابع على التوالى، المحافظات بأعلى نسبة توريد محصول القمح، حيث بلغت النسبة الموردة  582 ألف طن، ذلك منذ بداية التوريد الذى انطلق فى منتصف إبريل الماضى، ومازالت الصوامع تستقبل المحصول وتستمر فى عملها حتى نهاية الموسم.

ورصد اليوم السابع، جهود توريد والحفاظ على المحصول الاستراتيجى الأول بالشرقية، وكذلك صوامع محافظتى الإسماعيلية والسويس.

ارض الخير (2)
 


وقال المهندس مصطفى حفناوى، المشرف العام على صوامع الغلال التابعة للشركة القابضة لمحافظات الشرقية والإسماعيلية والسويس، إن محصول القمح هو محصول استراتيجى، لذلك توسعت الدولة فى إنشاء الصوامع المتطورة التى تعمل بآلية تحكم رقمية للحفاظ على كل حبة قمح.


وأكد أن طريقة العمل المحكمة التى تعمل بشكل إلكترونى نجحت فى الحفاظ على المحصول، ووصلنا لنسبة الفاقد صفر فى المئة، بخلاف ما كان يحدث فى الماضى إهدار للمحصول بسبب استخدام طرق بداية للتخزين.

 

أوضح، أن المخزون يتم متابعته داخل خلايا التخزين بشكل مستمر، بطريقة إلكترونى دون أى تدخل، ويوجد حساسات لقياس درجة الحرارة، داخل الخلية والتى فى حالة ارتفاعها عن الدرجات المحددة، تعمل المبردات بشكل اوتوماتيكى للحفاظ على المخزون.
 

وأضاف أنه فور انتهاء موسم التوريد، تخضع عملية التخزين لرقابة مشددة، يتم من خلالها أخذ عينات للفحص الحشرى، لتأكد من عدم ظهور أى إصابات، والتى فى حالة ظهور بوادر إصابة يتم التعامل الفورى عن طريق التطهير والتبخير للخلايا.


وأشار إلى أن عملية الاستلام المحصول الجديد، مازالت مستمرة بانتظام بدون أى عقبات، منذ بداية الموسم وضعت خطة عمل للتسهيل على موردين، والقضاء على ظاهرة التكدس التى تكرر فى السابق، قائلا: "كل حبة تدخل الصوامع يتم فحصها للتأكد من درجة النقاوة، ذلك عبر لجنة الفرز، التى تفحص التوريد بدقة، وترفض استلام أى حمولة بها درجة رطوبة عالية، أو نوعية غير جيدة"، مضيفا أن فور انتهاء تسليم يصدر إيصال بالقيمة النقدية للحمولة التى تم تسليمها، والذى يستطع المورد صرفه خلال 48 ساعة.

 

وتابع الشرقية تضم 9 صوامع تابعة للشركة عبارة عن 5 صوامع كبار و4 حقلية، الإسماعيلية تصم اثنان القنطرة شرق وأبو صوير، والسويس بجبل عتاقة.

 

من جانبها أشارت فايزة عبدالرحمن، وكيل وزارة التموين بالشرقية، إلى أنه يقتصر تسويق المحصول لحساب الهيئة العامة للسلع التموينية على الجهات "الشركة المصرية القابضة للصوامع والتخزين، الشركة العامة للصوامع والتخزين، شركات المطاحن التابعة للشركة القابضة للصناعات الغذائية، البنك الزراعى المصري"، وتتولى هذه الجهات استلام كميات القمح المنتج محليًا من الموردين بمواقعها التخزينية المستوفاة للشروط والمواصفات المعتمدة من وزارة التموين والتجارة الداخلية وتكون هذه الجهات مسئولة مسئولية كاملة عن الكميات التى تقوم بتسويقها حتى تسليمها لشركات المطاحن.

ارض الخير (1)
ارض الخير (1)

 

 
ارض الخير (3)
ارض الخير (3)

 

ارض الخير (4)
ارض الخير (4)

 

ارض الخير (5)
ارض الخير (5)

 

ارض الخير (6)
ارض الخير (6)

 

ارض الخير (7)
ارض الخير (7)

 

ارض الخير (8)
ارض الخير (8)

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة