موسم الحج.. السعودية تعلن جاهزية وسائل نقل وتفويج الحجاج للمشاعر المقدسة.. "المياه الوطنية": ضخ المياه على مدار الساعة.. إيقاف تصاريح العمرة ومنع دخول مكة لحاملى تأشيرات الزيارة.. وضرورة حمل بطاقة نسك

الأحد، 26 مايو 2024 03:00 ص
موسم الحج.. السعودية تعلن جاهزية وسائل نقل وتفويج الحجاج للمشاعر المقدسة.. "المياه الوطنية": ضخ المياه على مدار الساعة.. إيقاف تصاريح العمرة ومنع دخول مكة لحاملى تأشيرات الزيارة.. وضرورة حمل بطاقة نسك جبل عرفات
إيمان حنا

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

الاستعدادات جارية على قدم وساق لاستقبال أفواج الحجاج التي تتوافد على المملكة العربية السعودية ، لأداء مناسك الحج المبرور الذى تنتظره قلوب الملايين بشوق كبير.

وتسعى وزارة الحج والعمرة السعودية، لضمان موسما ناجحا وسبل ميسرة لأداء الفريضة لجميع ضيوف الرحمن، وفى سبيل تحقيق تلك الأهداف وتسخير جميع الطاقات لخدمة الحجاج ، أعلنت الوزارة مؤخرا إيقاف إصدار تصاريح العمرة من تطبيق "نسك"، إيذانا ببدء موسم الحج لهذا العام.

وشددت الوزارة أيضاً على أنه لا حج بلا تصريح، وستطبق العقوبات بحزم في حق كل مخالف للأنظمة لا سيما المضبوطين في النطاق الجغرافي المخصص للحجاج النظاميين.

كما تقرر منع حاملي تأشيرة الزيارة بكل أنواعها من دخول مكة المكرمة أو البقاء فيها اعتبارا من  15 ذو القعدة  حتى  15 ذو الحجة، واقتصار الدخول على حاملي تأشيرات الحج؛ من أجل تمكين الحجاج من أداء المناسك بيسر.
بطاقة نسك

ومن جهة أخرة، شددت وزارة الحج والعمرة السعودية، على ضرورة التزام ضيوف الرحمن بحمل بطاقة نسك، لضمان حصولهم على الخدمات بسهولة ويُسر في جميع محطات الرحلة.

وأوضحت الوزارة، على حسابها الرسمى بموفع التواصل الاجتماعى "إكس"، أن بطاقة نسك هي بطاقة تعريفية معتمدة تمكن من دخول الحاج للمشاعر، وتحتوي على المعلومات الخاصة به، وتمكن من تقديم المساعدة له بسرعة وكفاءة، وتحتوي على سمات أمنية مميزة لتعريف الحاج النظامي، وشهادة إتمام الحج.
وكانت وزارة الحج والعمرة السعودية قد أكدت فى وقت سابق أن بطاقة نسك الذكية للحجاج النظاميين لعام 1445-2024، إلزامية لكل من يريد دخول المشاعر المقدسة، سواء كان حاجا أو من المنظمين الذين يديرون شؤون الحجاج أو العمال.

وأكدت، أنه لا توجد استثناءات، ومن يخالف هذا الإجراء يعرّض نفسه لعقوبات مخالفة أنظمة وتعليمات الحج.

وقالت الوزارة على صفحتيها في فيسبوك وإكس (تويتر سابقا) إن بطاقة "نسك" الذكية، بإمكانها التمييز بين الحجاج النظاميين وغير النظاميين، مضيفة أن من لا يحمل البطاقة لا يمكنه دخول المشاعر المقدسة.

وكانت وزارة الحج والعمرة دشنت بطاقة "نسك" الذكية بنسختين ورقية يحملها الحاج وأخرى رقمية يتم الوصول إليها عبر مسح الرمز الموجود على البطاقة الورقية باستخدام كاميرا الهاتف.

وأفادت الوزارة، بأن البطاقة تحتوي على العديد من الخدمات التي تسهل للحجاج أداء مناسكهم، إذ تساعدهم على التنقل بسلاسة، كما يمكن من خلالها تلقي التنبيهات حول مواعيد التفويج،كما تتيح للحجاج تقييم الخدمات المقدمة لهم ورفع الشكاوى.

جاهزية وسائل النقل

وفى إطار الاستعدادات المكثفة للحج ، أعلن وكيل وزارة الحج والعمرة لشؤون الحج الدكتور عايض بن محمد الغوينم، جاهزية وسائل نقل الحجاج من مكة المكرمة إلى المشاعر المقدسة.


وقال الغوينم ، إن وزارة الحج السعودية اتخذت كافة الإجراءات اللازمة لضمان نجاح موسم الحج هذا العام، من خلال تدشين مبادرة متكاملة لمحاكاة الحج في كافة جوانبه التشغيلية من نقل وتسكين وخدمات إعاشة وإسناد لتقديم أفضل خدمة للحجاج، مضيفا  أن وزارة الحج حرصت من خلال تنفيذ الفرضية الثانية لتفويج الحجاح على اختبار مدى جاهزية وسائل النقل خلال موسم الحج، حيث سيرت حوالي 36 ألف رحلة في يوم واحد امتدت لما يقارب من 17 ساعة متواصلة، مشيرا إلى تواجد مكاتب لشؤون الحجاج في أكثر من 80 دولة لضمان تبادل الخبرات ولتسهيل معرفة أداء المشاعر المقدسة.

وأكد الغوينم، أن نجاح الفرضية الثانية لنقل الحجاح جاء عقب معالجة كافة العقبات التي تم رصدها خلال تنفيذ الفرضية الأولى في نهاية شهر شعبان من العام الحالي، مما يؤكد الجاهزية التامة لتفويج ونقل الحجاح خلال هذا الموسم من وإلى المشاعر المقدسة، مشيرا إلى أن الوزارة ستقوم بعمليات استباقية للتأكد من جاهزية الشركات ومدى التزامها بالعمل على أكمل وجه.

وأشار إلى أن الفرق الرقابية الميدانية تعمل على مدار الساعة خاصة مع تواجد أكثر من 300 ألف حاج في المملكة وذلك لرصد أي قصور في تقديم الخدمات المقدمة للحفاظ على حقوق الحجاج وضمان سلامتهم.

وقد سخرت الهيئة العامة للعناية بشئون المسجد الحرام والمسجد النبوي جميع كوادرها البشرية والآلية والتقنية؛ لتقديم خدماتها لقاصدي بيت الله الحرام، ومنها الخدمات على أبواب البيت العتيق، من خلال 897 موظفا وموظفة، موزعين على 89 بابا خصصت لاستقبال ضيوف الرحمن.

وقالت الهيئة، إن أبواب المسجد الحرام المستخدمة في الوقت الحالي 89 بابا، ويتم في يوم الجمعة فتح 15 بابا إضافية لخدمة المصلين ، كما تشرف الإدارة على إرشاد المصلين إلى أماكن المصليات وتوجيههم عند امتلاء المصليات بما يحقق انسيابية الحركة في الدخول والخروج من المسجد الحرام والترحيب بهم عند دخولهم وتطييب المصلين بالطيب.

وأضافت أن أسماء وأرقام أبواب المسجد الحرام تساعد المصلين وضيوف بيت الله الحرام، على معرفة أبواب الدخول؛ لتسهيل حركة خروجهم، مشيرة إلى وجود مراقبين ينفذون التعليمات الخاصة بالإدارة المتعلقة بعدم دخول الأمتعة والأطعمة وغيرها؛ مما يسهم في نظافة المسجد الحرام، وتأدية النسك والعبادات براحة واطمئنان.

ضخ المياه على مدار الساعة


وفى إطار السعي لتقديم خدمات مميزة للحجاج خلال موسم الحج، أعلنت شركة المياه الوطنية بالسعودية، ممثلة بالقطاع الشمالي الغربي اكتمال استعداداتها لموسم الحج، وجاهزيتها لتقديم الخدمات المائية والبيئية لضيوف الرحمن وزوار الحرم النبوي الشريف والمواقع الدينية بالمدينة المنورة.

شملت الخطة التشغيلية لموسم حج هذا العام جاهزية إدارة عمليات توزيع المياه وضخها باستمرار على مدار الساعة إلى المنطقة المركزية والمزارات الدينية، إضافة إلى التنسيق المتواصل مع تحلية المياه، وتوفير كميات خزن تشغيلي وإستراتيجي تتجاوز (2.8) ملايين متر مكعب.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة