اكتشاف رسومات أطفال على جدران منزل تكشف مشاهد الحياة فى بومبى الرومانية

الأربعاء، 29 مايو 2024 08:00 ص
اكتشاف رسومات أطفال على جدران منزل تكشف مشاهد الحياة فى بومبى الرومانية رسومات الأطفال
كتبت ميرفت رشاد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

اكتشف علماء الآثار، في الحفريات التي أجريت في بيت المبني ذو الأعمدة في مدينة بومبي الرومانية بإيطاليا،  سلسلة من الكتابات والرسومات التي، نظرًا لبساطة التنفيذ وسذاجتها وتبسيط المخططات الأيقونية، يبدو أنها قد تم تنفيذها بواسطة يد طفل، وفقا لما نشره موقع" labrujulaverde".

تم العثور على الرسومات على الجدران الطويلة (الشرقية والغربية) للغرفة ، من الممكن تمييز ما لا يقل عن ثلاثة أيادي صغيرة محددة، ومشهدين لمصارعين، ورسم يبدو أنه يصور شخصين يلعبان بكرة، وحيوانًا يمكن التعرف عليه على الأرجح على أنه خنزير، وأخيرًا، مشهد ملاكمة يمثل أحد الملاكمين ملقى على الأرض.

رسومات الاطفال
رسومات الاطفال


يصور مشهد القتال، في المقدمة على اليسار، شخصين يواجهان بعضهما البعض، ممثلين بشكل تخطيطي بأشكال هندسية، تعمل الرؤوس المثلثة المغطاة بالخوذات كنقطة محورية يتم حولها بناء بقية الشكل، مكتملة بأطراف ممدودة مرتبة شعاعيًا؛ لديهم دروع مستطيلة الشكل عليها شكل X.
رسم آخر يصور مشهدا بحريا بطريقة تخطيطية ولكن بقصد ساخر قوي، حيث نجد قاربين كبيرين محاطين بالأسماك، وأشياء تتعلق بالصيد، وفي الأسفل سمكة ذات أذرع طويلة.

يشير هذا إلى تقليد متأصل في بومبي يتمثل في تصوير السفن والقوارب الصغيرة على الجدران، مع العديد من الكتابات الجدارية التي تتميز بتمثيلات مماثلة، وغالبًا ما ترتبط بمؤلفين بالغين.

رسومات على جدران منزل بمدينة بومبى
رسومات على جدران منزل بمدينة بومبى

 

أحد الجوانب الأكثر لفتًا للانتباه في هذه الكتابة على الجدران هو تصوير مشاهد القتال، ربما مستوحاة من معارك المصارعين، وهو مشهد شائع في بومبي.
تُظهر هذه الرسومات، على الرغم من بساطتها في التنفيذ، إحساسًا رائعًا بالسرد والحركة، حيث يبدو الأطفال وكأنهم يصورون قصصًا كاملة، بدءًا من الاستعداد للقتال وحتى النصر.

تشير أبعاد الأيدي المرسومة إلى أن الرسومات رسمها أطفال تتراوح أعمارهم بين خمس إلى ست سنوات، مما يعزز الملاحظات بناءً على أسلوب ومحتوى الكتابة على الجدران.

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة