الولايات المتحدة تعيد لإيطاليا 600 قطعة أثرية مسروقة بقيمة 65 مليون دولار

الأربعاء، 29 مايو 2024 08:00 م
الولايات المتحدة تعيد لإيطاليا 600 قطعة أثرية مسروقة بقيمة 65 مليون دولار القطع الأثرية
كتب عبد الرحمن حبيب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

احتفلت إيطاليا بعودة حوالي 600 قطعة أثرية من الولايات المتحدة، بما في ذلك تماثيل برونزية قديمة وعملات ذهبية وفسيفساء ومخطوطات بقيمة 60 مليون يورو (65 مليون دولار)، تم نهبها منذ سنوات وبيعها إلى المتاحف والمعارض وجامعي التحف الأمريكيين واستعادتها نتيجة التحقيقات الجنائية.

وكان السفير الأمريكي جاك ماركيل، وماثيو بوجدانوس، رئيس وحدة تهريب الآثار في مكتب المدعي العام لمقاطعة نيويورك، وأعضاء من إدارة تحقيقات الأمن الداخلي الأمريكية حاضرين في العرض إلى جانب قيادة وزارة الثقافة الإيطالية وفرقة الفنون الكارابينيري وفقا للجارديان البريطانية.

كان هذا أحدث عرض لثمار جهود إيطاليا المستمرة منذ عقود لاستعادة الآثار التي نهبت أو سرقتها من أراضيها على يد لصوص المقابر "التومبارولي"، وبيعت لتجار الآثار الذين غالبًا ما قاموا بتزوير أو تزوير سجلات المصدر لإعادة بيع المسروقات إلى كبار الأثرياء. المشترين النهائيين ودور المزادات والمتاحف.

وقال ماركيل إن واشنطن العاصمة ملتزمة بإعادة المسروقات "إلى حيث تنتمي" كدليل على احترام إيطاليا وتراثها الثقافي والفني.

وقال: "نحن نعلم أن حماية هذا التاريخ يتطلب رعاية ويقظة، ولهذا السبب نفعل ما نفعله"، مضيفًا أن الولايات المتحدة تراقب عن كثب أحدث هدف لمهربي الأعمال الفنية: أوكرانيا.

ومن بين القطع الأثرية الأكثر قيمة المعروضة يوم الثلاثاء، كانت عملة ناكسوس الفضية من القرن الرابع والتي تصور إله النبيذ ديونيسيوس والتي تم نهبها من موقع تنقيب في صقلية قبل عام 2013 وتم تهريبها إلى المملكة المتحدة.

وقال بوجدانوس إن العملة، التي كانت معروضة للبيع مقابل 500 ألف دولار، عثر عليها في نيويورك العام الماضي كجزء من تحقيق مع تاجر عملات بريطاني مشهور.

قطع أثرية إيطالية
قطع أثرية إيطالية

 

600 قطعة أثرية إيطالية
600 قطعة أثرية إيطالية









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة