رفع سعر رغيف الخبز المدعم إلى 20 قرشا.. الحكومة توجه الدعوة للحوار الوطنى لبدء مناقشات لوضع تصور للتحول من الدعم العينى إلى النقدى.. رئيس الوزراء لـ" اليوم السابع": نهدف إلى استفادة المواطن طبقا لاحتياجاته

الأربعاء، 29 مايو 2024 04:47 م
رفع سعر رغيف الخبز المدعم إلى 20 قرشا.. الحكومة توجه الدعوة للحوار الوطنى لبدء مناقشات لوضع تصور للتحول من الدعم العينى إلى النقدى.. رئيس الوزراء لـ" اليوم السابع": نهدف إلى استفادة المواطن طبقا لاحتياجاته الدكتور مصطفى مدبولى، رئيس الوزراء
كتبت هند مختار

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

 

 

قال الدكتور مصطفى مدبولى، رئيس الوزراء، إن مجلس الوزراء ناقش عدد من الملفات المهمة ومنها منظومة الدعم والبدء فى زيادة حوكمة منظومة الدعم بهدف تقليل الأعباء المالية التى تتحملها الدولة وضمان وصول الدعم لمستحقيه.

وأوضح فى مؤتمر صحفى، أنه استمع لكافة الآراء، مؤكدا أن الدولة ملتزمة بوجود الدعم خاصة فى السلع الاساسية التى تمس المواطن، مضيفا قائلا،" نوجه الدعوة للحوار الوطنى والخبراء لوضع خطة لكيفية التحول لمنظومة الدعم النقدى بدل العيني".

وقال إن مجلس الوزراء، ناقش منظومة الخبز المدعم، الذى لم يتم تحريكه منذ أكثر من 30 عاما، موضحا أن تكلفة رغيف الخبز جنيه وربع والدولة تبيعه بـ 5 قروش. 

وأضاف رئيس الوزراء أنه تم الموافقة، على رفع سعر رغيف الخبز المدعم إلى 20 قرش اعتبارا من بداية شهر يونيو.

قال الدكتور مصطفى مدبولى ، رئيس الوزراء فيما يتعلق بدعوة الحوار الوطني لبدء مناقشات جادة لوضع تصور لكيفية التحول إلى الدعم النقدي بدلا عن العيني، أن مهمة الحوار المجتمعى والحوار الوطنى هو طرح آليات هذا التحويل ودراسة آليات استحقاق الأسر للدعم.

وتابع ردا على سؤال الزميلة هند مختار، مدير تحرير اليوم السابع ومسئول ملف مجلس الوزراء حول آليات تحويل الدعم العيني إلى نقدى وطريقة احتساب عدد الأسرة وهل سيشكل عبئا على الموازنة العامة للدولة، قائلا" هذا هو ما نطلبه من خلال الحوار المجتمعى وقد نجده كرقم فى البداية أكبر مما تتحمله الدولة ولكن فى سبيل استدامة وحوكمة الموضوع فالدولة مستعدة لتطبيق هذا الامر فى حالة التوافق عليه".

وتابع رئيس الوزراء" هناك سلعة من 30 سنة الكثير كان متخوف التقرب منها بالرغم من ان هناك أسر لا تريد 5 أرغفة على سبيل المثال ولكنها تاخذه لمجرد انه مدعوم"، مضيفا قائلا" ممكن يقول انا هكتفى برغيفين والباقى يكون نقدى اوفر الفلوس لسلعة أخرى".

وأكد أن الهدف هو استفادة المواطن طبقا لاحتياجاته وأولوياته، متابعا :" هيقلل علينا كدولة فاتورة استهلاك القمح وتوجيه ما يتم توفيره فى قطاع أخر يحتاجه المواطن المصرى ".

وقال رئيس الوزراء، ردا على سؤال اليوم السابع حول مظلة الحماية الاجتماعية، أن هدف الدولة هو توجيه ما سيتم توفيره لقطاعات أخرى تهم المواطن المصرى مثل الصحة والتعليم.

وقال الدكتور مصطفى مدبولى، رئيس الوزراء ، إنه مع الزيادة السكانية نحتاج لبناء من 40 إلى 50 ألف فصل دراسى جديد كل عام يكلف 50 مليار جنيه ، موضحا أن هناك 71 مليون مستفيد من منظومة الخبز و63 مليون من منظومة التموين  ، مضيفا قائلا" تخيلوا لو ثبت عدد سكان مصر خلال 10 سنوات هنقدر نعالج أزمات كتيرة".










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة