العالم هذا الصباح.. الإليزيه: روسيا غير مدعوة لحضور احتفالات الذكرى الـ80 لإنزال النورماندى.. بوليتيكو: بايدن سمح سرا لأوكرانيا لضرب عمق الأراضى الروسية بأسلحة أمريكية.. إدانة دونالد ترامب بـ34 تهمة

الجمعة، 31 مايو 2024 09:00 ص
العالم هذا الصباح.. الإليزيه: روسيا غير مدعوة لحضور احتفالات الذكرى الـ80 لإنزال النورماندى.. بوليتيكو: بايدن سمح سرا لأوكرانيا لضرب عمق الأراضى الروسية بأسلحة أمريكية.. إدانة دونالد ترامب بـ34 تهمة الرئيس الأمريكى السابق دونالد ترامب
وكالات

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

الرئيس الأمريكى السابق دونالد ترامب يدخل التاريخ كأول رئيس أمريكى مدان فى تاريخ رؤساء الولايات المتحدة، والمعارك العسكرية مستمرة بين كييف وموسكو، وحرب الإبادة لا تتوقف ضد مواطنى قطاع غزة.

الإليزيه: روسيا غير مدعوة لحضور احتفالات الذكرى الـ80 لإنزال النورماندى

أعلنت الرئاسة الفرنسية (الإليزيه)، أنه لم توجه دعوة إلى روسيا لحضور احتفالات الذكرى الثمانين لإنزال النورماندى فى 6 يونيو القادم.

جاء ذلك قبل أيام قليلة من إحياء الذكرى الثمانين لعملية إنزال الحلفاء فى نورماندى فى عام 1944، حيث أعلنت الرئاسة أنه لم تتم دعوة أى ممثل للكرملين، لكن سيتم تكريم الجيش الأحمر.

وأفادت الرئاسة بأن "روسيا لم تتم دعوتها نظرًا للحرب العدوانية التى تشنها على أوكرانيا".

وأضافت أنه سيتم تكريم الجيش الأحمر هذا العام فى إطار برنامج مراسم إحياء الذكرى الـ80 لإنزال النورماندى وخاصة فى المقابر التى دفن فيها الروس.

فى المقابل، سيكون الرئيس الأوكرانى فولوديمير زيلينسكي، من ضمن الحاضرين على شاطئ أوماها فى 6 يونيو، مثل الرئيس الأمريكى جو بايدن، بالإضافة إلى أكثر من 20 رئيس دولة أو ممثلين عن الدول التى خاضت الحرب العالمية الثانية.

الرئيس الفرنسى إمانويل ماكرون
الرئيس الفرنسى إمانويل ماكرون

 

بوليتيكو: بايدن سمح سرا لأوكرانيا لضرب عمق الأراضى الروسية بأسلحة أمريكية

قالت صحيفة بوليتيكو إن الرئيس الأمريكى جو بايدن سمح سرا لأوكرانيا لضرب عمق الأراضى الروسية بأسلحة أمريكية.

يذكر أن، قال المتحدث باسم الرئاسة الروسية (الكرملين)، دميترى بيسكوف، إن الدول الغربية ليس لديها رأى موحد بشأن منح الإذن الرسمى للجيش الأوكرانى لضرب روسيا بأسلحة غربية.

وفى سياق متصل، وصف بيسكوف "مؤتمر سويسرا حول أوكرانيا" المقرر عقده فى شهر يونيو المقبل بأنه "عديم الجدوى" حسبما ذكرت وكالة أنباء "تاس" الروسية.

وقال: "حتى الآن، نرى محاولات للإعداد لعقد مؤتمر فى سويسرا، هذا المؤتمر من وجهة نظرنا لا جدوى منه مطلقًا من حيث إيجاد سُبل لتسوية الصراع القائم حول أوكرانيا".

وأشار المتحدث إلى أن تطرق المؤتمر لمناقشة هذه القضية بدون مشاركة روسيا ما هو إلا تصرفًا عبثيًا، لافتًا الانتباه إلى أنه بالرغم من ذلك، قررت دول الغرب المشاركة فى هذه المحادثات على أية حال.

يُشار إلى أنه من المقرر عقد المؤتمر يومى 15 و16 يونيو فى لوسيرن بسويسرا، ورغم أنه لم يتم كشف الكثير عن المؤتمر، غير أن المباحثات مع دول عديدة كشفت عن أن مؤتمرا رفيع المستوى سوف يعقد بموافقة دولية كافية كبداية لإطلاق عملية سلام، وفقا لما ذكرته وزارة الشئون الخارجية الفيدرالية السويسرية فى برن، موضحة أن المؤتمر يستهدف توفير منصة للحوار حول سبل تحقيق سلام شامل وعادل ودائم فى أوكرانيا، قائلة إن المباحثات سوف تقوم على أساس القانون الدولى وميثاق الأمم المتحدة.

الرئيس الأمريكى جو بايدن
الرئيس الأمريكى جو بايدن

روسيا تحذر من رفع القيود المفروضة على استخدام كييف للأسلحة الغربية

أكدت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية، ماريا زاخاروفا، أن موسكو ستتخذ رد فعل متناسب وستضمن أمنها القومى فى ظل الدعوات التى تطالب برفع القيود على استخدام كييف للأسلحة الغربية.

وقالت زاخاروفا - فى تصريحات أوردتها وكالة أنباء "تاس" الروسية - : "إن رد القوات المسلحة الروسية على هذه التصرفات (الهجمات على المرافق المدنية السلمية) سيكون متناسبًا وسيتم ضمان أمن روسيا، كما صرح الرئيس الروسى فلاديمير بوتين، من قبل خلال إنشاء منطقة عازلة فى أوكرانيا".

جدير بالذكر أن الأمين العام لحلف شمال الأطلسى ينس ستولتنبرج، صرح فى وقت سابق بأن الحق فى الدفاع عن النفس يسمح لأوكرانيا باستخدام الأسلحة الغربية لضرب الأراضى الروسية.


كما دعا دول الناتو إلى "رفع بعض القيود" المفروضة على استخدام الأسلحة الغربية التى تنقل إلى القوميين الأوكرانيين، وبالتالى السماح لهم بمهاجمة أهداف على الأراضى الروسية.

الحرب الروسية الأوكرانية
الحرب الروسية الأوكرانية

 

إدانة دونالد ترامب بـ34 تهمة فى محاكمته الجنائية بنيويورك

توصلت هيئة المحلفين فى محاكمة الرئيس الأمريكى السابق دونالد ترامب المتعلقة بقضية متعلقة بدفع أموال مقابل شراء صمت ممثلة إباحية بأنه مذنب، بحسب سكاى نيوز.

وذكرت الشبكة أنه تم إدانة ترامب بـ 34 تهمة فى محاكمته الجنائية بنيويورك والمتعلقة بتزوير وثائق مالية.

وفى أول محاكمة جنائية لرئيس أمريكى سابق، قال القاضى "تلقينا مذكرة" من هيئة المحلفين بأنهم وافقوا على حُكم، وطلبت هيئة المحلفين 30 دقيقة أخرى قبل أن تتمكن من إعلان قرارها.

الرئيس الأمريكى السابق دونالد ترامب
الرئيس الأمريكى السابق دونالد ترامب

 

 

 

 

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة