ترامب ليس الأول.. هل يسمح الدستور الأمريكى بترشح مدان فى سباق الرئاسة؟

الجمعة، 31 مايو 2024 11:28 ص
ترامب ليس الأول.. هل يسمح الدستور الأمريكى بترشح مدان فى سباق الرئاسة؟ دونالد ترامب
كتبت ريم عبد الحميد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

بعد قرار هيئة المحلفين التاريخى بـ إدانة الرئيس الأمريكى السابق دونالد ترامب فى قضية أموال الصمت، بات السؤال الأكثر ترددا يتعلق بما إذا كان لا يزال يإمكانه الاستمرار فى السباق الحالى بعد أن حسم تقريبا ترشيح الحزب الجمهورى له فى انتخابات نوفمبر.

وكان أول تعليق لترامب على قرار هيئة المحلفين بإدانته وصفه له بـ"العار"، وقال إن الحكم الحقيقى سيكون للناخبين فى نوفمبر المقبل، بما يشير إلى ثقته فى خوض الانتخابات.

وتقول صحيفة نيويورك تايمز، إن الدستور والقانون الأمريكى أجاب بشكل واضح فقط على بعض الأسئلة المتعلقة بالإدانة الجنائية لمرشح رئاسى بارز.

وقبل أكثر من قرن، كان يوجيبن فى ديبس يخوض ما تشهده الولايات المتحدة الآن عندما خاض حملة انتخابات خلف القضبان، لكن لم يسبق من قبل أن كان لدى هذا المرشح أى فرصة حقيقية فى الفوز.

هل يستطيع مدان الترشح للرئاسة الأمريكية؟

توضح شبكة "سى إن إن" أن الدستور الأمريكى يحدد ثلاثص شروط لأى مرشح رئاسى، حيث يجب أن يكون مواطنا مولودا فى الولايات المتحدة، ألا يقل عمره عن 35 عاما، وأن يكون مقيما بالولايات المتحدة لـ 14 عاما على الأقل.

ويستوفى ترامب الشروط الثلاث. وهناك معيار آخر مثار الجدل حوله، منصوص عليه فى التعديل الرابع عشر للدستور الأمريكى، والذى ينص على عدم أحقية شخص فى الترشح إذا أدى من قبل القسم لمنصب رسمى وشارك فى أعمال تمرد. إلا أن المحكمة العليا الأمريكية قضت فى وقت سابق هذا العام أنه سيتعين على الكونجرس تمرير قانون خاص لاستخدام هذا الحظر، وهو الأمر الذى لم يحدث فى أى وقت قريب.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة