اليوم العالمي لـ "التلاسيميا".. كل ما تريد معرفته عن المرض

الأربعاء، 08 مايو 2024 08:00 ص
اليوم العالمي لـ "التلاسيميا".. كل ما تريد معرفته عن المرض التلاسيميا
كتبت فاطمة ياسر

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

التلاسيميا هو حدوث اضطراب دم وراثي يؤدي إلى انخفاض نسبة الهيموجلوبين في الجسم عن المعدل الطبيعي، وهو اضطراب في الدم ينتقل من الآباء إلى أبنائهم عن طريق الجينات،  ويحدث عندما يكون الجسم غير قادر على إنتاج ما يكفي من الهيموجلوبين.


واتباع نظام غذائي صحيح يمكن أن يساعد في تحسين نوعية الحياة للأشخاص المصابين بالتلاسيميا، فهم  يحتاجون إلى تناول الأطعمة المغذية، ولكن عليهم توخي الحذر عندما يتعلق الأمر باستهلاك الحديد، ووفقا للتقرير المنشور عبر موقع healthshots سنتعرف أكثر عن المرض.

ما هو مرض  التلاسيميا؟

هو اضطراب وراثي في الدم يتميز بإنتاج الهيموجلوبين بشكل غير طبيعي، مما يؤدي إلى انخفاض في خلايا الدم الحمراء ومستويات الهيموجلوبين في الجسم، و الهيموجلوبين، هو البروتين الموجود في خلايا الدم الحمراء، يقوم بمهمة حمل الأكسجين في جميع أنحاء الجسم. ينتج مرض التلاسيميا عن طفرات في الجينات المسئولة عن إنتاج الهيموجلوبين، مما يؤدي إما إلى انخفاض الإنتاج أو وجود بنية غير طبيعية للهيموجلوبين.


فيبدأ معظم المصابين بالتلاسيميا في مواجهة مشاكل صحية مثل، فقر الدم وشحوب الجلد والضعف بعد بضعة أشهر من الولادة.


و يعد اختبار التلاسيميا أثناء الحمل أمرًا حيويًا، و يمكن أن يساعد في الكشف المبكر عن صفة التلاسيميا وتقييم المخاطر على الطفل والتدخل والعلاج المبكر، ويتيح الاكتشاف المبكر لمرض التلاسيميا لدى الجنين للأطباء التخطيط للتدخلات الطبية والعلاجات المناسبة بعد الولادة مباشرة. قد يشمل ذلك عمليات نقل الدم، والعلاج باستخلاب الحديد، وغيرها من التدابير الداعمة لإدارة أعراض التلاسيميا وتحسين نوعية حياة الطفل.

 

ما هو النظام الغذائي الجيد لمرضي التلاسيميا؟

يمكن للأشخاص المصابين بالتلاسيميا الاستفادة من إتباع نظام غذائي متوازن ومغذي لدعم الصحة العامة. قد تختلف التوصيات الغذائية المحددة اعتمادًا على نوع التلاسيميا وشدتها، بالإضافة إلى الاحتياجات الصحية الفردية، وهي:
 

- الأطعمة الغنية بالفيتامينات والمعادن
 

قم بتضمين أنواع مختلفة من الفواكه والخضراوات في نظامك الغذائي لضمان تناول كمية كافية من الفيتامينات، وخاصة فيتامين ب 9، والمعادن (مثل الكالسيوم والمغنيسيوم). فيتامين ب9 ضروري لإنتاج خلايا الدم الحمراء ويمكن الحصول عليه من الخضار الورقية والفاصوليا والحبوب المدعمة والحمضيات. الكالسيوم والمغنيسيوم مهمان لصحة العظام ويمكن العثور عليهما في منتجات الألبان والحليب النباتي المدعم والمكسرات والبذور والخضراوات الورقية.

- تناول كمية كافية من البروتين

تناول البروتينات الخالية من الدهون مثل الدواجن والأسماك والبيض والفاصوليا والعدس والتوفو. فهو ضروري لنمو وإصلاح وصيانة أنسجة الجسم.

- الترطيب

حافظي على رطوبة جسمك من خلال شرب الكثير من السوائل، وخاصة الماء والعصائر الطازجة. الترطيب المناسب يدعم الدورة الدموية ويمكن أن يساعد في منع المضاعفات مثل جلطات الدم.

- وجبات متوازنة

تناول وجبات متوازنة تشمل الكربوهيدرات (الحبوب الكاملة مثل الأرز البني والكينوا وخبز القمح الكامل) والبروتينات والدهون الصحية (الأفوكادو والمكسرات والبذور وزيت الزيتون) ومجموعة متنوعة من الفواكه والخضراوات.

ما الأطعمة التي يجب تجنبها لمرضي التلاسيميا؟

يجب على الأشخاص المصابين بالتلاسيميا توخي الحذر بشأن بعض الأطعمة للمساعدة في إدارة حالتهم بشكل فعال. فيما يلي بعض الأشياء التي يجب تجنبها:


- مكملات الحديد.


- مكملات فيتامين سي.


- عدم الإفراط في الكالسيوم ومنتجات الألبان.


- الحد من السكر والأطعمة المصنعة.


- المأكولات البحرية النيئة واللحوم غير المطهية جيداً.
 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة