لو ابنك مدمن وجبات سريعة إزاى تعالجه وتحميه من السمنة؟ استشارى يوضح

الخميس، 09 مايو 2024 12:00 م
لو ابنك مدمن وجبات سريعة إزاى تعالجه وتحميه من السمنة؟ استشارى يوضح سمنة الاطفال
كتب حسام الشقويرى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تتزايد السمنة بين الأطفال بسبب زيادة تناول الوجبات السريعة، حيث تتكون الأطعمة السريعة من دهون غير صحية وتتم معالجتها بشكل كبير، فهى غنية بالسعرات الحرارية وتفتقر إلى المعادن والفيتامينات ما يجعلها غير غذائية للأطفال، وسهولة توافر هذه الأطعمة السريعة السكرية والمعالجة والقدرة على تحمل تكاليفها مع عبوات جذابة وطعم مسبب للإدمان، جعلتها خيارًا شائعًا بين الأطفال هذه الأيام، وفقًا لما نشره موقع onlymyhealth.

ويمكن أن يؤدى استهلاك الوجبات السريعة إلى مشاكل صحية هائلة على المدى الطويل، وأهمها السمنة التى تؤدى إلى حالات كامنة مثل مرض السكرى وضغط الدم وارتفاع نسبة الكوليسترول وحتى النوبات القلبية والسكتات الدماغية.

 

معالجة السمنة بين الأطفال

تتطلب معالجة الارتفاع المقلق فى معدلات السمنة لدى الأطفال اتباع نهج متعدد الأوجه، يشمل التدابير الوقائية والعلاجية، ومن هذه التدابير..

 

1. وضع سياسة صارمة لعدم تناول الوجبات السريعة

غرس سياسة صارمة مفادها "عدم تناول الوجبات السريعة" فى المنزل، وتشجيع البدائل الصحية يمكن أن يحد بشكل كبير من استهلاك الوجبات الخفيفة ذات السعرات الحرارية العالية ومنخفضة العناصر الغذائية.

 

2. الحد من وقت الشاشة

الحد من وقت استخدام الشاشات، بما فى ذلك التليفزيون وأجهزة الكمبيوتر والهواتف الذكية، لأنها تلعب أدوارًا رئيسية فى التصاق الأطفال وزيادة السلوك ثابت الحركة، ويمكن أن يؤدى الحد من وقت الشاشة إلى تشجيع النشاط البدنى وتقليل السلوك ثابت الحركة، وهو أمر بالغ الأهمية فى مكافحة السمنة.

 

3. إدخال نظام غذائى صحى

تقديم نظام غذائى منخفض الكربوهيدرات وعالى البروتين للأطفال يضمن التغذية الكافية للأجسام النامية، ويمكن للوالدين الانغماس فى إعداد الأطعمة الصحية التي تثير اهتمام الأطفال.

 

4. تعديل السلوك

إلى جانب التغييرات الغذائية فإن البحث عن خدمات استشارية من أطباء متخصصين يمكن أن يعالج الجوانب النفسية لإدمان الوجبات السريعة، ويقدم استراتيجيات لتعديل السلوك وتعزيز علاقة صحية مع الطعام.

 

5. تشجيع الأنشطة الخارجية

من المهم جدًا تشجيع الأطفال على الخروج واللعب فى الهواء الطلق، حيث إن تشجيع الأنشطة الخارجية لا يعزز اللياقة البدنية فحسب، بل يعزز أيضًا التفاعل الاجتماعى والرفاهية العامة.

ومن جانبها قالت الدكتورة رشا طريف أستاذ طب الأطفال واستشارى الغدد الصماء وسكر الأطفال، كلية الطب جامعة عين شمس أن السمنة أصبحت مرضا ولها آثار جانبية على صحة أولادنا، وتتسبب فى كثير من الأمراض مثل السكر من النوع الثانى وارتفاع نسبة الكوليسترول وتكيسات المبايض في مرحلة النمو، ولتدارك مشاكل السمنة ومحاربتها عند الأطفال لا بد من الحفاظ على أكل صحى متوازن يحتوى على الخضراوات والفواكه والبروتين، للمساعدة على النمو السليم وتحسين نسبة التركيز والبعد عن السكريات والأكل المحفوظ والوجبات السريعة والجاهزة، مع ضرورة ممارسة الرياضة 3 مرات فى الأسبوع.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة