خسائر أسبوعية لأسواق النفط للمرة الثالثة على التوالى.. الخام الأمريكى يقترب من أدنى مستوياته فى4 أشهر.. تزايد عمليات بيع العقود الآجلة من قبل المستثمرين.. وارتفاع مخزونات الخام التجارية بأمريكا بـ1.2مليون برميل

الإثنين، 10 يونيو 2024 09:00 م
خسائر أسبوعية لأسواق النفط للمرة الثالثة على التوالى.. الخام الأمريكى يقترب من أدنى مستوياته فى4 أشهر.. تزايد عمليات بيع العقود الآجلة من قبل المستثمرين.. وارتفاع مخزونات الخام التجارية بأمريكا بـ1.2مليون برميل منصة نفط - أرشيفية
كتبت -مروة الغول

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

نشرت منظمة الأقطار العربية المصدرة للبترول "أوابك "المستجدات الأسبوعية بأسواق النفط العالمية، حيث سجلت أسعار النفط الخام الآجلة الخسائر الأسبوعية الثالثة على التوالي، بلغت نسبتها نحو 1.9% لخام برنت وخام غرب تكساس، وتقترب من أدنى مستوياتها في أربعة أشهر.

وأشار التقرير إلى العوامل الرئيسية التي تسببت في انخفاض أسعار النفط الخام والتى تضمنت تزايد عمليات بيع العقود الآجلة من قبل المستثمرين، في ظل المخاوف بأن يؤدي قرار مجموعة دول أوبك بالإلغاء التدريجي للتخفيضات الطوعية الإضافية، إلى زيادة إمدادات النفط الخام في وقت لاحق من العام الحالي، تزامناً مع تباطؤ نمو الطلب.

وأشار التقرير إلى أن أهم تلك العوامل تضمنت ارتفاع مخزونات النفط الخام التجارية في الولايات المتحدة الأمريكية بنحو 1.2 مليون برميل، وزيادة مخزونات الجازولين بنحو 2.1 مليون برميل تزامناً مع انخفاض الطلب المحلي غير المتوقع في بداية موسم القيادة الصيفي.

وتابع التقرير أيضا، انخفاض واردات النفط الخام في الصين خلال شهر مايو الماضي بنسبة بلغت حوالي %8.7 على أساس سنوي، بسبب ضعف أرباح مصافي التكرير، مما يزيد من المخاوف حيال الطلب في أكبر مستورد عالمي للنفط.

وذكر التقرير، تسارع نمو الوظائف الأمريكية، مما يزيد من التوقعات بشأن تأجيل مجلس الاحتياطي الفيدرالي البدء في خفض أسعار الفائدة حتى شهر سبتمبر القادم، ومن الممكن أن يؤدي ارتفاع تكاليف الاقتراض إلى إبطاء النشاط الاقتصادي وخفض الطلب على النفط.

أما فيما يتعلق بالعوامل الأخرى التي حدث من انخفاض أسعار النفط الخام فأوضح التقرير أنها تتضمن إشارة مجموعة دول أوبك + إلى أنه يمكن إيقاف الزيادة الشهرية المخططة في الإنتاج أو عكسها، وفقاً لظروف السوق النفطية.

وأضاف التقرير، كذلك خفض البنك المركزي الأوروبي لأسعار الفائدة للمرة الأولى منذ عام 2019، على خلفية التقدم المحرز في معالجة التضخم الذي انخفض معدله ليصل إلى 2.6% مقارنة بالمعدل البالغ نحو 10% المسجل في أواخر عام 2022.

وأشار التقرير إلى استمرار الجهود الأمريكية لإعادة ملء مخزونات النفط الخام الاستراتيجية، حيث أعلنت وزارة الطاقة الأمريكية عن شراء 3 مليون برميل بمتوسط سعر 77.69 دولار للبرميل وتراجع عدد حفارات النفط العاملة في الولايات المتحدة الأمريكية، بمقدار 4 حفارات لتصل إلى أدنى مستوى لها منذ يناير 2022 بلغ 492 حفار، وهو مؤشر مبكر للإنتاج المستقبلي.


يذكر أن  أسعار النفط تراجعت لثاني جلسة على التوالي اليوم متأثرة بارتفاع الدولار إذ أرجئت توقعات خفض أسعار الفائدة الأمريكية بعد صدور بيانات وظائف أمريكية يوم الجمعة الماضي، وأظهرت بيانات يوم الجمعة الماضي أن عدد الوظائف الجديدة في الولايات المتحدة كان أكثر من المتوقع في الشهر الماضي، ما دفع المستثمرين إلى تقليص توقعات خفض الفائدة وأدى إلى ارتفاع الدولار.

وانخفضت العقود الآجلة لخام برنت وخام غرب تكساس الوسيط 4 سنتات إلى 79.58 و75.49 دولار للبرميل على الترتيب ويزيد صعود الدولار تكلفة شراء السلع الأولية المقومة بالعملة الأمريكية مثل النفط لحائزي العملات الأخرى وذلك وفقا لوكالة الأنباء العمانية.

كما تعرض اليورو لضغوط، ما يعكس حالة الضبابية في منطقة اليورو، بعدما دعا الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون إلى إجراء انتخابات تشريعية مبكرة في يونيو الجاري بعد خسارة حزبه في انتخابات البرلمان الأوروبي أمام حزب مارين لوبان المنتمي لليمين المتطرف.

وتركز الأسواق أيضًا على اجتماعي مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأمريكي) وبنك اليابان هذا الأسبوع وتكبد خام برنت وخام غرب تكساس الوسيط ثالث خسارة أسبوعية على التوالي في الأسبوع الماضي بفعل مخاوف من أن تؤدي خطة لتقليص تخفيضات الإنتاج التي تطبقها مجموعة أوبك+ بدءًا من أكتوبر المقبل إلى زيادة المعروض العالمي.

WhatsApp Image 2024-06-10 at 10.07.27 AM
WhatsApp Image 2024-06-10 at 10.07.27 AM


 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة