وزير الخارجية الروسى: سنواصل تقديم المساعدات الإنسانية لكوبا

الأربعاء، 12 يونيو 2024 11:00 م
وزير الخارجية الروسى: سنواصل تقديم المساعدات الإنسانية لكوبا وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف
أ ش أ

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أكد وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف استمرار روسيا في تقديم المساعدة الإنسانية لكوبا جراء الحظر المفروض عليها من قبل الولايات المتحدة الأمريكية.


وقال لافروف - في مؤتمر صحفي عقده اليوم الأربعاء مع نظيره الكوبي برونو رودريغيز باربييا في موسكو، وفقا لقناة "روسيا اليوم" الإخبارية - "ركزنا خلال مباحثاتنا على تعميق الحوار السياسي وتوسيع التعاون الاقتصادي والاستثماري والثقافي وغيرها من المجالات، كما أولينا اهتماما كبيرا في المرحلة الحالية لدعم اللجنة الحكومية المشتركة بين البلدين في المجال الاقتصادي والثقافي، وجاري العمل في اتجاه توسيع القاعدة القانونية الموجهة لتعزيز الدعم للنمو الدائم في الاقتصاد الكوبي".


وأضاف لافروف "مستمرون بتقديم المساعدة الإنسانية لكوبا بسبب الكوارث الطبيعية وتداعيات جائحة كورونا وبسبب الآثار السلبية الحادة التي تقع على كوبا نتيجة الحظر المفروض عليها من الولايات المتحدة الأمريكية".


وشدد وزير الخارجية الروسي على الاستمرار بالعمل المشترك لتشكيل عالم عادل ومتعدد الأقطاب ومبني على مبادئ القانون الدولي وميثاق الأمم المتحدة وهو المساواة للدول ذات السيادة ونكافح من هذا الموقف بشكل نشط لكي يصبح الاستعمار من الماضي.


وأوضح أننا نعزز التنسيق أيضا ضمن ميثاق الأمم المتحدة بسبب التهديدات الخارجية لأمن بلداننا، حيث تؤكد روسيا استعدادها لدعم مطالب هافانا لوقف الحظر التجاري من قبل الولايات المتحدة ضدها وإلغاء كوبا من قائمة الدول التي تدعم الإرهاب، كما نعمل على توسيع التنسيق وتطوير العلاقات مع دول أمريكا اللاتينية والحوض الكاريبي ومنظماتها الإقليمية معربا عن شكره لكوبا لدعم هذه العملية الإيجابية.


من جانبه، أكد وزير الخارجية الكوبي برونو رودريغيز باربييا أن بلاده تعمل على تشجيع تطوير وإقامة نظاما مستداما للعلاقات الدولية والذي يأتي في مصلحة الشراكة والتكامل المشترك.


وقال وزير الخارجية الكوبي "نؤيد دور مجموعة بريكس لوقف إطلاق النار ووقف الإبادة الجماعية في فلسطين وندعم إقامة الدولة الفلسطينية المستقلة في حدود عام 1967 وعاصمتها القدس الشرقية وحل القضية الخاصة باللاجئين".


وأضاف أن العلاقات بين روسيا وكوبا لها طابع تاريخي ونعمل على تحقيق جميع أولويات البلدين، مشيرا إلى أن العلاقات الدبلوماسية السياسية تنسجم وتتسق مع اللجنة الحكومية المشتركة ونحن نعمل على خارطة طريق للتطور الاقتصادي السياسي لعام 2030 ، وسنعمل مع روسيا من أجل المضي قدما للوصول إلى نظام متعدد الأقطاب.


وأعرب عن شكره لروسيا من أجل الدعم وإدانة الحصار المفروض على كوبا من قبل الولايات المتحدة الذي تشدد بشكل ملحوظ حيث تعاني كوبا بشكل كبير من هذه العقوبات المفروضة.

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة