ليلة فان جوخ المرصعة بالنجوم تعود إلى آرل لتكشف المزيد من ألغازها

الجمعة، 14 يونيو 2024 10:00 م
ليلة فان جوخ المرصعة بالنجوم تعود إلى آرل لتكشف المزيد من ألغازها ليلة مرصعة بالنجوم
عبد الرحمن حبيب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

عادت لوحة فان جوخ المرصعة بالنجوم فوق نهر الرون (سبتمبر 1888) إلى آرل الفرنسية للمرة الأولى، على سبيل الإعارة من متحف أورساي في باريس وهي معروضة الآن في مؤسسة فنسنت فان جوخ آرل، على بعد عشر دقائق فقط سيرًا على الأقدام من ضفة النهر حيث تم رسمها تمثل الصورة القطعة المركزية لمعرض بعنوان "فان جوخ والنجوم" حتى 8 سبتمبر.

في اللوحة تبدو نجوم المحراث المصور (أو الدب الأكبر) غير بارزة جدًا، حتى في الضوء الخافت نسبيًا لآرل في القرن التاسع عشر في السماء الفعلية، يشير المحراث إلى نجم الشمال، لذا فإن كل هذه النجوم قد ظهرت خلف فان جوخ عندما كان ينظر جنوبًا نحو مركز آرل ولذلك قام بنقل المحراث إلى الجزء المقابل من السماء، من أجل تضمين مجموعة النجوم الأكثر شهرة في الكون.

أخذ فان جوخ وجهة نظره من الميناء الصغير في الطرف الشمالي من آرل، على حافة ساحة لامارتين، لا بد أنه وقف على السد، فوق حاجز رملي كان يستخدم لتحميل وتفريغ القوارب وكان منزله، البيت الأصفر، يقع على بعد ثلاث دقائق فقط سيرًا على الأقدام على الجانب الآخر من الحديقة العامة.

مصابيح الشوارع على طول جسر الرون كانت عبارة عن مصابيح غازية، كان سطوعها يبلغ حوالي 20 واط (لمبة منزلية قياسية اليوم تبلغ 60 واط). وقد قام فان جوخ بوضعها كل 100 متر تقريبًا، لذلك حتى أقرب واحدة في اللوحة بالكاد يمكن ملاحظتها. كان من الممكن أن يكون أبعد مصباح في صورته على بعد كيلومتر واحد تقريبًا، وبالتالي فهو غير مرئي تمامًا.

بالكاد ينعكس ضوء مصابيح الشوارع في النهر ولم تكن الأضواء ضعيفة للغاية فحسب، بل إن مياه نهر الرون بالكاد توفر سطحًا يشبه المرآة؛ تندفع عبر آرل في طريقها إلى البحر الأبيض المتوسط.

كتب فينسنت إلى شقيقه ثيو في 29 سبتمبر أن الصورة "رُسمت في الليل، تحت مصباح غاز". ربما يكون قد رسم المشهد على ضفة النهر، على الرغم من أنه ربما قام برسم معظم اللوحة في الاستوديو الخاص به.

بعد عقود، تبين أنه أثناء عمله على ضفة النهر كان يرتدي قبعة مع شموع موضوعة حول حافتها.

ليلة مرصعة بالنجوم
ليلة مرصعة بالنجوم









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة