هنا قرية البرجاية بالمنيا الأولى فى زراعة البطاطس.. أغلب سكانها يعملون بالزراعة.. تضم بورصة البطاطس وأولى القرى فى تصدير المحصول.. المزارعون: محصول رئيسى بالقرية ويوفر فرص عمل للجميع بالموسمين الشتوى والصيفى

السبت، 15 يونيو 2024 11:00 م
هنا قرية البرجاية بالمنيا الأولى فى زراعة البطاطس.. أغلب سكانها يعملون بالزراعة.. تضم بورصة البطاطس وأولى القرى فى تصدير المحصول.. المزارعون: محصول رئيسى بالقرية ويوفر فرص عمل للجميع بالموسمين الشتوى والصيفى محصول البطاطس
المنيا-حسن عبد الغفار

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تحظى قرية البرجاية التابعة لمركز المنيا، بشهره واسعة فى مجال الزراعة وخاصة زراعة محصول البطاطس، وقد كانت البرجاية إحدى القرى المصدره للبطاطس فى وقت من الأوقات، ومازالت تحتفظ بالبورصه الخاصة بالمحصول، والتى ساهمت فى الحفاظ على شهرة القرية حتى الأن، حيث يعمل أغلب سكان القرية بالزراعة، والمحصول الرئيسى هو البطاطس الذى يتم زراعته على عروتين الصيفى والشتوى، ورغم إنتشار، بعض المحاصيل الأخرى ذات العائد المادى المرتفع مثل الكمون، إلا أنه مازال محصول البطاطس هو المحصول الرئيسى فى الزراعة لدى سكان القرية.

فرص العمل

يوغر محصول البطاطس المئات من فرص العمل لسكان القرية،من مختلف الفئات والأعمار السنية، مما يجعلها خالية من البطالة، خاصة فى موسم الحصاد الموسمى سواء كان الصيفى أو الشتوى، نظرا لوجود بورصة البطاطس بالقرية، وتتنوع فرص العمل بين الأهالى، ما بين تحميل وتفريغ، وحصاد، وفرز، وغيرها من الأعمال، التى تتطلب الايد العاملة المتنوعة، وتزداد فرص العمل بين فئات السيدات والاطفال، للمساهمة فى تحسبن دخل الاسرة وذلك مع زيادة اجرة العامل فى موسم الحصاد.

تصدير البطاطس

كانت قرية البرجاية تحتل المرتبه الأولى فى تصدير محصول البطاطس خلال السنوات الماضية، وكانت دول أوربا واسيا قبلة القرية فى تصدير المحصول، غير انها الأن اصبحت أيضا مركز لتوزيع محصول البطاطس على محافظات الجمهورية، وذلك لوجود بورصة البطاطس بالقرية،ويتمنى أهالى القرية العودة للتصدير من جديد، حيث أن ذلك يفتح أفاق جديدة لفرص العمل،ويزيد من تحسبن دخل المزارع،إلى جانب أن ذلك يسهم فى دفع المزارعين للتوسع فى زراعة المحصول.

تقاوى البطاطس

قال حمادة إبراهيم، أحد المزارعين بالقرية، كنا حتى وقت قريب نصدر محصول البطاطس للغرب، بمختلف أنواعه، خاصة بطاطس التحمير، وهى البطاطس الصغيرة ولونها أحمر وتستخدم فى صناعة الشبسى، خاصة أن المزارعين فى القرية يزرعون مختلف الأصناف ومنها السفرا والارزونا،  والذى تبدأ زراعته فى شهر أغسطس، ويتم حصاده مع بداية شهر ديسمبر، ومنه المحصول المتأخر والذى يظل فى الأرض ما يقرب من 20يوما حتى ينضج اكثر،وهو انواع الكارا، والبريما، وهذه الأنواع التى ترغب السيدات فى تخزينها، حيث أنها تتمتع بالعمر الأطول فى التخزين.

انتاجية الفدان

وأضاف إبراهيم منسى، أحد المزارعين بالقرية، أن إنتاجية الفدان من محصول البطاطس، تختلف من مزارع لأخر حسب خدمته للأرض، ولكن متوسط الإنتاج يصل إلى 9طن من البطاطس والفدان يحتاج إلى ما يقرب من 2طن تقاوى لزراعته هذا بخلاف التسميد، والرى، ونظافة الارض، ولا تتوقف الانتاجية عند نوع التقاوى بل أيضا جودة الأرض، وطرق الرى، فقد ساهمت طرق الرى الحديثه فى زيادة إنتاجية الفدان، وهذا بعود على زيادة فرص العمل لأهالى القرية.

طرق زراعة البطاطس

قال بدر شحاته، أحد المزارعين بالقرية يبلغ من العمر 55عاما، إن عرش المحصول هو عنوان جودته، فنحن فى بداية الزرع نقوم بغرز البطاطس التقاوى فى الارض ثم نغطيها بالتراب، وبعد مرور 6ايام نقوم بالرىه الاولى، لتثبيت المحصول فى الارض، خاصة ان محصول البطاطس يحتاج إلى البروده اكثر، رغم أن البطاطس يزرع منها عروتين إحداهما شتوى والأخرى صيفى، ومحصول البطاطس يحتاج إلى رعاية طوال فترة الزراعة، خاصة ان الزرع التالى له إما نباتات طبية وعطرية مثل الكمون أو القمح.


يذكر أن قرية البرجاية التابعة لمركز المنيا، هى القرية الأولى فى إنتاج البطاطس على مستوى محافظة المنيا وبين محافظات الجمهورية، وتزرع أكثر من نصف مساحة البطاطس على مستوى المحافظة، وتوليها الدولة إهتماما كبيرا، وتقدم مديرية الزراعة بالمحافظة الخدمات الإرشادية للمزارعين.

الحاج ضاحى مع محصول البطاطس
محصول البطاطس

 

بورصة البطاطس فى البرجايه
بورصة البطاطس فى البرجايه

 

محصول البطاطس بعد حصاده من الارض
محصول البطاطس بعد حصاده من الارض

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة