ألوان الأندية قصص وحكايات من وحي الوطنية.. الأهلي يستلهم الأحمر من علم مصر.. أبيض الزمالك رمز للنقاء.. الإسماعيلي يختار لون الصحراء.. المصري يستمد شعاره من ثورة 19.. وغصن الزيتون رمز السلام فى الاتحاد

الإثنين، 17 يونيو 2024 06:00 ص
ألوان الأندية قصص وحكايات من وحي الوطنية.. الأهلي يستلهم الأحمر من علم مصر.. أبيض الزمالك رمز للنقاء.. الإسماعيلي يختار لون الصحراء.. المصري يستمد شعاره من ثورة 19.. وغصن الزيتون رمز السلام فى الاتحاد شعار الأهلي
كتبت أسماء عمر

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تعتبر ألوان قمصان وأعلام الأندية بمثابة الهوية لكل فريق، فمنها يستمد المشجعون الحماس ويؤلفون الأغاني فى حب أنديتهم ويرفعون أعلامها لتحفيز لاعبيهم وحثهم على بذل كل ما لديهم من جهد خلال المباريات، ولأنها على هذا القدر من الأهمية والقيمة، كان لكل نادٍ قصة مختبئة خلف اختياره للون أعلامه وقمصانه.

الأهلي يستلهم اللون الأحمر من علم مصر

تأسس النادي الأهلي عام 1907 وجرى اختيار اللون الأحمر لقميص النادي فى أول اجتماع رسمي فى 8 أبريل عام 1907، مستمداً من لون علم مصر (العلم العثماني من 1882: 1914)، واختير اللون الأحمر على أساس وطني، ففي تلك الفترة كان الإنجليز قد أسسوا نادي الجزيرة واختاروا له اللون الأخضر رمزاً للسلام مع المصريين. وكان هدف إنشاء الأهلي أن يكون نادياً لخدمة طلبة المدارس العليا، الدعامة الأساسية للثورة ضد الاحتلال، واختاروا اللون الأحمر ردا على الإنجليز، فالمعروف أن اللون الأحمر يرمز سياسياً وعسكرياً إلى "الثورة"، فى إشارة إلى أن الاحتلال الإنجليزي يعيش أيامه الأخيرة فى مصر.

الأبيض للزمالك رمزاً للنقاء والروح الرياضية

تأسس الزمالك عام 1911، على يد المستشار البلجيكي مرزباخ، الذي كان يعمل رئيسا للمحاكم المختلطة فى مصر، واستمد الزمالك لون قميصه من شعار "المحاكم المختلطة" الذي كان عبارة عن خلفية بيضاء فيها "خطين حمر"، استمد الزمالك الأبيض من لون علم مصر، فبعد أن اختار الأهلي الاحمر، اختار الزمالك لون الهلال" الأبيض"، أما الخطان فإنهما إشارة للروح الرياضية مع الأهلي.

الإسماعيلي يختار لون الصحراء

يرجع اختيار النادي الإسماعيلي اللون الأصفر إلى رمال الإسماعيلية الصفراء، وفاكهة المانجو التي تشتهر بها المحافظة، أما الشورت الأبيض والجورب الأبيض، فكان اختيارهما تقليلاً للنفقات، لأن القماش الأبيض كان أقل تكلفة من القماش الملون إلى أن تحول الزي للون الأصغر والشورت الأزرق تشبهًا بألوان منتخب البرازيل، وذلك وفقا لما ذكره كتاب “تاريخ الكرة المصرية".

المصري يستمد شعاره من ثورة 19

استمد النادي المصري ألوان زيه الأخضر من لون العلم المصري القديم في أعقاب ثورة 1919 وذلك تعبيرًا عن الوطنية وتعزيزًا للانتماء في مواجهة الفرق الأجنبية التي سادت في مصر أثناء الاحتلال البريطاني للبلاد.

غصن الزيتون رمز السلام في علم الاتحاد

تأسس الاتحاد السكندري عام 1914، ومع انطلاق الدوري عام 1948، اختار الفريق الزي الأخضر المستمد من علم مصر في هذه الفترة (1923 :1953)، ويرمز هذا اللون إلى وادي النيل والدلتا، والهلال للهوية الإسلامية، والنجوم الثلاثة لمكونات المملكة المصرية مصر والنوبة والسودان، وقيل إن النجوم الثلاثة ترمز للديانات الثلاثة، ويرمز غصن الزيتون للسلام.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة