اعرف حكاية هزيمة بونابرت وانتهاء العصر النابليونى من التاريخ الأوروبى

الأربعاء، 19 يونيو 2024 12:00 ص
اعرف حكاية هزيمة بونابرت وانتهاء العصر النابليونى من التاريخ الأوروبى نابليون بونابرت
كتبت بسنت جميل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

في واترلو ببلجيكا، تعرض نابليون بونابرت للهزيمة على يد دوق ولنجتون، مما كان له تأثيره الخطير ووضع نهاية للعصر النابليونى من التاريخ الأوروبي.

ارتقى نابليون المولود في كورسيكا، وهو أحد أعظم الاستراتيجيين العسكريين في التاريخ، سريعًا في صفوف الجيش الثوري الفرنسي في أواخر تسعينيات القرن الثامن عشر.

وبحلول عام 1799، كانت فرنسا في حالة حرب مع معظم أوروبا، وعاد نابليون إلى وطنه من حملته المصرية لتولي مقاليد الحكومة الفرنسية وإنقاذ أمته من الانهيار.

وفقا لما ذكره موقع هيستورى، بعد أن أصبح القنصل الأول في فبراير 1800، أعاد تنظيم جيوشه وهزم النمسا، وفي عام 1802، أسس قانون نابليون، وهو نظام جديد للقانون الفرنسي، وفي عام 1804 توج إمبراطورًا لفرنسا في كاتدرائية نوتردام.

بحلول عام 1807، سيطر نابليون على إمبراطورية امتدت من نهر إلبه في الشمال، وصولاً إلى إيطاليا في الجنوب، ومن جبال البيرينيه إلى الساحل الدلماسي.

ابتداءً من عام 1812، بدأ نابليون يواجه أولى الهزائم الكبيرة في مسيرته العسكرية، حيث عانى من غزو كارثي لروسيا، وخسر إسبانيا أمام دوق ويلينغتون في حرب شبه الجزيرة، وتعرض لهزيمة كاملة أمام قوات الحلفاء بحلول عام 1814.


في جزيرة إلبا في البحر الأبيض المتوسط، هرب إلى فرنسا في أوائل عام 1815 وأقام نظامًا جديدًا.

ومع حشد قوات الحلفاء على الحدود الفرنسية، قام بتشكيل جيش كبير جديد وسار إلى بلجيكا. كان ينوي هزيمة جيوش الحلفاء واحدًا تلو الآخر قبل أن يتمكنوا من شن هجوم موحد.

وفي 16 يونيو 1815، هزم البروسيين تحت قيادة جيبهارد ليبرشت فون بلوخر في ليجني، وأرسل 33000 رجل، أو حوالي ثلث قوته الإجمالية، لملاحقة البروسيين المنسحبين.


في 18 يونيو، قاد نابليون ما تبقى من قواته البالغ عددها 72.000 جندي ضد جيش دوق ولنجتون المتحالف المكون من 68.000 رجل، والذي اتخذ موقعًا قويًا على بعد 12 ميلًا جنوب بروكسل بالقرب من قرية واترلو.

في خطأ فادح، انتظر نابليون حتى منتصف النهار ليعطي الأمر بالهجوم من أجل ترك الأرض تجف.


أعطى التأخير في القتال لقوات بلوخر، التي استعصت على مطارديهم، الوقت للتقدم إلى واترلو والانضمام إلى المعركة في وقت متأخر من بعد الظهر.


وفي هجمات متكررة، فشل نابليون في اختراق مركز الحلفاء. في هذه الأثناء، وصل البروسيون تدريجيًا وضغطوا على الجناح الشرقي لنابليون. في الساعة 6 مساءً، تمكن الفرنسيون بقيادة المارشال ميشيل ناي من الاستيلاء على مزرعة في مركز الحلفاء وبدأوا في تدمير قوات ويلينغتون بالمدفعية. ومع ذلك، كان نابليون منشغلًا بمهاجمة 30 ألفًا من البروسيين لجناحه ولم يطلق قوات لمساعدة هجوم ناي إلا بعد الساعة السابعة مساءً. بحلول ذلك الوقت، كان ويلينجتون قد أعاد تنظيم دفاعاته، وتم صد الهجوم الفرنسي. وبعد خمسة عشر دقيقة، شن جيش الحلفاء تقدمًا عامًا، وهاجم البروسيون في الشرق، مما أصاب القوات الفرنسية بالذعر ثم تراجعوا بشكل غير منظم، طارد البروسيون فلول الجيش الفرنسي، وغادر نابليون الميدان. بلغت الخسائر الفرنسية في معركة واترلو 25.000 رجل بين قتيل وجريح و9.000 أسير، بينما خسر الحلفاء حوالي 23.000.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة