إجراءات استثنائية ببلاد العرب لمواجهة الارتفاع القياسى لدرجات الحرارة.. الكويت تبدأ تخفيف أحمال الكهرباء بعد انقطاع التيار عن 40 منطقة.. وقف العمل وقت الظهيرة فى الإمارات والسعودية.. أرصاد لبنان تحذر مواطنيها

الخميس، 20 يونيو 2024 04:15 م
إجراءات استثنائية ببلاد العرب لمواجهة الارتفاع القياسى لدرجات الحرارة.. الكويت تبدأ تخفيف أحمال الكهرباء بعد انقطاع التيار عن 40 منطقة.. وقف العمل وقت الظهيرة فى الإمارات والسعودية.. أرصاد لبنان تحذر مواطنيها ارتفاع درجات الحرارة فى البلاد العربية
إيمان حنا

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

لا تزال التغيرات المناخية تلقى بظلالها على جميع بقاع الأرض، ومع دخول فصل الصيف تشهد الكرة الأرضية ارتفاعات قياسية في درجات الحرارة، خاصة في دول الخليج ، ما أثر على حجم استهلاك الكهرباء في المكيفات، وهذا أدى إلى انقطاع التيار الكهربائى في عدد من الدول ، من بينها الكويت التي شهدت أمس انقطاعات في التيار الكهربائى في حوال 60 منطقة، فيما أوضحت وزارة الكهرباء والماء والطاقة المتجددة الكويتية أن انقطاع التيار الكهربائي نتيجة عدم قدرة محطات توليد الطاقة الكهربائية على استيفاء الطلب المتزايد على الأحمال الكهربائية خلال فترة الذروة ، إضافة الى ارتفاع درجات الحرارة مقارنة بنفس الفترات من الأعوام السابقة.

تخفيف الأحمال


اتخذت الدول إجراءات عدة لمواجهة هذه الموجة الحارة من الطقس، ففي الكويت  أعلنت وزارة الكهرباء والماء والطاقة المتجددة بالكويت، أنه سيتم تنفيذ قطع مبرمج للتيار الكهربائي عن أكثر من 60 منطقة اليوم في 6 محافظات، خلال أوقات الذروة من 11 صباحًا حتى 5 مساء لمدة تتراوح بين ساعة وساعتين، وذلك حرصا على حماية استقرار المنظومة الكهربائية، مشيرةً إلى أنه سوف يتم الإعلان عن توقيت القطع المبرمج لكل منطقة قبل موعد الفصل بساعة عبر حسابات الوزارة الرسمية على منصات التواصل الاجتماعي.

ودعت الوزارة المواطنين إلى ضرورة ترشيد استهلاك الكهرباء في أوقات الذروة، وذلك من الساعة 11 صباحا حتى الساعة 5 عصرا بهدف تقليل الأحمال الكهربائية.

وضمن الإجراءات التى أقرتها الكويت أيضاً لترشيد استهلاك الكهرباء وتخفيف الأحمال على الدولة، أعلنت وزارة التربية والتعليم، في بيان لها، عن تقديم موعد العطلة الصيفية للهيئتين التعليمية والإدارية للمرحلة الابتدائية ابتداءً من اليوم الخميس، وتقديم عطلة كافة العاملين بالمرحلة المتوسطة والثانوية ابتداءً من الاثنين المقبل.

Capture

 

حظر العمل وقت الظهيرة


وعلى صعيد الإجراءات المتخذة لمواجهة ارتفاع درجات الحرارة أيضاً، بدأت الإمارات في 15 يونيو الجارى، تطبيق قرار حظر العمل وقت الظهيرة، وقد اطلع وزير الموارد البشرية والتوطين بالإمارات الدكتور عبدالرحمن العور، على استعدادات القطاع الخاص لتطبيق القرار الذى يستمر العمل به حتى 15 سبتمبر المقبل.

وتم إعداد فرق تفتيش تابعة لوزارة الموارد البشرية والتوطين، للقيام بزيارات ميدانية لمواقع العمل للتأكد من التزام الشركات بـ"حظر العمل وقت الظهيرة"، بما يتماشى مع الحملة المشتركة، بالتعاون مع شركاء الوزارة فى القطاعين الحكومى والخاص للتوعية بأحكام ومتطلبات الحظر، وتأكيد انعكاساته الإيجابية على صحة وسلامة القوى العاملة، فضلاً عن إجراء الفحوص الطبية للعاملين، وتدريب مسؤولى مواقع العمل الخارجية على كيفية إجراء الإسعافات الأولية، والتركيز على الحالات المرتبطة بالإجهاد الحراري.

العمال فى الحر
العمال فى الحر


وقال الدكتور عبدالرحمن العور، أن القطاع الخاص فى الدولة شريك استراتيجى للحكومة فى تعزيز تنافسية وريادة سوق العمل الإماراتي، وذلك يتجلى من خلال التزام الشركات بالتشريعات الناظمة لعلاقات العمل، وحرصها على الإسهام والمشاركة ودعم مبادرات وبرامج سوق العمل واضطلاعها بالمسؤولية المجتمعية، معرباً عن ثقته بوعى الشركات بأهمية تطبيق اشتراطات ومعايير الصحة والسلامة المهنية فى مواقع العمل والسكنات العمالية، وانعكاساتها الإيجابية على صحة وسلامة وإنتاجية القوى العاملة.
ويلزم هذا القرار الشركات بتوفير أماكن مظللة للعمال خلال أوقات التوقف عن العمل وقت الظهيرة، تقيهم من الإجهاد الحرارى الناتج عن التعرض لأشعة الشمس خلال ممارستهم للأعمال، وتأمين أدوات التبريد المناسبة، وتوفير كميات كافية من المياه لتجنب الجفاف الناتج عن نقص السوائل فى الجسم، ومعدات الإسعاف الأولية فى أماكن العمل، وغيرها من وسائل الراحة.

وتماشيا مع الارتفاع الكبير في درجات الحرارة فى السعودية، بدأت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية منذ أيام قليلة، تطبيق قرار حظر العمل تحت أشعة الشمس ويستمر التطبيق حتى سبتمبر المقبل .


وأوضحت الوزارة، أن القرار يتم تطبيقه يومياً على جميع منشآت القطاع الخاص، من الساعة 12 ظهراً إلى الساعة 3 مساءً ، موضحةً إن هذا القرار يأتى في إطار الحفاظ على سلامة العاملين وصحتهم في القطاع الخاص، وتجنيبهم ما قد يسبب لهم المخاطر الصحية، وتوفير بيئة عمل صحية وآمنة لهم، وفق المعايير العالمية للسلامة والصحة المهنية.
ودعت الوزارة، أصحاب العمل، إلى ضرورة تنظيم ساعات العمل ومراعاة ما نص عليه هذا القرار، للمساهمة في توفير بيئة عمل آمنة من المخاطر المختلفة، ورفع مستوى كفاءة ووسائل الوقاية للحد من الإصابات والأمراض المهنية، وحماية العاملين من الحوادث، مما ينعكس على تحسين وزيادة الإنتاجية.

"أرصاد"لبنان تحذر!

وفى لبنان ، أصدرت مصلحة الأرصاد الجوية تحذيرات للمواطنين من التعرض لأشعة الشمس خلال ساعات الذروة و الحذر من اندلاع حرائق الغابات في المناطق الحرجية والداخلية، وعدم ترك الاطفال و المواد القابلة للاشتعال داخل السيارات المغلقة، وذلك لتأثر البلاد بموجة طقس سئ وارتفاع كبير في درجات الحرارة مصحوباً بكتل هوائية حارة .
كما أصدرت وزارة البيئة تحذيرا مماثلا من خطر اندلاع حرائق خلال الأيام المقبلة، داعية إلى تجنب استخدام أي مصدر للنار بالقرب من الغطاء النباتي، دعت الوزارة الجميع إلى  توخي الحذر الشديد وتجنب استخدام أي مصدر للنار بالقرب من الغطاء النباتي.

ارتفاع درجات الحرارة يؤدى إلى حرائق










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة