التليفزيون هذا المساء.. بعثة حج الجمعيات الأهلية: الحجاج بخير

السبت، 22 يونيو 2024 03:00 ص
التليفزيون هذا المساء.. بعثة حج الجمعيات الأهلية: الحجاج بخير الحج
كتب محمد شرقاوى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تناولت برامج التليفزيون مساء الجمعة، العديد من القضايا والموضوعات المهمة، التى تشغل بال المواطن المصرى والرأى العام.

بعثة حج الجمعيات الأهلية: الحجاج بخير وبدأوا العودة للأراضى المصرية منذ الأمس
قال أيمن عبد الموجود رئيس بعثة حج الجمعيات الأهلية، إن حجاج الجمعيات الأهلية وعددهم 7500 حاج بخلاف 295 حاجا انضموا من هيئات التضامن الاجتماعي، جميعهم بخير، مضيفا أنهم أدوا المناسك وأقاموا وفقا للفنادق المخطط لها.


وذكر خلال مداخلة هاتفية ببرنامج "اليوم"، عبر قناة "DMC"، مع الإعلامية دينا عصمت، أنه بداية من الأمس بدأ الحجاج المغادرة إلى الأراضى المصرية، مشيرا إلى عودة 1062 حاج، وبدأ تنفيذ برنامج زيارة المدينة المنورة وقضاء 4 ليالي للحجاج الذين لم يتمكنوا من الزيارة.


ولفت إلى أن الحجاج منقسمين إلى فوجين أحدهما يزور المدينة في البداية بنسبة 40% والآخرين يزورون بعد أداء المناسك.


وأشارإلى أن هناك رضا تام من الحجاج وفقا للمتابعة واستطلاعات الرأي التي تمت معهم، موضحا أن هناك تقارير يومية ترسل لغرفة العمليات.


وأشاد بقرار الرئيس عبد الفتاح السيسي بتشكيل لجنة لمتابعة أحوال الحجاج، والتي تتعلق بالحجاج الذين أدوا المناسك من خلال تأشيرات زيارة مخالفة للتعليمات الصادرة عن السلطات المصرية والسعودية، مؤكدا أن الحج النظامى مسؤول عنه وزارة أو جهة أو شركة، وتتواصل مع الحجاج وتعلمهم بالتفاصيل وأماكن الإقامة.


المفتى لـ قناة الناس: تطور العلوم لا يمكن أن يكون إلا من خلال إعادة النظر
قال الدكتور شوقي علام، مفتى الديار المصرية، تطور العلوم لا يمكن أن يكون إلا من خلال إعادة النظر مرة بعد أخرى، من خلال النقد الذاتى أو نقد الآخرين، أو من خلال الحوار العلمى الذى بيننا، وبلا شك سينتج هذا النقد بمعايير نقد موضوعة منتجا يقترب كثيرا من الحقيقة والثواب وعدم الخطأ فيه.


وأضاف شوقى علام خلال استضافته ببرنامج "مع المفتي" المذاع على قناة الناس، أن علم الطب تطور من خلال نظرات مختلفة للعلماء فى أطوار تاريخية مختلفة أو فى نفس الزمن وأن بعضهم نتيجة تجربة معينة يصحح المسار، وهذا يمثل نقد للتصرف وعدم العكوف على الخطأ.


ولفت إلى أنه فى مجال العلم الشرعى نجد عملية نقد ملازمة من النقد والتمحيص والتهذيب وإعادة النظر مرة بعد أخرى، وملازما للحركة العلمية، ولو تصورنا أن عدد الروايات التى وردت إلينا فى الموطأ والموجود بين أيدينا الآن 4 آلاف رواية، وعند محمد بن الحسن الشيبانى صاحب الإمام أبى حنيفة الذى روى الموطأ عن الإمام مالك أيضا فى روايته يمثل أقل، فكم كان الموطأ قبل أن يتم تهذيبه على هذا النحو؟ سنتصور أنه كان 8 آلاف رواية.


مراسل "إكسترا نيوز": اشتباكات عنيفة بين المقاومة والاحتلال برفح الفلسطينية
رصد كريم رجب مراسل قناة "إكسترا نيوز" آخر التطورات عند الجانب المصرى من معبر رفح البرى، قائلا:" تدور اشتباكات عنيفة بين فصائل المقاومة وقوات الاحتلال المتوغلة فى مناطق مختلفة بمدينة رفح الفلسطينية.


أضاف كريم رجب، أن فصائل المقاومة أعلنت استهداف موقع كرم أبو سالم العسكرى بصواريخ قصيرة المدى، فضلا عن استهداف منطقة كيرفى فى وسط مدينة رفح الفلسطينية بقذائف الهاون، فيما تُسمع دوى الاشتباكات بالأسلحة الرشاشة المتنوعة بين فصائل المقاومة فى مناطق مختلفة ولا سيما فى المناطق الغربية، تحديدا فى منطقة تل السلطان غرب مدينة رفح الفلسطينية.


وتابع: "سبق هذه الاشتباكات قذائف مدفعية أطلقتها قوات الاحتلال الإسرائيلية، وكذلك الغارات الجوية العنيفة التى استهدفت وسط مدينة رفح وكذلك لمناطق الغربية، ولاسيما الحى السعودى القريب والمتاخم لمنطقة المواصى".


اتحاد المصريين بالسعودية: دفن أغلب جثامين الحجاج المصريين في مكة
كشف عادل حنفي، نائب رئيس اتحاد المصريين بالسعودية، عن تفاصيل التنسيق المصري السعودي لنقل جثامين الحجاج المصريين، موضحا أن أغلب الجثامين تم دفنها في العاصمة المقدسة مكة المكرمة، كما سيتم استلام شهادات وبلاغ بالوفاة الخاصة بهم خلال أيام، مشيرا إلى أنه جرى إصدار تصاريح الدفن للجثامين في موقع المستشفيات.


وأشاد «حنفي»، في مداخلة هاتفية ببرنامج «صباح الخير يا مصر»، تقديم الإعلاميين بسنت الحسيني ومحمد عبده والمُذاع على شاشة القناة الأولى والفضائية المصرية، بمجهودات المملكة العربية السعودية الكبيرة من أجل إنجاح عملية الحج والحفاظ على النظام عن طريق وزارات الداخلية والصحة وأيضا وزراة الحج والعمرة بالإضافة إلى منظات المجتمع المدني.


وتابع: "كان هناك منظر جميل ملفت للنظر ألا وهو السيدات والرجال المصريين المتطوعين، إذ كان لهم دور كبير لا يغفل في مساعدة الحجاج والجهات الرسمية"، مشيرا إلى أن جثامين المصريين مجهولة الهوية يتم حاليا التعرف عليهم في المملكة العربية السعودية بسهولة ويسر عن طريق الصفات الحيوية أو كما يسمى بالبصمة، إذ إنه بمجرد أن بيصم المتوفي تظهر كل البيانات الخاصة به.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة