العالم هذا المساء.. يونيسيف: تصاعد مخيف للأوبئة القاتلة بين أطفال قطاع غزة.. ارتفاع حصيلة ضحايا الخمور المغشوشة فى الهند إلى 55 شخصا.. ووفاة كبير سدنة الكعبة المشرفة الشيخ صالح الشيبى

السبت، 22 يونيو 2024 10:00 م
العالم هذا المساء.. يونيسيف: تصاعد مخيف للأوبئة القاتلة بين أطفال قطاع غزة.. ارتفاع حصيلة ضحايا الخمور المغشوشة فى الهند إلى 55 شخصا.. ووفاة كبير سدنة الكعبة المشرفة الشيخ صالح الشيبى العالم هذا المساء
وكالات

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

حرصا على تقديم الخدمات المتكاملة للقراء الكرام، يعرض "اليوم السابع" خدمة توفير جميع الأخبار العربية والعالمية على مدار الساعات الماضية، من خلال نشرة شاملة لأهم الأحداث.

يونيسيف: تصاعد مخيف للأوبئة القاتلة بين أطفال قطاع غزة

 أعلن المتحدث باسم منظمة الأمم المتحدة للطفولة "يونيسيف" كاظم أبو خلف أن أرقام الإصابات والوفيات بين أطفال قطاع غزة تتصاعد بشكل مخيف جراء انتشار العديد من الأمراض والأوبئة نتيجة طفح مياه الصرف الصحى فى الشوارع وبين الخيام، وعدم توفر المياه الصالحة للشرب بالقدر الكافى، خاصة مع دخول فصل الصيف وارتفاع درجات الحرارة.
 
غزة
 
وقال أبو خلف - فى مقابلة خاصة مع قناة (الحرة) الإخبارية، اليوم (السبت) ـ إن "الوضع العام والصحى للأطفال فى غزة مأساوى للغاية ويزداد صعوبة مع تعثر إيصال المساعدات الإنسانية والطبية إلى شمال القطاع"، مشيرا إلى تسجيل إصابة أكثر من 860 ألف طفل بأمراض الجهاز التنفسى، و400 ألف بالنزلات المعوية، وأكثر من 10 آلاف بالأمراض الجلدية منذ السابع من أكتوبر الماضى.
 

وحذر من عواقب استمرار وضع العراقيل أمام إدخال المساعدات الإنسانية، وعلى رأسها الوقود الذى يستخدم لاستخراج المياه الصالحة للشرب من جوف الأرض، مؤكدا أن المنظمة تبذل كل ما فى وسعها لتوفير كافة الاحتياجات اللازمة للأطفال فى غزة رغم جميع الصعوبات والمعوقات الناجمة عن استمرار الحرب على القطاع.


وانتقد متحدث اليونيسيف بشدة العراقيل الإسرائيلية التى وضعت أمام شاحنة المساعدات الإنسانية التى تم التنسيق لها، والموافقة عليها لإدخالها إلى القطاع بمسافة تقدر بحوالى 35 كيلومترا على رغم من انتظارها لأكثر من تسع ساعات كاملة، مشددا على ضرورة وقف الحرب على غزة حتى تدخل جميع الخطط الإغاثية لإنقاذ أطفال القطاع من الحالة المأساوية التى وصلوا لها بسبب انعدام جميع مقومات الحياة الآدمية.

ارتفاع حصيلة ضحايا الخمور المغشوشة فى الهند إلى 55 شخصا

أفادت صحيفة Hindu الهندية بارتفاع حصيلة ضحايا المشروبات الكحولية المغشوشة فى ولاية تاميل نادو جنوب الهند إلى 55 شخصًا، فيما لا يزال 142 آخرين فى المستشفيات، بحسب "القاهرة الإخبارية".

ومن جهته، أعلن حاكم الولاية عن دفع تعويضات بمبلغ 100 ألف روبية (1.2 ألف دولار) لأسر الضحايا وتعويضات بمبلغ 50 ألف روبية للمصابين، كما أمر بتشكيل لجنة تحقيق خاصة يجب أن تقدم تقريرًا حول الحادث بعد 3 أشهر.

ضحايا الخمور المغشوشة

ووقع الحادث فى مدينة كالاكوريشى على بعد 250 كلم من عاصمة الولاية، حيث ظهرت أول معلومات حول وفيات الكحول المغشوش فى 18 يونيو الجارى.

واعتقلت الشرطة 14 شخصًا بتهمة تجارة المشروبات الكحولية المغشوشة، كما أقالت الحكومة عددًا من قادة الشرطة بالمدينة.

غسل الكعبة بنفسه أكثر من 100 مرة.. وفاة كبير سدنة الكعبة المشرفة الشيخ صالح الشيبى

أعلنت وسائل إعلام سعودية، وفاة كبير سدنة الكعبة المشرفة الدكتور الشيخ صالح بن زين العابدين الشيبى، مساء أمس الجمعة، وصلى عليه بعد صلاة فجر اليوم السبت 16 ذى الحجة 1445 فى المسجد الحرام.

وقالت قناة العربية: "يعد الشيبى السادن 77 منذ فتح مكة بعهد الرسول، و109 منذ عهد قصى بن كلاب، وهو حفيد شيبة بن عثمان بن أبى طلحة، والذى قال لهم رسول الله ﷺ "خذوها يا بنى طلحة خالدة تالدة، لا ينزعها منكم إلا ظالم".

صالح بن زين العابدين الشيبى

ولد صالح الشيبى فى مكة المكرمة عام 1366هـ، ونشأ فى أسرة عريقة عرفت بسدانة الكعبة المشرفة لعدة قرون، وحصل على شهادة الدكتوراه فى الدراسات الإسلامية من جامعة أم القرى، وعمل أستاذاً جامعياً لسنوات عدة، وتولى منصب كبير سدنة بيت الله الحرام عام 1980، خلفاً لعمه الشيخ عبد القادر الشيبي، وظل فى هذا المنصب حتى وفاته.

إنجازات صالح بن زين العابدين الشيبي

خلال فترة توليه منصب كبير سدنة بيت الله الحرام، اهتم صالح الشيبى بالعديد من الأمور، منها الحفاظ على حرمة الكعبة المشرفة وصيانتها، وقام بتنظيفها وغسلها بنفسه أكثر من 100 مرة، كما ألف العديد من الكتب والمقالات فى مجال الدراسات الإسلامية، وشارك فى العديد من المؤتمرات والندوات العلمية.

مهنة سدنة الكعبة

مهنة سدنة الكعبة المشرفة، المعروفة أيضاً بالحجابة، هى من المهن الأشهر والأقدم فى الحرم المكى الشريف. الأشخاص الذين يقومون بهذه المهنة يعرفون بالحجبة، حيث يحجبون الكعبة عن العامة.

مسؤوليات السادن

السادن هو الشخص الوحيد الذى يحمل مفتاح الكعبة المشرفة، والذى يبلغ طوله 35 سنتيمتراً ومصنوع من الحديد. يتحمل السادن مسؤولية كل ما يتعلق بشؤون الكعبة، من تغيير كسوتها، وغسلها، وتعطيرها بالطيب، وفتحها وإغلاقها.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة