حطام سفينة من عهد أسرة مينج يكشف عن كنز من القطع الأثرية فى الصين

السبت، 22 يونيو 2024 08:00 ص
حطام سفينة من عهد أسرة مينج يكشف عن كنز من القطع الأثرية فى الصين تحف حطام السفينة
عبد الرحمن حبيب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تمكن الغواصون من انتشال أكثر من 900 قطعة أثرية من حطام سفينة عمرها قرنان من الزمن مختبئة فى أعماق بحر الصين الجنوبي، واكتشف الباحثون حطام السفن على عمق حوالي 4900 قدم (1500 متر) تحت سطح البحر، الذي تحده الصين من الشمال، وفيتنام من الغرب، والفلبين من الشرق، بحسب بيان للحكومة الصينية.

ويقع الحطام الذي يعود تاريخه إلى عهد أسرة مينج (1368 إلى 1644)، على بعد أقل من ميل (1.5 كيلومتر) قبالة ساحل سانيا، وهي مدينة تقع على جزيرة هاينان الصينية، وذكرت صحيفة ساوث تشاينا مورنينج بوست (SCMP) أن المواقع تفصل بينها حوالي 14 ميلاً (22 كم).

وفي عام 2023 بدأ الباحثون المهمة الشاقة المتمثلة في رسم الخرائط والتنقيب في المواقع باستخدام غواصة في أعماق البحار تسمى "Shenhai Yongshi" أو "Deep Sea Warrior"، حسبما ذكرت صحيفة الجارديان البريطانية.

وقال يان يالين، مدير قسم الآثار في الإدارة الوطنية للتراث الثقافي الصيني، في مؤتمر صحفي في عام 2023، إن "حطام السفينة محفوظ بشكل جيد نسبيا وتم اكتشاف عدد كبير من الآثار".

واستخدم الباحثون معدات الغوص في أعماق البحار لفحص الحطام واكتشفوا ثروة من القطع الخزفية والفخارية إلى جانب العملات النحاسية في الموقع الأول لحطام السفينة، بحسب البيان.

وأفادت التقارير أن حمولة تلك السفينة جاءت من جينجدتشن، المعروفة باسم عاصمة الخزف الصيني واحتوى القارب الثاني على 38 قطعة أثرية، بينها مواد خشبية وخزفية وفخارية، وأصداف عمامة حلزونية الشكل، وقرون الغزلان، بحسب البيان.

وقال قوان تشيانج، نائب رئيس الإدارة الوطنية لتنسيق الشؤون الإنسانية، في البيان، إن الحطام يسلط الضوء على أهمية "التبادلات التجارية والثقافية على طول طريق الحرير البحري القديم".

تحف حطام السفينة
تحف حطام السفينة


 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة