حكاية "جاكلين".. أول مهندسة قبطية مسؤولة عن ترميم المساجد الأثرية

الأحد، 23 يونيو 2024 04:00 ص
حكاية "جاكلين".. أول مهندسة قبطية مسؤولة عن ترميم المساجد الأثرية جاكلين سمير
كتب الأمير نصرى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

جاكلين سمير المشرفة العامة على تطوير مساجد آل البيت، هى أول مهندسة قبطية مسئولة عن ترميم المساجد الأثرية وتحويل مساجد آل البيت لتحف فنية، كما أشرفت على تطوير عدة مساجد أخرى أثرية داخل وخارج مصر.

وحصلت جاكلين، على جائزة الترميم الدولية من الولايات المتحدة الأمريكية، بعدما أشرفت على كنيسة مارجرجس اليونانية المعلقة بمجمع الأديان بمنطقة مصر القديمة فى القاهرة، وشاركت فى ترميم عدة قصور رئاسية.

وقالت جاكلين سمير، إن العمارة الإسلامية غنية بالزخارف والعناصر المعمارية الكبيرة، وكنت أحب العمارة الإسلامية وأول مرحلة أبدأ فيها كانت مجموعة من المساجد فى شارع المعز، موضحة أنه فى عام 2001 كانت أول مرة أشارك فيها بهذا المجال.

وأضافت جاكلين سمير، خلال مداخلة عبر بقناة إكسترا نيوز، ان البدايات كانت بشارع المعز، ودرسنا أكثر وتعمقنا فى آثارنا وحضارتنا من أجل المنافسة وأن يكون لدينا صرح كبير من مساجد آل البيت، لافتة إلى أن العصر المملوكى والعباسى والأيوبى والفاطمى كلا منهم له لذته وجماله ودرته ورونقه.

أوضحت جاكلين سمير، دراستى هى العمل على عودة الأثر للحالة التى كان عليها من قبل، وعودة الشئ لأصله، ومن ابرز المساجد التى قمت بترميمها السيدة زينب والسيدة نفيسة والحسين والرفاعى، والإمام الشافعى.


 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة