زلزال بقوة 6.2 درجة يضرب سواحل فنزويلا

الأحد، 23 يونيو 2024 09:08 ص
زلزال بقوة 6.2 درجة يضرب سواحل فنزويلا مقياس ريختر ـ صورة أرشيفية
وكالات الأنباء

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

ذكر المركز الألمانى لأبحاث علوم الأرض، اليوم الأحد، أن زلزالاً بلغت قوته 6.2 درجة على مقياس ريختر وقع قرب سواحل فنزويلا.

وقال المركز إن الزلزال كان على عمق 93 كيلومتراً.

يذكر أن المنظمة الدولية للمناخ الجليدي (ICCI)، وهي التي تراقب المناطق المتجمدة والمثلجة في العالم ، أكدت على شبكة X أن آخر نهر جليدي فنزويلي، المعروف باسم هومبولت أو لا كورونا، أصبح "أصغر من أن يصنف على أنه نهر جليدي، لأنه بالفعل اختفى بسبب تغير المناخ وارتفاع درجات الحرارة.

وأشارت المنظمة إلى أنه بذلك تكون فنزويلا أول دولة في سلسلة جبال الأنديز تفقد كل أنهارها الجليدية.

ورغم وقوعها في وسط المناطق الاستوائية، كان لدى فنزويلا ما لا يقل عن 5 أنهار جليدية في بداية القرن الماضي، وذلك بفضل ارتفاع جبال الأنديز التي يصل ارتفاعها إلى 5007 أمتار فوق مستوى سطح البحر.

وتعود السجلات الجليدية الأولى لجبال سييرا نيفادا إلى عام 1910، عندما رسم المهندس وعالم الطبيعة الفنزويلي ألفريدو جان خريطة للمنطقة وأشار إلى أن الأنهار الجليدية تغطي مساحة لا تقل عن 10 كيلومترات مربعة، وتم توزيعها على قمم بوليفار وبونبلاند ولا كونشا وإسبيجو وهمبولت.

وقد بدأ الجليد في هومبولت في الانخفاض منذ السبعينيات، لكن ذوبانه تسارع بشكل كبير منذ عام 2016، ومن بين عشرة كيلومترات من السطح الجليدي الذي غطى جبال الأنديز الفنزويلية في عام 1910، لم يتبق منها حاليا سوى أقل من 1%.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة