الهيئة القومية للأنفاق تنتهى من إنشاء المرحلة الأولى بالخط الرابع للمترو 2026 والتشغيل للجمهور 2027.. المرحلة الثانية تصل للقاهرة الجديدة ودراسة لربطه مع العاصمة الإدارية بقطار خفيف ومده للفردوس بطول 4.5 كم

الأربعاء، 26 يونيو 2024 01:00 ص
الهيئة القومية للأنفاق تنتهى من إنشاء المرحلة الأولى بالخط الرابع للمترو 2026 والتشغيل للجمهور 2027.. المرحلة الثانية تصل للقاهرة الجديدة ودراسة لربطه مع العاصمة الإدارية بقطار خفيف ومده للفردوس بطول 4.5 كم محطة مترو الأهرامات
كتب سيد الخلفاوى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تنفذ وزارة النقل مشروع الخط الرابع للمترو، والذى يربط مدينة 6 أكتوبر بالجيزة والقاهرة والقاهرة الجديدة "الرحاب"، حيث تستكمل المرحلة الأولى من منطقة حى الأشجار وتمتد حتى الفسطاط بالقرب من ميدان السيدة عائشة، مرورا بشارع الهرم.

 

ومن المقرر أن يتم تشغيل المرحلة الأولى من الخط الرابع للمترو بداية عام 2027، ويتم تشغيل المترو بشكل تجريبى بدون جمهور نهاية عام 2026، وفقا للعقد المبرم مع الشركات المنفذة، وتصريحات رئيس الهيئة القومية للأنفاق، الدكتور طارق الخولى.


وتتبادل قطارات المرحلة الأولى، الخدمة مع الخط الثانى فى محطة الجيزة ومع الخط الأول فى محطة الملك الصالح، وتنتهى هذه المرحلة بمحطة الفسطاط والتى تقع أمام حديقة تلال الفسطاط بمصر القديمة بالقرب من ميدان السيدة عائشة بالقاهرة، كما يتم دراسة امتداد الخط الرابع للمترو باتجاه مشروع الفردوس بمدينة 6 أكتوبر، كما يتم دراسة امتداد الخط الرابع من الرحاب إلى العاصمة الإدارية من خلال مشروع قطار كهربائى خفيف.

 

تفاصيل المرحلة الأولى للخط الرابع للمترو:

ويجرى الآن تنفيذ المرحلة الأولى من الخط ويبلغ طول هذه المرحلة (19كم) وتشتمل على 17 محطة ويمتد مسارها من محطة "حدائق الأشجار" بجوار الورشة غرب الطريق الدائرى على حدود مدينة 6 أكتوبر مرورًا بالمتحف المصرى الكبير ثم ميدان الرماية ثم شارع الهرم حتى محطة الجيزة ليحقق تبادل الخدمة مع الخط الثانى للمترو، ثم يعبر أسفل النيل إلى محطة الملك الصالح للمترو ليتقاطع مع الخط الأول للمترو وصولًا إلى محطة الفسطاط نهاية المرحلة الأولى وبذلك يربط هذا الخط محافظة القاهرة ومحافظة الجيزة ومدينة السادس من أكتوبر.

 

مد الخط للفردوس:

وسيتم مد المرحلة الأولى من المشروع جنوباً لمسافة 4.5 كم سطحياً، حيث  سيخدم مد المرحلة قطاعات مدينة 6 أكتوبر جنوب طريق الواحات البحرية المنطقة السكنية هناك، ومن المقرر أن تكون سرعة القطارات بالخط 80 كم، وينفذ المشروع 5 شركات مصرية.

 

تفاصيل مد الخط الرابع من الرحاب للعاصمة الإدارية:

وتعمل وزارة النقل على تنفيذ مشروع قطار كهربائي خفيف من الرحاب إلى العاصمة الإدارية الجديدة، وذلك من خلال التعاون بين الهيئة القومية للأنفاق وشركة أفيك أنترناشيونال القابضة الصينية (أفيك أنتل)، حيث تم توقيع مذكرة تفاهم بين الطرفين لتنفيذ المشروع.

 

ويمتد المشروع من مركز النقل بمحطة الرحاب التبادلية بالمرحلة الثانية للخط الرابع للمترو وصولا إلى العاصمة الإدارية بمنطقة R3 بجوار محطة المونوريل بطول حوالى 40 كم و8 محطات ومحطة تغذية رئيسية وعدد من محطات التغذية الفرعية والورشة وتوريد القطارات.



وسيتم دراسة تنفيذ هذا المشروع طبقاً لتوجيهات القيادة السياسية بتوفير شبكة من النقل الأخضر الصديق للبيئة تخدم التوسعات العمرانية للدولة والكتلة السكنية فى الرحاب ودار مصر القرنفل ومدينتى والشروق وبدر وهليوبوليس الجديدة.



ومن المقرر أن تقدم الشركة الصينية عرض فنى ومالى خلال 12 شهرًا لتنفيذ الأعمال الهندسية وأعمال السكة والاعمال المدنية للمحطات ومحطة تغذية رئيسية وعدد من محطات التغذية الفرعية والأعمال الكهروميكانيكية لكل مكونات المشروع بالإضافة إلى الورشة وتوريد القطارات بنفس مواصفات وأسعار عقد EPC (التصميم – التوريد – الإنشاء) للمرحلة الثالثة من مشروع القطار الكهربائي الخفيف (عدلى منصور / بدر/العاشر من رمضان/العاصمة الإدارية).










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة