تحويلات الطلاب بين المدارس والمحافظات تبدأ 1 يوليو 2024 وتستمر لمنتصف أغسطس.. السن والكثافة شرطان للموافقة على النقل.. ومديريات التعليم تتيح التحويل إلكترونيا وملزمة بإعلان نتائجها قبل بدء العام الدراسى 2025

الخميس، 27 يونيو 2024 08:00 ص
تحويلات الطلاب بين المدارس والمحافظات تبدأ 1 يوليو 2024 وتستمر لمنتصف أغسطس.. السن والكثافة شرطان للموافقة على النقل.. ومديريات التعليم تتيح التحويل إلكترونيا وملزمة بإعلان نتائجها قبل بدء العام الدراسى 2025 وزارة التربية والتعليم - أرشيفية
كتب محمود طه حسين

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

بعد انتهاء العام الدراسى الحالي، 2023، 2024، يسعى كثير من أولياء الأمور إلى التحويل لأبنائهم الطلاب من مدرسة لأخرى أو محافظة لمحافظة ثانية، أما رغبة فى الحصول على خدمة تعليمية أفضل أو قرب المدرسة التى يرغب فى التحويل إليها، وتستعد المديريات والإدارات التعليمية، إلى إتاحة التحويلات للطلاب فى جميع المراحل التعليمية للعام الدراسى 2024، 2025، بداية يوليو المقبل على أن يستمر باب التقدم والنقل حتى منتصف أغسطس 2024.

وأوضحت وزارة التربية والتعليم، أن المديريات والإدارات التعليمية تتولى تحويل الطلاب بكل مرحلة أو نوعية تعليمية، وإعلان ذلك بالمدارس بطريقة وأضحة، على أن يتضمن الإعلان موعد بدء قبول الطلبات فى 1 يوليو حتى 15 أغسطس على أن يراعى أن يتم إعلان نتائج التحويل قبل بدء العام الدراسى 2025 بوقت كاف، لتسكين الطلاب قبل بدء الدراسة، موضحة أن المديريات التعليمية تتيح خدمة التحويل بين الطلاب بالمدارس إلكترونيا على أن يتم قبول التحويلات شريطة أن يتوفر مكان أو كثافة حقيقة بالإضافة إلى أن يكون سن الطالب المتقدم للتحويل مناسب للصف المحمول عليه خاصة إذا كان التحويل من مدرسة خاصة إلى رسمية لغات.

وأوضحت أن الإدارات التعليمية والمدارس تقوم بتشكيل لجنة لفحص الطلبات، وترتيبها من الأكبر سنًّا إلى الأصغر سنًّا، بعد توافر الشروط المتطلبة فى التحويل، ويتم قبول الطلبات فى حدود الكثافة المسموح بها، ويتم إرسال الكشوف إلى المديرية أو الإدارة التعليمية لاعتمادها، ويتم الإعلان عن نتائج قبول التحويل بلوحة الإعلانات بالمدرسة، ويتم التحويل بين المدارس دون مناظرة السن شرط سماح الكثافة فقط، طالما كان الطالب مقيدًا بالصف الأول الابتدائى، وفقًا لصحيح القانون.

وحددت الوزارة إجراءات التحويل بين المدارس المختلفة، موضحة أن التحويل من المدارس الخاصة بمصروفات إلى المدارس الرسمية فى مرحلة التعليم الثانوى العام: يكون التحويل إما لوفاة ولى الأمر بعد التحاق الطالب بالمدرسة الخاصة بمصروفات، أو لانتقال محل سكن الأسرة، أو محل العمل، إذا ترتب عليه تغيير السكن لولى الأمر إلى مكان لا توجد به مدارس خاصة، أو لحدوث كارثة لأسرة الطالب (بعد قيد الطالب بالمدرسة الخاصة)، أدت إلى عجز ولى الأمر عن الوفاء بالتزاماته المالية تجاه المدرسة الخاصة.

وأكدت الوزارة أنه بالنسبة للتحويل من المدارس الرسمية للغات إلى المدارس الأخرى، والعكس يتم، شرط سماح الكثافة فقط، ويكون تحويل التلاميذ بين المدارس الرسمية للغات والمدارس الرسمية المتميزة للغات، دون شرط سوى سماح الكثافة، ولا يجوز التحويل بين المدارس التى تجرى الدراسة فيها بلغات أجنبية أولى مختلفة، إلا فى حالة عدم وجود مدارس تكون الدراسة فيها، بنفس اللغة التى كان يدرس بها الطلاب كلغة أجنبية أولى، وبعد عقد امتحان للطالب.

ويجوز التحويل من المدارس الخاصة للغات، والمدارس التى تطبق مناهج ذات طبيعة خاصة (الدولية)، إلى المدارس الرسمية للغات بنوعيها، على أن يكون التلميذ مقيدًا بتلك المدارس قيدًا قانونيًّا صحيحًا، وفى جميع الأحوال، يشترط سماح الكثافة، كما يجوز تحويل تلاميذ المعاهد الأزهرية التى تقوم بتدريس مادتى العلوم والرياضيات باللغة الأجنبية الأولى للمدرسة، بجانب مواد اللغات الأجنبية الأخرى، إلى المدارس الرسمية للغات بنوعيها فى الصفوف المناظرة، مع مراعاة الضوابط والتعليمات الخاصة بالتحويل، التى تصدر بناءً على موافقتنا، وموافقة فضيلة الإمام الأكبر شيخ الأزهر الشريف فى هــذا الشأن.

ويجوز تحويل الطلاب من مدارس اللغات، أو المدارس الدولية أو المدارس الخاصة عربى، إلى المدارس الرسمية عربى مباشرة، دون أى اختبارات، ودون النظر إلى نجاحهم فى مادة المستوى الرفيع، واللغة الأجنبية الثانية، بشرط توافر الضوابط الواردة فى البند أولًا.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة