نشاهده بالعين المجردة.. القمر يقترن بسيد الخواتم الليلة

الخميس، 27 يونيو 2024 10:41 ص
نشاهده بالعين المجردة.. القمر يقترن بسيد الخواتم الليلة اقتران القمر - أرشيفية
كتب محمود راغب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

يرصد هواة الفلك عند منتصف الليل اليوم الخميس 27 يونيو 2024 ولبقية الليل اقتران القمر الأحدب المتناقص بكوكب زحل، وسيفصل بينهما 4 درجات باتجاه الأفق الجنوب الشرقي في منظر جميل بسماء الوطن العربي.

وكشفت الجمعية الفلكية بجدة فى تقرير لها، أن زحل يشبه نجماً متوسط ​​اللمعان للعين المجردة ونظرا لأن المسافة الظاهرية بين القمر وزحل يمكن رؤيتهما سويا في مجال رؤية المنظار.

زحل ثاني أكبر كوكب بعد المشتري فقطره 9 مرات أكبر من قطر الأرض، ومثل المشتري، يتكون زحل من الغاز وبشكل رئيسي من الهيدروجين والهليوم وهو الكوكب السادس من حيث البعد عن الشمس وهو أبعد كوكب في نظامنا الشمسي يمكن رؤيته بسهوله بالعين المجردة كنقطة ذهبية.

عند رصد كوكب زحل من خلال التلسكوب حالياً سيظهر قرص كوكب زحل كاملا لاول مرة منذ 14 سنة نظراً لأن مستوى حافة الحلقات يتجه ليصبح بإتجاه الأرض مباشرة وسيحدث ذلك في مارس 2025 وبعد ذلك سوف تعود الحلقات في الظهور تدريجياً.

حلقات زحل بلغت أقصى ميل لها بإتجاه الأرض في أكتوبر 2017 حيث كان جانبها الشمالي في قمة وضوحه ومنذ ذلك الوقت اصبح منظر الحلقات يضيق من منظورنا على الارض وذلك يعود لعدة اسباب.

تتغير زاوية حلقات زحل على مدى 29 عامًا (المدة التي يستغرقها زحل للدوران حول الشمس مرة واحدة) بسبب ميل محور دوران زحل بالنسبة لمستوى مداره. يبلغ ميل محور دوران زحل 27 درجة ، مما يعني أن الحلقات تميل أحيانًا نحو الأرض وفي بعض الأحيان تميل بعيدًا عن الأرض.

تعتبر دورة حلقات زحل التي تبلغ مدتها 29 عاماً ظاهرة رائعة تسمح لنا برؤية الحلقات من زوايا مختلفة وهذا أيضًا تذكير بإتساع الفضاء والجداول الزمنية التي تحدث فيها الأحداث الفلكية.

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة