إنجازات 30 يونيو بقنا.. الاهتمام بالحدائق والمتنزهات.. تطوير كورنيش النيل بـ200 مليون جنيه لخدمة الأهالى.. وإنشاء كورنيش مدينة نقادة بتكلفة 10 ملايين جنيه.. وإنشاء 9 حدائق عامة ضمن مبادرة 100 مليون شجرة.. صور

الجمعة، 28 يونيو 2024 05:00 ص
إنجازات 30 يونيو بقنا.. الاهتمام بالحدائق والمتنزهات.. تطوير كورنيش النيل بـ200 مليون جنيه لخدمة الأهالى.. وإنشاء كورنيش مدينة نقادة بتكلفة 10 ملايين جنيه.. وإنشاء 9 حدائق عامة ضمن مبادرة 100 مليون شجرة.. صور كورنيش مدينة نقادة
قنا صابر سعيد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

المتنزهات العامة والحدائق كانت ضمن أوليات الدولة بعد 30 يونيو، فهي المتنفس الذي يقدم خدماته لآلاف المواطنين مجانا ولاسيما في أوقات الأعياد والاحتفالات وأوقات أعياد الربيع، فبدأت المحافظة في تطوير كورنيش النيل ليناسب المظهر الجمالي بالمدينة بإمكانيات أكثر تطورًا والحفاظ على هوية قنا من خلال النقوش والرسومات على جدران المباني التي ستتواجد في الكورنيش، وبدأ العمل الفعلي فيه منذ عدة أشهر ليظهر للنور في الفترة القادمة، كما أنشات محافظة قنا كورنيش مدينة نقادة ليخدم أهالي المدينة وهو أحد متنفسات لهم بالإضافة إلى إنشاء عدد من الحدائق العامة في مراكز قوص وقفط ودشنا ونقادة.

وشهدت المحافظة البدء في تطوير كورنيش الشاطئ الشرقي للنيل، بتكلفة تزيد عن 200 مليون جنيه، وتجري أعمال تطوير كورنيش النيل بقنا على مساحة 79 ألفا و251 مترًا، بطول 1400 متر على الشاطئ الشرقى للنيل، ويتضمن متنزهات وحدائق ومطاعم وكافتيريات وأماكن جلوس وبرجولات وكراسى وأكشاك، ومبنى إدارى ودورات مياه عامة، بالإضافة إلى مراسي للسفن والمراكب الشراعية واللانشات، وتم الانتهاء من تنفيذ المشروع بنسبة تتعدى 50%، حيث تم الانتهاء من تنفيذ أعمال الموقع العام بنسبة بلغت 34% وتشمل "الأعمال الاعتيادية وأعمال الإزالة، وأعمال الميكانيكا، أعمال الكهرباء" ،كما بلغت نسبة تنفيذ المطاعم 77%،ونسبة تنفيذ المبني الإداري بلغت 35%،ونسبة تنفيذ الكافتيريا بلغت 77% ،ونسبة تنفيذ دورات المياه العامة بلغت 78% ، ونسبة تنفيذ مباني الاكشاك بلغت 70% ، وبلغت نسبة تنفيذ اعمال حماية النيل 81%.

كورنيش مدينة نقادة

تم تطوير كورنيش النيل بمدينة نقادة بطول 210 أمتار، وعرض 10.5 متر، وتم تنفيذه على مرحلتين، المرحلة الأولى بطول 65 متر، والمرحلة الثانية بطول 145 متر بتكلفة إجمالي10ملايين جنيه، بتمويل من برنامج التنمية المحلية،  شملت أعمال التطوير إنشاء ممشى بطول الكورنيش، وعرض 4 أمتار، وكذلك عمل دهان واجهات للمبانى المطلة على الكورنيش وتنفيذ أعمال تشجير لإضفاء الشكل الحضارى على مدينة نقادة، ويأتى المشروع فى إطار سعى المحافظة نحو تحقيق التطوير الشامل وإضفاء الشكل الحضارى على شاطئ النيل بمدينة نقادة وتوفير متنفس حضارى ومقاصد ومزارات ترفيهية جديدة لأهالى المدينة للتنزه بها فى الأعياد والمناسبات العامة، كما يُعتبر واجهة حضارية تضمن الحفاظ على مجرى نهر النيل وحمايته من النحر والتآكل.

ففى مركز قوص تم إنشاء حديقة على مساحة 3600م، وتضم 350 شجرة متنوعة، منها 150 شجرة مثمرة "ليمون، خوخ، جوافة، توت"، و 200 شجرة زينة، كما تم زراعة أرضية الحديقة بالنجيل الطبيعى، ومزودة بمقاعد ومظلات لكبار السن، وتم إنشاء الحديقة ضمن مبادرة " زراعة 100 مليون شجرة "، التى أطلقها الرئيس عبدالفتاح السيسى، رئيس الجمهورية، فى ضوء استضافة مصر لمؤتمر أطراف اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية لتغير المناخ  COP27.

تم إنشاء حديقة  بمركز قفط خطة إنشاء 9 حدائق عامة بمراكز المحافظة المختلفة بما يتواكب مع اطلاق الإستراتيجية الوطنية لتغير المناخ 2050، وتعد نموذجا راقيا وإضافة جديدة للحدائق العامة بالمحافظة، حيث تم تصميمها بشكل مميز على مساحة 2000م، وتم زراعة حوالى 250 شجرة ما بين أشجار مثمرة وأشجار زينة، بالإضافة إلى النباتات العطرية، وتضم الحديقة نافورة فى الوسط، مقاعد استراحة للأهالى وكبار الس، ورسومات جدارية للأطفال، ومصلى ودورات مياه، كما أنها محاطة بسور حديدى للحفاظ عليها من التعديات.

وفى مركز دشنا تم افتتاح أول الحدائق العامة بعد إنشائها على مساحة 1600م، وتم زراعتها بالنجيل الطبيعى، وأشجار الفيكس، والورود، والنخيل الملوكى، لتكن متنفسا لهم على مدار العام وفى الأعياد والمناسبات، وذلك ضمن مبادرة " 100 مليون شجرة "، بهدف مضاعفة نصيب الفرد من المساحات الخضراء على مستوى الجمهورية، وتوفير رئة خضراء بمساحات كبيرة بالمدن، لتحسين نوعية الهواء، وتحسين الصحة العامة للمواطنين.

حديقة نقادة

وفي مركز نقادة تم افتتاح حديثة  صممت بشكل مميز على مساحة 3000 م، وتم زراعة نحو 475 شجرة ما بين أشجار مثمرة وأشجار زينة، بالإضافة إلى 2200 متر نجيلة طبيعية، وشبكة ري متكاملة.
 

أعمال التطوير بالكورنيش
أعمال التطوير بالكورنيش

 

أعمال تطوير الكورنيش
أعمال تطوير الكورنيش

 

 

تصميم الكورنيش
تصميم الكورنيش

 

 

حديقة قفط
حديقة قفط

 

 

حديقة نقادة
حديقة نقادة

 

كورنيش مدينة نقادة
كورنيش مدينة نقادة

 

كورنيش نقادة
كورنيش نقادة

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة