البرلمان الجورجي يقر مشروع قانون النفوذ الأجنبى بشكل نهائى

الإثنين، 03 يونيو 2024 11:52 ص
البرلمان الجورجي يقر مشروع قانون النفوذ الأجنبى بشكل نهائى البرلمان الجورجى ـ صورة أرشيفية
تبليسى (أ ش أ)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أعلن رئيس البرلمان الجورجى شالفا بابواشفيلى اليوم الاثنين، إقرار مشروع قانون النفوذ الأجنبى المثير للجدل بشكل نهائى، وذلك بعد أسابيع من الاحتجاجات التى شهدتها البلاد حيث اعتبر المنتقدون له أنه سيقيد حرية الإعلام ويعرض فرص جورجيا للانضمام إلى الاتحاد الأوروبى للخطر.

وقال بابواشفيلي - حسبما نقلت شبكة "إيه بي سي نيوز" الأمريكية - إنه قام بالتوقيع على مشروع القانون ليصبح قانونا بعد أن رفض البرلمان - الذي يسيطر عليه حزب الحلم الجورجي الحاكم - النقض الذي استخدمته الرئيسة سالومي زورابيشفيلي.

ويلزم هذا المشروع وسائل الإعلام والمنظمات غير التجارية بتسجيل نفسها بأنها تعمل "وفقا لمصالح قوى أجنبية" إذا تلقت أكثر من 20% من تمويلها من الخارج.

وقد وافق المشرعون في البرلمان الشهر الماضي على مشروع القانون على الرغم من الانتقادات القوية له من قبل الولايات المتحدة الأمريكية والاتحاد الأوروبي.

وتؤكد الحكومة أن القانون يهدف إلى ضمان الشفافية وترفض فكرة تعارضه مع القيم الأوروبية، بينما يرى المتظاهرون أنه يستهدف حرية الإعلام ويقلل من فرص انضمام البلاد للاتحاد الأوروبي الذي أعرب عدد من قياداته عن قلقهم من تمرير مشروع القانون.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة