زيلنيسكي يشارك فى قمة السبع بإيطاليا.. وجدل حول إمكانية حضوره

الإثنين، 03 يونيو 2024 04:23 م
زيلنيسكي يشارك فى قمة السبع بإيطاليا.. وجدل حول إمكانية حضوره زيلنيسكي
وكالات

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

زيلنيسكي قرر حضور قمة مجموعة السبع والمقرر انعقادها فى إقليم بوليا الإيطالى خلال يومى 13 و14 يونيو الجارى، إلا أن الجدل مازال قائما حول ما إذا كانت مشاركته ستكون بصورة حضورية أم عن بعد.

من جانبه، قال المتحدث باسم الرئاسة الأوكرانية سيرجي نيكيفوروف إنه لا يمكنه التأكيد عما إذا كان الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلنيسكي سيشارك شخصيا في قمة مجموعة السبع، أو عبر الإنترنت، ولكنه أكد أنه سوف يشارك.

وكانت رئيسة الوزراء الإيطالية جورجا ميلوني قد أعلنت قبل أيام أن زيلينسكي قبِل المشاركة في القمة.

وستشهد قمة السبع، إضافة إلى رؤساء دول وحكومات الدول الأعضاء (الولايات المتحدة، المملكة المتحدة، إيطاليا، فرنسا، ألمانيا، اليابان وكندا)، مشاركة رئيس المجلس الأوروبي ورئيسة المفوضية ممثلين للاتحاد الأوروبي.

ووفقا للتقاليد، يشارك في بعض أعمال القمة ممثلو دول ومنظمات دولية مدعوين من قبل الدولة التي تتولى الرئاسة الدورية.

وكانت ميلوني قد شكرت في مكالمتين هاتفيتين الرئيس التركي رجب طيب أردوغان ورئيس دولة الامارات محمد بن زايد على تأكيدها المشاركة في القمة.

وفى سياق آخر، أعلن الرئيس الأوكرانى فولوديمير زيلينسكى خلال لقائه نظيره الفلبينى فرديناند ماركوس جونيو افتتاح سفارة بلاده فى مانيلا خلال عام 2024، الأمر الذى من شأنه أن يعزز التعاون بين البلدين.

وذكر بيان على الموقع الرسمي للرئاسة الأوكرانية أن لقاء زيلينسكي بنظيره الفلبيني تم بعد مشاركته في قمة حوار شانجريلا للمعهد الدولي للدراسات الاستراتيجية.. وقد بحث الطرفان قضايا التعاون الثنائي، ولا سيما توريد المنتجات الزراعية الأوكرانية إلى الفلبين.

وأعرب زيلينسكي عن امتنانه لرئيس الفلبين لدعمه سلامة أراضي أوكرانيا وسيادتها، فضلا عن قرارات الأمم المتحدة المهمة المتعلقة بالحرب الروسية الأوكرانية.

وأكد الرئيس الأوكراني - خلال اللقاء - أهمية تمثيل دول جنوب شرق آسيا في قمة السلام العالمية الأولى.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة