وزارة الزراعة تعلن حصر وترقيم الثروة الحيوانية.. وتؤكد: 7.5 مليون رأس بدون الدواب.. السيد القصير: توفير قروض ميسرة لصغار المربين من البنك الزراعى المصرى بفائدة 5%.. وزيادة الطاقة الإنتاجية للقاحات البيطرية

الأحد، 30 يونيو 2024 07:00 ص
وزارة الزراعة تعلن حصر وترقيم الثروة الحيوانية.. وتؤكد: 7.5 مليون رأس بدون الدواب.. السيد القصير: توفير قروض ميسرة لصغار المربين من البنك الزراعى المصرى بفائدة 5%.. وزيادة الطاقة الإنتاجية للقاحات البيطرية السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الاراضى
كتبت أسماء نصار

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قال السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الاراضى إنه تم حصر وترقيم الثروة الحيوانية حصراً ميدانياً فى عام 2020، وبلغ عدد رؤوس الحيوانات بدون الدواب 6.5 مليون رأس على مستوى محافظات الجمهورية وتم تحديث البيانات حتى سنة 2023، حيث وصل عدد رؤوس الثروة الحيوانية 7.5 مليون رأس بدون الدواب.

أضاف القصير أنه تم التوسع فى التمويل المتاح للمشروع القومى للبتلو بدعم القيادة السياسية إلى أن وصل المخصص للتمويل لهذا المشروع من المصادر المختلفة حوالى 8 مليارات جنيه، بعد أن كان 100 مليون جنيه، وبلغ أعداد المستفيدين حوالى ما يقارب 45 ألف مستفيد وعدد الرؤوس الممولة حوالى 500 ألف رأس ماشية، ونجح المشروع فى المحافظة على الثروة الحيوانية من الإهدار نتيجة قرار منع ذبح أى رأس يقل وزنها عن 450 كجم.

وأشار القصير إلى أنه تم تطوير 282 مركز تجميع ألبان ضمن 826 مركز تجميع ألبان مستهدف إدراجها ضمن مبادرة البنك المركزى للقروض الميسرة لتحسين جودة الألبان وتأهيلها للتصدير بالإضافة إلى إنشاء 41 مركز جديد ضمن المبادرة الرئاسية حياة كريمة، ويتم تجهيزها بالكامل على نفقة الدولة وطرحها للتشغيل بحق الانتفاع للقطاع الخاص، مع تحمل كافة تكاليف شهادات الاعتماد الدولية لهم بما يتيح لهم تسويق الألبان بأسعار تنافسية وتأهيلها للتصدير ونتيجة ذلك فقد أعلنت المنظمة العالمية للصحة الحيوانية أن مصر كأول دولة تعتمد نظام المنشآت الخالية من مرض الدرن البقرى والبروسيلا بالأبقار الحلابة.

أضاف أنه تم توفير الرعاية الصحية لحيوانات انتاج اللبن والتأكد من خلوها من الأمراض المعدية "البروسيلا - الدرن البقري" وتم إجراء اختبارات لعدد أكثر من 1.9 مليون رأس.

أشار إلى أنه للتوسع فى التحسين الوراثى، تم إنتاج واستيراد 4.2 مليون قصيبة نتج عنها نجاح تلقيح 2 مليون رأس من الماشية المحلية والحصول على ولادات تحمل الصفات الوراثية عالية الإنتاجية حيث أن نسبة نجاح التلقيح الاصطناعى تتراوح بين 50 - 60%.

كما تم استيراد أكثر من 80 ألف عجلة عشار من السلالات عالية الإنتاجية، وتم إنشاء وتطوير وتجهيز (1600) نقطة تلقيح اصطناعى بالوحدات البيطرية خاصة لصغار المزارعين والمربين، وتطوير وتشغيل 4 مراكز للتلقيح الاصطناعى "العامرية - سخا - العباسية - بنى سويف" وتم تزويدهم بكافة الأجهزة اللازمة وتوفير 95 طلوقة من السلالات عالية الإنتاجية، وتكثيف التوعية للمزارعين بأهمية استخدام التلقيح الاصطناعى.

كما تم توقيع عدة بروتوكولات مع الجهات ذات الصلة للقيام بتوفير الرؤوس المحسنة مثل مؤسسة مصر الخير - الاورمان - وزارة الاوقاف - وزارة التضامن - بعض مستثمرى القطاع الخاص، مع توفير قروض ميسرة لصغار المربين من البنك الزراعى المصرى بفائدة 5%.

وفى إطار حماية الثروة الحيوانية فقد تم زيادة الطاقة الانتاجية للقاحات البيطرية للدواجن من 200 مليون جرعة إلى 2 مليار جرعة سنوياً والسيطرة على الأمراض والأوبئة بالإضافة إلى إنتاج 75 مليون جرعة للحيوانات، مع إجراء التحصينات ضد الأمراض الوبائية فى مواعيدها 4 مرات فى العام وبلغ عدد الرؤوس المحصنة خلال الفترة من 2020 وحتى الآن 65 مليون جرعة.

كما تم تحصين حوالى 2.6 مليون رأس ماشية من الأبقار والجاموس والاغنام والماعز ضد مرض الحمى القلاعية منذ بداية الحملة فى أوائل 2023 وحتى 12 ديسمبر الجارى. كما تم تحصين حوالى 2.4 مليون رأس ماشية ضد مرض حمى الوادى المتصدع من الأبقار والجاموس والاغنام والماعز والجمال.

ونفذت الوزارة القوافل البيطرية المجانية لعلاج رؤوس المواشى بحوالى 3120 قافلة بيطرية فى كل قرى مصر وتم تقديم العلاج لأكثر من 2 مليون رأس.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة