اكتشاف قطع ألعاب نادرة من العصور الوسطى فى قلعة ألمانية

الثلاثاء، 04 يونيو 2024 11:00 م
اكتشاف قطع ألعاب نادرة من العصور الوسطى فى قلعة ألمانية قطع ألعاب نادرة من العصور الوسطى
كتبت ميرفت رشاد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

اكتشف علماء الآثار عدة مجموعات من الألعاب النادرة التى تعود للقرون الوسطى أثناء عمليات التنقيب فى مجمع قلعة فى بورجشتاين فى جنوب ألمانيا، ومن بين الاكتشافات قطع شطرنج وقطع ألعاب ونرد محفوظة، يعود تاريخها كلها إلى القرن الحادي عشر إلى القرن الثاني عشر الميلادي، وفقا لما نشره موقع"heritagedaily".

ويمكن إرجاع تاريخ الشطرنج إلى القرن السادس أو السابع الميلادى، عندما كانت تُلعب اللعبة، والتي تسمى شاتورانجا، في أجزاء من الهند.

بعد الفتح العربي وغزو بلاد فارس، تبنى العالم الإسلامي لعبة الشطرنج وانتشرت في النهاية إلى أوروبا عبر إسبانيا وإيطاليا منذ نحو 1000 عام.

في العصور الوسطى، كانت لعبة الشطرنج واحدة من المهارات السبع التي يجب على الفارس الجيد أن يتقنها، ليس من المستغرب أن تأتي الاكتشافات المعروفة في الغالب من القلاع.

وأوضح الدكتور جوناثان شيشكيفيتز من جامعة توبنجن، مكتب الدولة للحفاظ على الآثار، أنه تم العثور على قطع الألعاب في مجمع قلعة غير معروف سابقًا تحت أنقاض جدار منهار، مشيرا إلى أن جميع الاكتشافات محفوظة بشكل جيد للغاية، بل إنها تظهر لمعانًا عندما يتم وضع القطع في مواضع مختلفة.

وتصور قطعة الشطرنج شكل حصان يبلغ طوله 4 سم، بينما تشتمل الاكتشافات الأخرى على أربع قطع لعب على شكل زهرة ونرد بستة عيون مصنوع من قرن الوعل.

وقال الدكتور لوكاس فيرتر من معهد الآثار الألماني إن اكتشاف مجموعة كاملة من الألعاب من القرن الحادي عشر والثاني عشر جاء بمثابة مفاجأة كاملة لنا، كما أن تمثال الحصان هو علامة بارزة حقيقية، سيتم عرض الاكتشافات للجمهور في معرض "THE Hidden LÄND" في شتوتجارت.

قطع ألعاب نادرة من العصور الوسطى
قطع ألعاب نادرة من العصور الوسطى









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة