الرزق من الحرير والفبران.. عبد الهادى 50 عامًا فى صناعة "الفركة" على النول اليدوى فى قنا.. تعلمها على يد الآباء والأجداد ويعمل فيها للحفاظ على تواجدها.. وينتج الأشكال والرسومات بحسب طلب الزبائن.. صور

الجمعة، 07 يونيو 2024 10:00 ص
الرزق من الحرير والفبران.. عبد الهادى 50 عامًا فى صناعة "الفركة" على النول اليدوى فى قنا.. تعلمها على يد الآباء والأجداد ويعمل فيها للحفاظ على تواجدها.. وينتج الأشكال والرسومات بحسب طلب الزبائن.. صور العم عبد الهادي
قنا صابر سعيد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

يحب ما يعمل حتى يحصد ما يريد، فرغم مرور أكثر من 50 عاما على بدء عمله فى تلك الحرفة التراثية إلا أنه ما زال محبًا لها ويعمل بها باستمرار لتعينه على متطلبات يومه بجانب معاشه الشهرى، فبدقة ومهارة يمكث الرجل السبعينى على النول اليدوي والشهير بالنول الفرعونى لينتج قطع الشال والتى تسمى بالفركة ويعود فى نهاية اليوم محملًا بالرضًا والرزق، ويستخدم قدمه فى الضغط على تحريك قطعة خشبية خاصة بتغيير فتحات النول ويده فى تحريك المكوك يمينًا ويسارًا وتركيزه فى أن تخرج الرسمة والشكل بالمظهر المطلوب من زبائنه.

وحفاظًا على تاريخ طويل امتد لمئات السنين يحرص عدد من الصناع على الاستمرار فى الصنعة التى اشتهرت بها مدينة نقادة جنوب قنا وكانت تصدر منتجاتها بشكل مستمر إلى السودان وعدد من الدول الأوروبية التى تفضل الإنتاج اليدوى للشال لاسيما شال الحرير وهو أول منتج للفركة، ويتواجد الرجل السبعينى فى فترات الصباح وفترة بالمساء لإنتاج عدد من قطع الفركة المختلفة من النسيج منها ما هو مصنوع بخيوط الفبران والكتاب ومنها خاص لمن يطلبه مصنوع من خيوط الحرير.

قال العم عبد الهادى محمد، إنه تعلم صنعة الفركة وهو فى عمر صغير على يد الآباء والأجداد الذين عملوا فى تلك الحرفة أيضًا وعلى مدار أكثر من 50 عاما يعمل فيها ورغم عمله فى مجالات أخرى إلا أنه حافظ على التواجد فيها وتفرغ لها بشكل كبير بعد بلوغه سن المعاش، فأصبحت الحرفة قصة عشق من نوع خاص بالنسبة له توفر له نفقات تساعده على تحسين دخله والتواجد مع عدد من كبار السن والشباب واستغلال وقته الاستغلال الأمثل بدلًا من إهداره دون عمل.

وأوضح عبد الهادى، أن الفركة تعتمد بشكل أساسى على النول اليدوى، ومن الأدوات التى تستخدم فى صناعة الفركة منها القطعة الأهم النول، ويركب بطريقة تجعله قابلة للفك والتركيب، بالإضافة إلى استخدام خامات القطن المصرى والكتان والصوف والحرير، ومن القطع المهمة أيضًا المكوك الذى يستخدم فى نسج الخيوط والتحويل من اليمين إلى اليسار والعكس حتى تكتمل القطعة والتى قد تستغرق يومًا أو عدة أيام إذا كانت بمقاسات كبيرة أو قطعة للسجاد أو غيرها من القطع الكبيرة التى تحتاج إلى وقت.

وأكد العم عبد الهادى، أن كل قطعة فى النول لها أهمية ولا يمكن الاستغناء عنها، كما أنه يجب أن يركب أحد المختصين النول وكذلك الخيوط والألوان المختلفة التى يصعب على العاملين فيها ممارستها وتقسم الأدوار فيما بينهم، وينتج أشكال الشال بحسب طلب الزبائن والرسمة التى يريدها ويمكنه تنفيذ أى شكل يطلب منه.

العم-أحمد-صانع-فركة-بقنا
العم-أحمد-صانع-فركة-بقنا

 

العمل-على-النول-اليدوي
العمل-على-النول-اليدوي

 

تصنيع-شال-يدوي
تصنيع-شال-يدوي

 

صانع-الفركة-بقنا
صانع-الفركة-بقنا

 

صناعة-الفركة-من-خيوط-الحرير-والفبران-بقنا
صناعة-الفركة-من-خيوط-الحرير-والفبران-بقنا

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة