سباليتى محذرا منافسى منتخب إيطاليا فى يورو 2024: تغيرنا تكتيكيا

الأحد، 09 يونيو 2024 08:57 م
سباليتى محذرا منافسى منتخب إيطاليا فى يورو 2024: تغيرنا تكتيكيا سباليتي
كتب: هاني عبد النبي

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

حذر لوتشيانو سباليتي خصومهم في بطولة أمم أوروبا يورو 2024 من أن كرة القدم الإيطالية قد تغيرت وتعتمد على "السيولة" التكتيكية التي تتجلى بشكل أفضل في ظهيري الأجنحة متعدد الاستخدامات.

يمكن القول إن الأزوري يقع في المجموعة الأصعب في البطولة بأكملها التي تنطلق في ألمانيا الأسبوع المقبل، حيث يواجهون ألبانيا وإسبانيا وأخيراً كرواتيا.

منتخب إيطاليا

وقال سباليتي لموقع الاتحاد الأوروبي لكرة القدم: "في رأيي، المشاركة في البطولة كحامل اللقب هي ميزة".

وأضاف سباليتي: "لكن علينا أن نفهم على الفور أننا بحاجة إلى التصرف مثل المدافعين عن اللقب، لقد اخترتنا إيطاليا لتمثيل بلادنا، لكننا سنرى فقط ما إذا كنا على مستوى المهمة أم لا خلال المباريات".

وتابع: "نحن بحاجة لإظهار ذلك. علينا أن نقنع أنفسنا، وليس الجماهير فقط. بطريقة ما، نحن نواجه أنفسنا، وليس العالم الخارجي. نحن بحاجة إلى إظهار ما نحن مصنوعون منه، وإظهار ما لدينا في الداخل".

سباليتي مشغول بتغيير النهج التكتيكي للنادي، بعد الإلهام الذي قدمته بعض فرق النادي هذا الموسم، حيث فاز إنتر بلقب الدوري الإيطالي وانتصر أتالانتا في الدوري الأوروبي، وكلاهما يستخدم دفاعًا مكونًا من ثلاثة لاعبين.

واستطرد: "غالبًا ما نتميز، أو على الأقل معروفون، بكوننا جيدين في المرحلة الدفاعية ونفتح الملعب في الهجمات المرتدة. لكن في إيطاليا، نقوم بتغيير نهجنا. نريد دفع اللاعبين إلى الأمام بدلاً من الانتظار دائمًا. وتابع سباليتي: "نريد الضغط، نريد بناء اللعب ومحاولة الصد كفريق".

وأردف: "اللعبة سلسة. يتعلق الأمر بالبحث عن تلك المساحات التي تركها المنافس، لأن المساحة لم تعد بين الخطوط. المساحة هي المكان الذي يترك فيه الفريق الآخر الثغرات."

وأشار أيضًا إلى أن إيطاليا يمكنها التبديل بين خطة 3-4-2-1 و4-2-3-1 حتى خلال نفس المباراة، دون تغيير الأفراد في الملعب قائلًا: "في بعض الأحيان تبدأ بشكل أو نظام أولي، ثم ينتهي بك الأمر بشيء آخر: نظامان مختلفان خلال نفس اللعبة. وبسبب هذه السيولة، ينتهي بك الأمر إلى القيام بالأشياء بشكل مختلف. إنه ليس هذا النوع من الأشياء الصارمة التي يسهل التعرف عليها والتي اعتدت أن تمتلكها في الماضي. لقد أصبح الأمر أكثر إبداعًا الآن."

وقال من بين مفاتيح تحقيق هذا النوع من السلاسة وجود لاعبين متعددي المواهب في الأدوار الأوسع، حيث يستطيع جيوفاني دي لورينزو لاعب نابولي وفيديريكو ديماركو لاعب إنتر القيام بالعديد من الأشياء المختلفة.

وواصل سباليتي: "يمكنهم اللعب خارج مناطق الراحة الخاصة بهم. إنهم يعرفون كيفية اللعب كلاعبي خط وسط، أو كظهيرين يمكنهم تجاوز خط الدفاع. إنهم يعرفون كيفية لعب الكرة من خلال خط الدفاع ، إنهم لا يخشون التقدم أمام المرمى والتسجيل".

واختتم مدرب إيطاليا: "هؤلاء اللاعبون، الذين يتمتعون بهذه السيولة عندما يلعبون، يشعرون بالراحة في كل مكان على أرض الملعب. إنهم يسيطرون على خط الوسط، ولديهم فضول أيضًا للذهاب لرؤية ما يوجد خلف خط الدفاع. إنهم لاعبون رائعون".










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة