حكاية تمثال حر.. "أخبيت" المعروض بالمتحف القومى بالإسكندرية.. يُعرض بقسم الآثار وينتمى للأسرة الـ26.. وخبير أثرى: تقلد منصب نقيب الأطباء وعاصر ملكين مهمين لمصر وعثر عليه فى عامود السوارى وتم عرضه للجمهور.. صور

الأربعاء، 10 يوليو 2024 03:00 ص
حكاية تمثال حر.. "أخبيت" المعروض بالمتحف القومى بالإسكندرية.. يُعرض بقسم الآثار وينتمى للأسرة الـ26.. وخبير أثرى: تقلد منصب نقيب الأطباء وعاصر ملكين مهمين لمصر وعثر عليه فى عامود السوارى وتم عرضه للجمهور.. صور تمثال حر- أخبيت
الإسكندرية أسماء على بدر

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تعتبر مدينة الإسكندرية من المدن المليئة بالحكايات والأسرار وتحتوى على عدد كبير من الثقافات المختلفة على مر العصور وبها العديد من التماثيل والتحف الأثرية الموجودة داخل المتاحف بالمحافظة ومن أهم التماثيل الموجودة التى تم عرضها مؤخرا للجمهور هو تمثال حر اخبيت بالمتحف القومى بالإسكندرية وينشر "اليوم السابع" تقريرًا عن تفاصيل التمثال.


تمثال حر أخبيت

ويعرض المتحف القومى بالإسكندرية لأول مرة تمثالًا مميزًا لشخصية هامة من العصر المتأخر، وتحديدًا عصر الأسرة السادسة والعشرين هذه الشخصية التى عاصرت ملكين مهمين من هذه الأسرة، وهما: الملك بسماتيك الثانى 595- 589 ق.م، والملك أحمس الثانى 570 - 526 ق.م. حر- أخبيت Hr - Axbit الذى تقلد منصب كبير الأطباء، وحمل لقب مدير كل عمل فى سايس، مدير القصور (خرب حوت) للإلهة نيت، ومراقب مقاطعات التاج الأحمر (تاج الشمال - كناية عن مقاطعات مصر السفلي).

العثور على التمثال

عثر على تابوت حجرى فى سايس بواسطة جوتييه عام 1922، وجرة مرهم من الألباستر محفوظة فى متحف الميتروبوليتان للفنون بنيويورك، وهذا التمثال من البازلت الذى عثر عليه فى منطقة عامود السوارى بالإسكندرية، وقد حفظ فى المتحف اليونانى الرومانى بالإسكندرية ثم تم نقله لمتحف الإسكندرية القومي.

 

شكل التمثال الخارجى

يمثل التمثال راكعًا مرتديا النقبة القصيرة وممسكًا بكلتا يديه تقدمة (مذبح) للإلهة نيت عبارة عن ثلاث من أوانى الحسى وهى زيوت تطهيرية، وامام الأوانى يوجد نقش بالهيروغلفية يمثل العلامة الخاصة بالإلهة نيت، ومن الخلف على عمود الظهر نقش عليه نص بالكتابة الهيروغليفية : "لقد حفرت بحيرة على الجانب الشرقى للقناة المزدوجة، وطولها 68 مكعب، وسعتها 65 مكعب، بنيت (xws) من الحجر، ولها ثمان درجات من السلم، وحوائط (جدران) حولها.فيها للإلهة نيت وإلهة الأقليم الصاوي. ملك مصر العليا والسفلى "أحمس" كما أمر جلالته" ويعتبر هذا النص من الدلائل بوجود مشاركة غير ملكية فى أبنية هامة بمنطقة سايس.

 

وعلى الرغم من أن التمثال فاقد للرأس وكلتا ذراعيه إلا أن أسلوب النحت المميز للعصر المتأخر وأضح فى الملامح الفنية للتمثال، وقد تم ترميم التمثال من قبل أخصائيى ترميم متحف الإسكندرية القومي.

 

تفاصيل المتحف

يتميز المتحف بالطراز المعمارى القديم ويتعرف الزائر على حقبة تاريخية كانت فيها مدينة الإسكندرية مدينة متعددة الثقافات والحضارات كما تميز وتنوع المعروضات الأثرية فمن خلال جولتك بالمتحف سوف تتعرف على العصور التاريخية التى مرت على مصر.


ويتميز المتحف بالتسلسل الزمنى حيث يتضمن أقسام المصرى القديم واليونانى والقبطى والإسلامى والحديث ويحتوى على نموذج للمقبرة الذى يتضمن محاكاة لكل ما تحتويه المقبرة فى العصر المصرى القديم

 

كما يحتوى على قاعة الآثار الغارقة والتى يتميز بها المتحف ويعرض مجموعة متنوعة من الآثار الغارقة التى تم اكتشافها على ساحل مدينة الإسكندرية وللمتحف حديقة خاصة والتى تتميز بمجموعة من النباتات النادرة والتى تستطيع أن تقضى بها وقتا سعيدا مع الأسرة أثناء وبعد الزيارة.

 

أشهر المعروضات

وضمن اشهر المعروضات هى مجموعة متنوعة من أجزاء ملابس العامة "نسيج القباطي" كان من أشهر أنواع النسيج الموجود فى مصر فى ذلك الوقت، يرجع إلى القرن السابع - الثامن الميلادى وكانت مصر تهدى دائمًا كسوة الكعبة إلى المملكة العربية السعودية عندما كانت مصر تصنع ذلك النسيج عام 1964 م وكانت مصر تهدى توب من " أتواب النسيج القبطي" إلى سيدنا محمد عليه الصلاة والسلام مع السيدة ماريا القبطية والمجموعة عليها أشكال زخارف نباتية وهندسية وحتى آدمية لما له من رمز دينى ومغزى وتُعرض فاترينة أجزاء الملابس بداخل قاعة النسيج بالقسم القبطى والإسلامى والحديث بمتحف الإسكندرية القومى.


كما من ضمن المقتنيات الهامة هو تمثال نصفى من الرخام للإمبراطور الرومانى "هادريان" (117-138م) والذى اتسم عصره بالرخاء والأزدهار الاقتصادى وقد اشتهر هادريان بحبه للفن والثقافة والسفر. وقام بزيارة مصر عام 130م وانشئ بجنوب مصر مدينة سميت (أنتينوبوليس) نسبة الى(أنتينوس) صديقه المقرب الذى كان مصاحبا له أثناء زيارته لمصر وغرق بنهر النيل، وتخليدا لذكراه أنشىء هذه المدينة، وموقعها الحالى قرية (الشيخ عبادة) التابعة بمركز ملوى بالمنيا ويظهر الإمبراطور مرتدى درع مصور عليه رأس الميدوزا والتمثال معروض حاليًا بقاعة رقم (3) بالقسم اليونانى الرومانى بمتحف الإسكندرية القومى.

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة