الأربعاء، 23 يونيو 2021 12:17 ص
الأربعاء، 23 يونيو 2021 12:17 ص
السبت، 16 يوليه 2016 07:00 م
كتب إبراهيم سالم
بعد التصريح المثير للنائب أحمد الطحاوى، عضو لجنة الصحة بالبرلمان، عن موافقة عن ختان الإناث، حدد نواب البرلمان جلسة الثلاثاء المقبل لمناقشة الأزمة، والعمل على استعراض مشروع القانون الذى تقدم به كل من المجلس القومى للمرأة، والمجلس القومى للسكان، لتجريم عقوبة ختان الإناث، وإرساله لوزير الصحة ورئيس مجلس الوزراء، ومن ثم عرضه على البرلمان لإقراره.

أحمد الطحاوى

فيفيان فؤاد: القومى للسكان أعد مشروع قانون لنقل جريمة ختان الإناث من جنحة إلى جناية


قالت فيفيان فؤاد، منسق الاتصال والتدريب فى البرنامج القومى لتمكين الأسرة ومناهضة ختان الإناث بالمجلس القومى للسكان، إن المجلس بصدد عقد لقاءات مع أعضاء لجنة الصحة بالبرلمان لمناقشته أزمة ختان الإناث، وأيضًا إطلاعهم على مشروع القانون الذى تقدم به المجلس لوزير الصحة الدكتور أحمد عماد الدين، لختان الاناث وأسباب تغليظ العقوبة به.

وأضافت فيفيان فؤاد، فى تصريح لـ"برلمانى"، أن الهدف الأساسى الذى تنادى به اللجنة فى المرحلة القادمة، هو نقل جريمة ختان الإناث من جنحة إلى جناية يعاقب عليها القانون، حيث أنه إذا تسبب هذا العمل بوفاة الفتاة فإنه يتم الحكم على القائم به بالمؤبد، أما إذا أحدث عاهة مستديمة يقضى عليه بالسجن المشدد.

وتابعت فيفيان فؤاد، أن أعضاء القومى للسكان والمجلس القومى للمرأة تقدموا بهذا المقترح بقانون لوزير الصحة لإبداء الرأى فيه ورفعه على رئيس الوزراء، ومن ثم إرساله إلى مجلس النواب لمناقشته وإقراره، حتى يتم ردع كل من تسول له نفسه بالقيام بهذا الأمر.

إيناس عبد الحليم: لجنة الصحة تستضيف أعضاء القومى للمرأة لمناقشة أزمة "ختان الإناث"


وأوضحت الدكتورة إيناس عبد الحليم، وكيلة لجنة الشؤون الصحية بالبرلمان، إن اللجنة من المقرر لها فى الأسبوع الحالى برئاسة الدكتور مجدى مرشد، أن تستضيف أعضاء المجلس القومى للسكان وعدد من أعضاء المجلس القومى للمرأة لمناقشة أزمة ختان الإناث، وأيضًا مناقشة مشروع القانون الذى تقدم به القومى للسكان لوزير الصحة، مشيرة إلى أنه بالفعل هناك قانون قائم يجرم تلك الأفعال إلا أن القومى للسكان يريد تغليظها.

إيناس عبد الحليم

وأشارت نائبة المصريين الأحرار فى تصريح لـ"برلمانى"، إلى أن القانون الحالى يفصل فصل القائم على العمل من الأطباء، ويعاقب عليها قانونًا، إلا أنها تريد توجيه هذه الحملة على وجه التحديد على صعيد مصر، معلقة "لازم نوجه الحملة دى للصعيد، لأنها عادة متأصلة فيهم، ومن المؤكد أن من يقوم بهذه العملية ليس طبيبا".

واستطردت إيناس عبد الحليم، أن ختان الإناث عادة مصرية فرعونية قديمة وليست سنة أو شرعًا، معلقة "الحاجة السنة لم تنص عليها وإلا كانت السعودية أولى الناس بتنفيذها"، لافتة إلى أنه الهدف من الاجتماع هو الخروج ببيان كامل يوضح وجهة نظر كلا من لجنة الشؤون الصحية بالبرلمان والمجلس القومى للمرأة والمجلس القومى للسكان.

إليزابيث شاكر: حضور القومى للمرأة للبرلمان جاء بناء على طلب منهم لمناقشة أزمة الختان


قالت النائبة الدكتورة اليزابيت شاكر، عضوة لجنة الصحة البرلمان، إن اجتماع أعضاء المجلس القومى للسكان والمجلس القومى للمرأة بلجنة الصحة بالبرلمان جاء بناء على طلب منهم، وذلك لاستعراض أزمة ختان الإناث التى تناولتها وسائل الإعلام فى الآونة الأخيرة، والعمل أيضًا على مناقشة مشروع القانون الذى تقدموا به لوزير الصحة الدكتور أحمد عماد.

اليزابيث شاكر (2)

وأضافت إليزابيث شاكر، فى تصريح لـ"برلمانى"، أن القانون الحالى وعقوباته تأخذ وقتًا طويلًا للتحقيق فيها، وإطالة للعقاب تضيع حقوق الناس، معلقة "ولذلك لازم تكون فيه عقوبة رادعة لمن يجرى عمليات ختان الإناث".

وتابعت عضوة لجنة الصحة، أنه سيتم طرح واستعراض كافة وجهات النظر حول مشروع القانون الذى تقدموا به لوزير الصحة، والعمل على تطبيق هذه العقوبة لردع كل من تسول له نفسه بعمل هذه العملية، قائلة "دا ممكن الحلاقين والدادات يعملوا مثل هذه العمليات، ما قد يؤدى إلى وفاة الفتاة".


لا توجد تعليقات على الخبر

اضف تعليق

print