السبت، 15 مايو 2021 12:46 ص
السبت، 15 مايو 2021 12:46 ص

عدم احترام العلم بطابور المدرسة = الحبس والغرامة

مديرية التعليم بالسويس تحظر ترديد عبارات غير "تحيا جمهورية مصر العربية" لتحية العلم.. نائبة تطالب بدراسة نبذات عن الزعماء خلال يوم الدراسة.. ووكيل "تعليم البرلمان" يطالب بتطبيق "الغياب الإلكترونى"

عدم احترام العلم بطابور المدرسة = الحبس والغرامة
أصدر عبد الحافظ وحيد، وكيل وزارة التربية والتعليم بالسويس، قرارًا يحظر فيه ترديد طلاب المدارس خلال تحية العلم أى نوع من الكلمات أو العبارات، غير "تحيا جمهورية مصر العربية" 3 مرات، وتأكيد رفع علم الدولة فى مكان ظاهر وبشكل لائق...
الخميس، 23 فبراير 2017 09:01 م
كتبت نورا طارق
أصدر عبد الحافظ وحيد، وكيل وزارة التربية والتعليم بالسويس، قرارًا يحظر فيه ترديد طلاب المدارس خلال تحية العلم أى نوع من الكلمات أو العبارات، غير "تحيا جمهورية مصر العربية" 3 مرات، وتأكيد رفع علم الدولة فى مكان ظاهر وبشكل لائق، ولا يكون قديمًا باليًا أو ممزقًا أو باهت اللون، وضرورة إجراء الصيانة الدورية للعلم، وإلزام المعلمين والتلاميذ بترديد تحية العلم والنشيد بجدية وحماس.

362361 copy

وقال "وحيد" فى تصريحاتٍ له، إن التقصير فى حق العلم وإهانته يعرض لتوقيع العقوبة التى حددها القانون بالحبس مدة لا تزيد عن سنة، وغرامة مالية لا تتجاوز 30 ألف جنيه، أو بإحدى هاتين العقوبتين وفقاً لقانون رقم 41 لسنة 2014.

النائبة ماجدة نصر: بداية للاهتمام بروح الوطنية وأطالب بدراسة نبذة عن شخصيات وطنية خلال اليوم الدراسى


فيما وصفت النائبة ماجدة نصر عضوة لجنة التعليم والبحث العلمى بالبرلمان، إن قرار وكيل وزارة التربية والتعليم بالسويس بـ"الجيد"، معتبرة إياه بداية لغرس روح الانتماء لدى الطلاب، وأهمية دور العلم كرمز للدولة.

68432

وأضافت ماجدة نصر فى تصريحاتٍ لـ"برلمانى": "الفترات السابقة كانت تشهد عدم اهتمام بالعلم أو ترديد التلاميذ تحية العلم كما هى بسبب غياب الرقابة وعدم اهتمام إدارة المدرسة بأهمية مثل هذه الأمور، لذلك أحيى وكيل الوزارة فى هذا القرار".

وأضافت النائبة أن العقوبات التى حددها القانون على الحبس مدة لا تزيد عن سنة وغرامة مالية لاتتجاوز 30 ألف جنيه أو بإحدى العقوبتين للإجبار على الالتزام باحترام العلم والنشيد الوطنى.

وشددت على ضرورة اهتمام وزارة التربية والتعليم بإضافة مادة "الأخلاق" للمواد التعليمية بالمرحلة الابتدائية لتقوية شعور حب الوطن لدى الطلاب، وتخصيص وقت من الحصص المدرسية لدراسة نبذة عن زعماء مصر والأبطال الذين ضحوا بحياتهم من أجل الوطن.

وكيل "تعليم البرلمان" يطالب بعودة الغياب الإلكترونى وتدريس التربية الوطنية والبرلمان الصغير عمليًا


النائب عبد الرحمن برعى وكيل لجنة التعليم والبحث العلمى بمجلس النواب، قال إن معظم الطلاب لا يحضروا بالمدارس حتى يتعلمون الاهتمام بالعلم وإلقاء تحية العلم بطريقة صحيحة.

43680

وأضاف فى تصريحاتٍ لـ"برلمانى": "الهدف من المدرسة هو إعداد مواطن صالح وليس تعليمه مواد دراسية فقط، لذلك أقترح تدريس التربية الوطنية وتدريس البرلمان الصغير والأمم المتحدة بطريقة عملية تحاكى الواقع".

وطالب النائب بعودة نظام الغياب الإلكترونى لإجبار الطلاب على الحضور، مشيرًا إلى أن وزارة التربية والتعليم يجب ألا تستمع لآراء أولياء الأمور التى تعارض أى قرار إيجابى لصالح المنظومة التعليمية.

عضو "تعليم البرلمان" يطالب بتعميم القرار بمختلف المحافظات ووضع استراتيجية عامة لغرس روح الانتماء للوطن


وأشار النائب سمير غطاس، عضو لجنة التعليم والبحث العلمى بالبرلمان، إلى أن قرار وكيل لجنة التربية والتعليم بالسويس يجب تعميمه على مستوى مدارس جمهورية مصر العربية، لأن الفترة الأخيرة معظم المدارس الخاصة والدولية أهملت تحية العلم والنشيد الوطنى أثناء الطابور الصباحى.

16213

وأضاف فى تصريحاته لـ"برلمانى": "سبب عدم اهتمام المدارس بتحية العلم أثناء الطابور الصباحى يعود إلى الوضع العام فى مصر، وعدم اهتمام وزارتى الشباب والتربية والتعليم ووسائل الإعلام بغرس روح الوطنية، لذلك يجب على هذه الوزارات وضع استراتيجية عامة تطبقها بمختلف المدارس لتأكيد روح الانتماء للوطن، وحب البلد العظيم الذى يستحق مننا كل الحب والتضحية".


لا توجد تعليقات على الخبر

اضف تعليق

print