الخميس، 24 يونيو 2021 07:54 ص
الخميس، 24 يونيو 2021 07:54 ص
الأحد، 27 مارس 2016 06:00 م
كتب نور على و نورا فخرى و عبد اللطيف صبح و محمد مجدى السيسى و هشام عبد الجليل
تباينت آراء أعضاء مجلس النواب حول بيان الحكومة الذى عرضه المهندس شريف إسماعيل، رئيس مجلس الوزراء، ما بين الإشادة والانتقاد، حيث ذهب الفريق الأول إلى أن البرنامج يتضمن خطة يمكن أن ترتقى بالبلاد خاصة فى ظل التحديات التى تواجه البلاد، فيما يرى الفريق الآخر أن البيان غير واضح بل وتقليدى ولم يقدم أى جديد حتى إن أحد النواب قال مستهجنا: "أنا نمت وقت البيان".
SLM_4322

النواب يعترضون على اللجنة المشكلة لمناقشة بيان الحكومة


فيما آثار تشكيل اللجنة الخاصة المعنية بدراسة بيان الحكومة، والمكونة من 50 نائبًا، فتنة داخل مجلس النواب، حيث وجه عدد من النواب المستقلين انتقادات حادة لهيئة مكتب المجلس، بسبب عدم وجود آلية واضحة فى تشكيل اللجنة الخاصة، ومن بينهم النائب أحمد سميح، الذى تساءل: "هو مفيش عندهم غير قائمة فى حب مصر؟"، بل وقدموا مذكرة إلى رئيس مجلس النواب الدكتور على عبد العال فى هذا الصدد.

"دعم مصر": البيان متوازن ووضع حلولًا نتمنى أن تكون قابلة للتطبيق


وفى أول رد فعل من ائتلاف دعم مصر، قال النائب طاهر أبو زيد، عضو مجلس النواب، والأمين العام لائتلاف "دعم مصر"، إن بيان الحكومة الذى ألقاه المهندس شريف إسماعيل، رئيس مجلس الوزراء، أمام البرلمان اليوم، الأحد، متوازن، وجسد الصورة الحقيقية التى عليها مصر.

وأضاف "أبو زيد"، فى تصريح خاص، خلال تواجده اليوم بمقر مجلس النواب، أن البيان وضع حلولًا نتمنى أن تكون قابلة للتطبيق، لأن مهمتها ليست سهلة وفى ظروف اقتصادية عصيبة، متابعًا: "وإحنا كائتلاف راضيين على البيان بشكل مبدئى، وسنتابع الحكومة، ولنا ممثلون فى اللجنة المشكلة لنظر بيانها، وسنتابع معهم خطواتها أيضًا".

فيما قال أسامة هيكل، عضو ائتلاف دعم مصر، إن الائتلاف سيشكل لجنة لدراسة البيان، متابعًا: "البيان فى مجمله جيد، لكن سنرى إمكانية تطبيق ما جاء به من الناحية العملية".
اسامة هيكل

وعلق على اعتراضات عدد من النواب، بشأن تشكيل اللجنة الخاصة المشكلة لمناقشة بيان الحكومة: "النواب بيعترضوا على تشكيل أى لجنة خاصة، رغم أن اللجنة تضم جميع فئات وكتل المجلس، وأنا مستعد أتنازل عن مقعدى لو حد زعلان".

"المصريين الأحرار": موافقة البرلمان من عدمه ستأتى بعد دراسة متأنية للبيان


أما عن موقف حزب المصريين الأحرار، فقال عضو مجلس النواب علاء عابد، رئيس الهيئة البرلمانية لحزب المصريين الأحرار، فى تعليقه على بيان الحكومة: "تلك حكومة جديدة جاءت بعد ثورتين، وفى ظل برلمان منتخب، شىء طبيعى أن يُقال بهذا الشكل، لكن موافقة البرلمان من عدمه ستأتى بعد دراسة متأنية للبيان".

وتساءل "عابد" عن آليات التنفيذ: "أسأل المهندس شريف إسماعيل عن مصادر التمويل لتنفيذ بيانه، هل هيجيب استثمارات أجنبية، أم هينشط السياحة الداخلية؟".

وفى تعليقه على تشكيل اللجنة الخاصة، أكد عابد، أن اللجنة الخاصة مثلت كل الفئات، متابعًا: "ضمت كل الأعضاء، قد يكون بعض المستقلين انزعجوا، لكن الأيام المقبلة ستشهد مشاركتهم جميعًا".

أحمد حلمى الشريف: بيان الحكومة إيجابى


وأكد النائب أحمد حلمى الشريف، رئيس الهيئة البرلمانية لحزب المؤتمر، أن ما جاء ببيان الحكومة إيجابى، وأضاف أن الحزب ليس لديه موقف مسبق من برنامج الحكومة سواء بالرفض أو القبول، قائلا: "ولو طبق هذا البرنامج بمعدلات زمنية واضحة ومحددة سيكون أمرًا جيدًا".

عمرو أبو اليزيد: بيان الحكومة كان كلام إنشاء


وقال النائب الشاب عن حزب الوفد عمرو أبو اليزيد، إن بيان الحكومة الذى عرضه المهندس شريف إسماعيل، اليوم، على مجلس النواب كان يحتاج مزيدا من التوضيح، لافتا إلى أنه كان فى حاجة إلى مزيد من التوضيحات، قائلا: "بيان الحكومة كان كلام إنشاء".

وأضاف النائب الوفدى عن دائرة بولاق الدكرور بمحافظة الجيزة، أنه كان يجب استبعاد عدد من الوزراء خلال التعديل الوزارى الأخير، وهم وزراء الصحة والتربية والتعليم والتضامن الاجتماعى والزراعة، نظرا لأدائهم الضعيف، على حد وصفه.
SLM_4011

ويعقد ائتلاف (25-30) اجتماعًا، اليوم، لتقييم بيان الحكومة، إلا أن أعضاءه صرحوا فى تعليقهم الأول أن البيان غير واضح، حيث قال أحمد الشرقاوى، إن البيان بشكل مبدئى غير واضح وكان يجب أن يتضمن مجموعة من التفصيلات.

هيثم الحريرى: البيان يهدف إلى إرضاء النواب


فيما قال النائب هثيم الحريرى، عضو مجلس النواب عن ائتلاف (25-30)، إنه لم يستشعر وجود خطة تنفيذية واضحة فى بيان حكومة المهندس شريف إسماعيل، فلا معايير واضحة ومواعيد محددة لتنفيذه، لافتًا إلى أن البيان يهدف إلى إرضاء الذوق العام للنواب ولم يتطرق للتفاصيل من أجل تمرير الحكومة ومنعا للصدام بين النواب، والخطاب لم يتطرق لشكل واضح فيما يتعلق بالدعم سواء بزيادته أو تخفيضه.

وعلق الحريرى على آلية اختيار أعضاء اللجنة المشكلة من قبل رئيس المجلس لمناقشة بيان الحكومة قائلا: لا ندرى ما هى الآلية التى يتم على أساسها ذلك الاختيار، لافتًا إلى أن ائتلاف العدالة الاجتماعية الذى يمثلهم لم يتم اختيار أحد سوى النائب ضياء الدين داود، والاختيار تم بنفس طريقة اختيار سفر الوفود.

مدحت الشريف: البيان لا يحتوى على مؤشرات أداء واضحة


واتفق مدحت الشريف، عضو مجلس النواب عن دائرة مصر الجديدة، مع الحريرى حيث يرى أن بيان الحكومة لا يحتوى على مؤشرات أداء واضحة تقاس بأرقام ومدد زمنية وأن معظم الأزمنة مفتوحة.
SLM_3984

وأضاف الشريف، مؤسس تكتل "الإرادة المصرية"، أن التكتل متوافق مع بعضه ويعكف حاليًا على دراسة بيان الحكومة لإبداء الرأى فيه.

السادات: البيان تقليدى وسمعنا زيه قبل كده من رؤساء ووزراء سابقين


ويرى النائب محمد أنور السادات، رئيس حزب الإصلاح والتنمية، أن البيان تقليدى، قائلا: "البيان دا سمعنا زيه قبل كده من رؤساء وزراء سابقين، والعبرة بالتفاصيل التى ستناقشها اللجنة الخاصة المشكلة لدراسة البيان".
محمد انور السادات

عبد الرحيم على: رئيس الوزراء فشل فشلا ذريعا


ووصف النائب عبد الرحيم على بيان رئيس الوزراء بالهزيل، وقال إن رئيس الوزراء فشل فشلا ذريعا فى عرض برنامجه بما يليق بخطورة المرحلة وحجم التحديات، والبيان لا يليق بالمرحلة التى نعيشها التى تعتبر فى منتهى الخطورة.
عبد الرحيم على (7)

وقال فى تصريحات لـ"برلمانى": "لم أشعر أنى أمام مقاتل وأمام رجل المرحلة ولكنى شعرت أنى أمام موظف كبير يقرأ تقارير تلقاها من مجموعة موظفين تابعين له، فرئيس الوزراء لم يشعرنى فى برنامجه بحجم الخطر وحجم التحدى المطلوب منا كنواب وكشعب ومن الحكومة ولم يتحدث بروح قتالية، وكنت أفضل أن يكون البيان فى 30 دقيقة يتم إلقاؤه بروح قتالية ومحدد به المشاكل والتحديات فأخرج منه وأنا كلى تحدى لكن للأسف أنا طالع من البيان وأنا نايم".

مرتضى منصور: التنفيذ أهم من البيان


واعترض النائب مرتضى منصور، على تشكيل اللجنة الخاصة المشكلة للنظر فى بيان الحكومة، فى تصريح لـ"برلمانى"، قائلاً: "التنفيذ أهم من البيان، وبالنسبة للجنة اللى هتناقش البيان، أنا شايف محور اسمه الشباب والرياضة، لا شفت حد فى اللجنة من الشباب ولا الرياضة، وفى صف ورا 6 أو 7 بيقعدوا ورا مع بعض خدوهم فى اللجنة علشان ما يزعلوش".

أحمد المشنب: البيان حبر على ورق


ووصف أحمد وائل المشنب، عضو مجلس النواب المستقل، بيان الحكومة بأنه "حبر على ورق"، مطالبًا بجدول زمنى لتنفيذه.
احمد وائل المشنب


لا توجد تعليقات على الخبر

اضف تعليق

print