ما هو مرض وهن العضلات؟

الإثنين، 03 مايو 2010 05:31 م
ما هو مرض وهن العضلات؟ الدكتور عمر الطيب استشارى
كتبت فاطمة أمام

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تسأل قارئة: ابنى عمره 3 سنوات ولديه كسل فى الجفون وطلب منى طبيب أن أجرى تحاليل، وقبل ظهور النتيجة ذكر لى أنه يعانى من مرض وهن العضلات فهل هذا المرض شديد الخطورة؟

يجيب الدكتور عمر الطيب استشارى جراحة المخ والأعصاب: بأن مرض وهن العضلات هو من الأمراض النادرة الحدوث للأطفال وهو يعنى تأثرا فى وظائف العضلات الانقباضى فالعضلة تفتقد إلى العناصر اللازمة له للانقباض، وباللتالى لا تقوى بالقيام بوظائفها وقد يؤثر على القدمين أو عضلات اليدين وهناك أنواع كثيرة لمرض وهن العضلات وتختلف باختلاف درجة تأثيره على العضلة هناك حالات يمكن التكيف معها وهناك حالات خطيرة قد تؤدى إلى أضرار بالغة قد تصل إلى حدوث غيبوبة فى المخ..

لذا لابد من المتابعة المستمرة لمدى انتشار المرض فى الجسم وذلك عن طريق إجراء تحاليل كتحليل قياس مستوى البوتاسيوم وإنزيم الكريانين وعمل رسم للعضلات وإذا انتشر المرض ينصح بإجراء تحليل لعينة من العضلات.

وإذا كانت المشكلة تقتصر فقط على الجفون فلا بأس منها ولا تؤثر على معدل ذكاء الطفل أو مستواه الدراسى وهنا وينصح دكتور عمر بضرورة ممارسة الرياضة بشكل يومى لتقوية عضلات الجسم وخاصة العضلات التى تعانى من وهن بالإضافة إلى إجراء بعض جلسات العلاج الطبيعى التى تساعد بشكل كبير على الشفاء

تواصلوا معنا بإرسال أسئلتكم واستشاراتكم على health@youm7.com









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة