"التوك شو": وزير التعليم العالى: الجامعات مستعدة للعام الدراسى الجديد بكامل طاقتها.. وجابر نصار: 800 فرد أمن إدارى للتصدى للمظاهرات داخل الجامعة.. وسنفض أى اعتصام داخل الحرم حتى لو استدعينا الشرطة

الجمعة، 10 أكتوبر 2014 09:06 ص
"التوك شو": وزير التعليم العالى: الجامعات مستعدة للعام الدراسى الجديد بكامل طاقتها.. وجابر نصار: 800 فرد أمن إدارى للتصدى للمظاهرات داخل الجامعة.. وسنفض أى اعتصام داخل الحرم حتى لو استدعينا الشرطة وزير التعليم العالى
إعداد عبد الوهاب الجندى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تناولت برامج التوك شو، أمس الخميس، العديد من القضايا الهامة، وكان على رأسها استعداد الجامعات المصرية لاستقبال العام الدراسى الجديد، حيث حل الدكتور محمد قناوى رئيس جامعة المنصورة ، ضيفاً على قناة "المحور".

"90 دقيقة".. متابعة أيمن رمضان

رئيس جامعة المنصورة: الأمن الخاص تسلّم بوابات الجامعة أمس.. ووزير التعليم العالى: الجامعات مستعدة للعام الدراسى الجديد بكامل طاقتها.. وعزل الأساتذة الجامعين يتم بعد التحقيق وبقرار مجلس التأديب

قال الدكتور محمد قناوى، رئيس جامعة المنصورة، إن الجامعة استعدت للعام الدراسى الجديد بشركة أمن خاصة تسلمت أمس بوابات الجامعة لتأمين دخول الطلاب، بالإضافة إلى دخول عدد قليل منهم إلى داخل الحرم لمشاركة الأمن الإدارى فى تأمين المنشآت والحرم، بالإضافة إلى تغطية كافة أسوار الجامعة بكاميرات مراقبة.

وأضاف "قناوى"، خلال حواره مع الإعلامية إيمان الحصرى ببرنامج 90 دقيقة، المذاع على قناة المحور، أن التجربة الأمنية غير كافية فى عودة الأمن إلى الجامعات، ونعمل على عدة محاور منها النقاش المستمر مع الطلاب والتواصل معهم، وتابع قائلاً "لا أضع أملا على هذه التجربة كونها حديثة ونعمل على محاور أخرى منها الحوار مع أبنائنا.. وليس لدينا أجندة أمنية والغرض فى التعاقد مع الأمن الخاص هو حماية أرواح الطلاب".

واستطرد قائلاً: "إن عدد أفراد الأمن الخاص يزيد على 100 ومن المتوقع أن يصلوا إلى 150 فردا إلى جانب زيادة فى أعداد الأمن الإدارى".

وقال الدكتور سيد عبد الخالق، وزير التعليم العالى، إن قانون عزل أساتذة الجامعة المتورطين فى أعمال عنف ليس جديدا على قانون تنظيم الجامعات، بل كان موجودا فى المادة 110 فى الفقرة 4 و5، مشددا على أن هذا العزل ليس من سلطة رئيس الجامعة كما يحاول أن يروج البعض، لافتا إلى أنه العزل يتم بعد إجراء تحقيق سريع وقرار مجلس التأديب فى حق من ارتكب أعمال عنف أو بلطجة داخل الجامعة.

وأضاف "عبد الخالق"، خلال اتصال هاتفى ببرنامج 90 دقيقة الذى تقدمه الإعلامية إيمان الحصرى على قناة المحور، أنه لن يسمح لأى جامعة أن تخرج عن رسالتها التعليمية مهما كانت الظروف والأحداث، وتابع قائلاً: "سنطبق القانون بحزم وحسم تجاه كل من يخالف القانون".

وأكد الدكتور سيد عبد الخالق، وزير التعليم العالى، إن كل الجامعات مستعدة تماماً لاستقبال العام الدارسى الجديد بكل أنواع النشاطات التعليمية والتربوية والفنية والرياضية، وتابع قائلاً: "حتى السياسة التى تهدف إلى التثقيف والتكوين السياسى دون استخدام العمل الحزبى داخل الحرم بالإضافة إلى الاستعداد الأمنى لأداء رسالة الجامعة لكافة الطلاب".

وتابع "عبد الخالق"، أن الأمن الخاص الذى استلم بوابات بعض الجامعات ليس للمواجهة، كما يروج البعض ولكنه يهدف إلى تأمين العملية التعليمية والحفاظ على أرواح الطلاب والمنشآت التعليمية.


"آخر النهار".. متابعة عبد الوهاب الجندى

رئيس جامعة القاهرة: 800 فرد أمن إدارى للتصدى للمظاهرات داخل الجامعة.. سنسمح للطلاب بالتظاهر السلمى بعد الحصول على إذن.. وسنفض أى اعتصام داخل الحرم حتى لو استدعينا الشرطة

قال الدكتور جابر نصار،رئيس جامعة القاهرة، إن الجامعة تملك منظومة أمنية متكاملة من الأمن الإدارى المختص بحفظ الأمن داخل الحرم الجامعى يتكون من 800 عنصر منهم 250 مدربا على كيفية فض التظاهرات.

وأشار "نصار" خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامى محمود سعد مقدم برنامج "آخر النهار"، المذاع على قناة "النهار"، إلى أن تعاقد الجامعة مع شركة الأمن "فالكون" يتعلق بمسئوليتها عن بواباتها ومنع اقتحامها من الداخل أو الخارج، والحفاظ عليها وتنظيم عملية الدخول للطلاب وأعضاء هيئة التدريس للحرم الجامعى، مشيراً إلى أنه سيتم منع غير المسموح له بالدخول للجامعة والذين لا يحملون البطاقات الجامعية سواء من الطلاب أو الموظفين أو أعضاء هيئة التدريس.

وأكد رئيس جامعة القاهرة، أن الأمن الإدارى هو من سيتولى التصدى للمظاهرات داخل الجامعات فى حالة حدوثها بالتنسيق مع قوات الشرطة خارج الحرم الجامعى من خلال برتوكول تعاون، مؤكداً أنه لن يتم السماح لأى سيارة بدخول الحرم الجامعى لا تحمل "بدج" الجامعة بعد التحقق من قائدها من قبل الأمن.

ولفت، إلى أنه تم تأمين أسوار جامعة القاهرة لمنع إدخال أى ممنوعات مثل زجاجات "المولوتوف" ومنع من لا يحق لهم دخول الحرم الجامعى من الدخول، مؤكداً عدم امتلاك الأمن الإدارى لأسلحة نارية لفض التظاهرات باستثناء الدروع والعصيان للدفاع عن النفس.

وأوضح "نصار" أن هناك فرقًا من الأمن الإدارى لتفتيش الجامعة فى بداية ونهاية اليوم الدراسى، وأنه سيتم السماح للطلاب بالتظاهر السلمى بعد الحصول على إذن من "الجامعة" ويتم تحديد مكانها ونطاق زمنى لعرض طلباتهم "الجامعية" مثل جدول المحاضرات والامتحانات بطريقة حضارية والتعبير عن آرائهم.

وأضاف رئيس جامعة القاهرة، أنه سيتم تطبيق القانون بكل حزم وقوة على المتظاهرين غير السلميين، والذين تخرج مظاهراتهم عن سياق السلمية والقانون والدستور، لافتا إلى أن العقوبة تصل إلى حرمان الطالب المتظاهر بدون إذن من التعليم والدراسة والفصل النهائى.

وتابع، إن دخول الشرطة للحرم الجامعى أمر متعلق بحدوث أعمال شغب، مؤكداً أنه سيتم رصد أى عنف بالصوت والصورة من خلال أنظمة مراقبة حديثة فى الجامعة، متابعاً: أنه سيتم فض أى اعتصام داخل الجامعة من قبل الأمن الإدارى، وفى حالة عدم استطاعته سيتم استدعينا الشرطة.

وكشف رئيس جامعة القاهرة، عن تقدم أحد أعضاء حركة 9 مارس بطلب مكتوب بالسماح بتنظيم فاعلية، اعتراضاً على قانون عزل "الأساتذة"، موضحاً أنه تم الموافقة على ذلك بعد تحديد "الأمن الإدارى" مكان التظاهر ونطاقها الزمنى ومنع رفع الشعارات المسيئة.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة