سفير هولندا بالقاهرة: نساهم فى تنمية المسئولية الاجتماعية للشركات بمصر

الأربعاء، 15 أكتوبر 2014 12:12 ص
سفير هولندا بالقاهرة: نساهم فى تنمية المسئولية الاجتماعية للشركات بمصر سفير هولندا بالقاهرة خيرارد ستيخس
(أ ش أ)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أكد السفير خيرارد ستيخس؛ سفير هولندا فى مصر أن بلاده تبحث فرص مساهمة الخبرات الهولندية فى تنمية المسئولية الاجتماعية للشركات فى مصر، لافتًا إلى أن الوفد الهولندى الذى زار مصر فى يوليو من العام الجارى للترتيب لمؤتمر "المسئولية الاجتماعية للشركات فى مصر فى ضوء التجربة الهولندية" -الذى افتتحه اليوم فى القاهرة- أكد أن الوقت الحالى مناسب لدفع المسئولية الاجتماعية للشركات فى مصر قدمًا.

جاءت تصريحات السفير خيرارد ستيخس فى كلمته الافتتاحية بالمؤتمر الذى نظمته سفارة هولندا بالقاهرة بالتعاون مع برنامج الأمم المتحدة الإنمائى، وبالشراكة مع وزارة التجارة والصناعة والمشروعات الصغيرة والمتوسطة، وذلك بحضور د. عبلة عبد اللطيف؛ مستشار وزير التجارة والصناعة والمشروعات الصغيرة والمتوسطة، والسيدة أنيتا نيرودي؛ الممثل المقيم للبرنامج الإنمائى للأمم المتحدة، والسيد طارق توفيق؛ نائب رئيس اتحاد الصناعات المصرية.

وقال ستيخس إن المسئولية الاجتماعية للشركات أصبحت من الموضوعات التى تتزايد أهميتها دوليا، لافتا إلى أن تلك المسئولية تتضمن الممارسات الخاصة بالعمل، والشأن البيئي، والتغير المناخي، والاستخدام الأمثل للموارد، وممارسات التشغيل العادلة.

وأضاف أن المؤتمر سيبحث العديد من الأسئلة المتعلقة بالفوائد التى يمكن أن تحققها المسئولية الاجتماعية للشركات، ودور الحكومة فى تشجيع الشركات على إدماج المسئولية الاجتماعية فى عملها، وكيف يمكن للخبرات والآليات الهولندية فى هذا المجال أن تسهم فى تنمية المسئولية الاجتماعية للشركات فى مصر.

ولفت السفير الهولندى إلى أن المؤتمر يلقى الضوء على المسئولية الاجتماعية للشركات فى هولندا ومصر، خاصة فيما يتعلق بثلاث قطاعات فى مصر؛ هي: المنسوجات، والسياحة، والمنتجات الغذائية، منوها إلى أن سفارة هولندا فى مصر دعمت خلال الثلاثة أعوام الماضية فعاليات تتعلق بالمسئولية الاجتماعية للشركات؛ حيث نظمت العديد من اللقاءات حول هذا الموضوع، كما دعمت مشروع طويل الأمد للمركز المصرى لمسئولية الشركات، بالاشتراك مع البرنامج الإنمائى للأمم المتحدة.

وأشار ستيخس فى هذا الإطار إلى أن المركز المصرى لمسئولية الشركات قام من خلال هذا المشروع بدراسة وتحليل وضع المسئولية الاجتماعية للشركات فى مصر فى ثلاثة قطاعات هي: المنسوجات، والقطاع المالي، والأغذية الزراعية. وقد خلصت الدراسات التى أجريت إلى أن هناك العديد من التحديات فيما يتعلق بالمسئولية الاجتماعية للشركات، بالإضافة إلى الكثير من الفرص بشأن النفاذ للأسواق الدولية والاستخدام الأمثل للموارد وتخفيض النفقات.
واستعرض خبراء من الحكومة ومجتمع الأعمال ومنظمات هولندية خلال المؤتمر خبراتهم بشأن النهج الهولندى فى التعامل مع موضوع مسئولية الشركات بمختلف جوانبه؛ مثل الاستراتيجيات الحكومية لتعزيز هذا المجال، وبحث فرصه وتحدياته، كما ناقش المشاركون فى المؤتمر الخطوات المستقبلية التى يتعين اتخاذها لدعم المسئولية الاجتماعية للشركات فى مصر.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة