علماء مصر فى أمريكا وكندا يؤكدون استعدادهم لتقديم خبراتهم للوطن

الأحد، 02 نوفمبر 2014 12:46 ص
علماء مصر فى أمريكا وكندا يؤكدون استعدادهم لتقديم خبراتهم للوطن وزيرة القوى العاملة الدكتورة ناهد العشرى
(أ ش أ)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أكد علماء مصر فى مجالات الصحة والبيئة والطاقة الكهربائية والفضاء المتواجدون بالولايات المتحدة الأمريكية وكندا استعدادهم لتقديم خبراتهم العلمية والعملية لتحقيق نهضة مصر فى مختلف المجالات التى يعملون بها، والتعاون مع الحكومة المصرية من أجل نهضة مصر، مطالبين بتقديم التيسيرات لإقامة المشروعات الكبيرة فى مصر من أجل دعم مسيرة التنمية.

جاء ذلك خلال اللقاء الذى نظمته وزارة القوى العاملة والهجرة عن طريق الفيديو كونفرنس مع المصريين فى الولايات المتحدة وكندا بحضور وزيرة القوى العاملة الدكتورة ناهد العشرى و وزير الطاقة والكهرباء المهندس محمد شاكر وممثلين عن عدة وزارات ورئيس الهيئة العامة للاستعلامات.

وأعلنت الدكتورة ناهد العشرى، أن هدف اللقاء تبادل الخبرات مع العلماء المصريين فى الولايات المتحدة وكندا والاستفادة من خبراتهم فى مجالات الطاقة والصحة والبيئة والفضاء بما يساهم فى تنفيذ الخطط المصرية فى هذا الصدد.

من جانبه، أعلن وزير الكهرباء أن الوزارة تعيد النظر حاليا لاستخدام مجالات جديدة لتوليد الطاقة الكهربائية للاعتماد على الطاقة النووية والفحم بدلا من الاعتماد الحالى بنسبة 90 % فى إنتاج الكهرباء من الغاز الطبيعى، مشيرا إلى أن هناك فرصا استثمارية لتوليد الطاقة الكهربائية من الرياح والطاقة الشمسية بما يوفر الطاقة الكهربائية لكافة الاستخدامات.

وأشار إلى سياسة الوزارة بإعادة هيكلة أسعار الكهرباء على مدى 5 سنوات لرفع الدعم الحكومى عن أسعار الكهرباء تدريجيا حتى لا يتجاوز 9 مليارات جنيه فى نهاية تلك الفترة لمحدودى الدخل مع مراعاة الظروف الاجتماعية، مشيرا إلى تقدم 39 مستثمرا للعمل فى الاستثمار لإنشاء محطات كهربائية، وأضاف أن سياسة الوزارة لترشيد الاستهلاك للطاقة الكهربائية طرح اللمبات الموفرة والتوعية بأهمية ترشيد الطاقة.

من جانبه، طالب الدكتور طارق السعداوى خبير أمن الفضاء بالولايات المتحدة الأمريكية بضرورة إقامة شركات متخصصة فى مجال استخدام الفضاء الأمن وتشكيل مجلس لأمن الفضاء بما يساهم فى تقديم المعلومات فى هذا المجال واستثمار إمكانات مصر بالتعاون مع الخبرات الدولية.

كما طالب الدكتور أمير شلبى نائب رئيس هيئة تخصيب الطاقة فى الولايات المتحدة الأمريكية خلال اللقاء بضرورة ترشيد الاستهلاك فى الطاقة وتطوير نظم الطاقة المتجددة والاهتمام بتحسين كفاءة شبكات الكهرباء بما يسمح لتوفير الطاقة للمواطنين والاهتمام بإعداد كوادر بشرية.

وأشار الدكتور عثمان الرفاعى رئيس قسم هندسة الإنتاج فى الولايات المتحدة الأمريكية خلال اللقاء بأهمية توفير الصيانة الدورية لمحطات الكهرباء وإقامة شركات كبيرة فى مجال توليد الطاقة الكهربائية والأهتمام بالعمالة المدربة.

وطالب السفير صلاح الدين عبدالصادق رئيس الهيئة العامة للاستعلامات بالاهتمام بإقامة المشروعات فى افريقيا والدول العربية لاستثمار الإمكانات المتوفرة بها وتعزيز التعاون العربى الأفريقى لهذا المجال بعيدا عن الخلافات السياسية التى تعوق برامج التنمية.

واستعرض علماء مصر فى مجال الصحة إمكانيات التعاون لتطوير نظم الوقاية من أمراض السرطان والفيروسات وتقديم التوعية اللازمة للمواطنين معربين عن استعداداتهم للتعاون مع وزارة الصحة فى هذا المجال.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة