الآسوشيتدبرس: تبرئة "طبيب الختان" تخيب آمال القضاء على هذه العملية

الجمعة، 21 نوفمبر 2014 11:40 ص
الآسوشيتدبرس: تبرئة "طبيب الختان" تخيب آمال القضاء على هذه العملية صورة أرشيفية
كتبت إنجى مجدى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قالت وكالة الآسوشيتدبرس إن الحكم الصادر بتبرئة طبيب الختان، الذى تسبب فى وفاة فتاة فى الثالثة عشر من عمرها، العام الماضى، جاء مخيبا لآمال النشطاء، الذين كانوا يأملون أن تصدر المحكمة حكما قاسيا يعمل على ردع الأطباء والعائلات عن تلك الممارسة.

وطالما ظلت مصر تمثل واحدة من أعلى معدلات إجراء عملية تشويه الأعضاء التناسلية للمرأة، التى تسمى "الختان"، فى العالم وعلى الرغم من تجريمها وفقا لقانون رسمى عام 2008، لكن لا تزال منتشرة بشكل واسع.

وقضت محكمة فى الدقهلية، الخميس، ببراءة كل من الطبيب رسلان فضل ووالد الضحية سهير الباتع، التى توفت بعد إجراء العملية. وبحسب المحامى رضا الدنبوقى فإن القاضى قال إنهم لم يكسروا الحظر المفروض على الممارسة لكنه لم يشرح حيثيات الحكم.

كما أسقط القاضى تهمة القتل الخطأ نظرا لتصالح العائلة والطبيب حيث أخذت عائلة الفتاة 60 ألف جنيه تعويضا من الطبيب.

وينسق المحامى مع جماعات حقوقية للطعن فى الحكم.. وعقب الوفاة، تقدمت عائلة سهير ببلاغ للشرطة تتهم الطبيب بالتسبب فى الوفاة قائلين إنها توفت نتيجة لعملية الختان، غير أنهم غيروا أقوالهم بعد التصالح. ويشير الدنبوقى إلى أن القضية لم تطرح أمام القضاء إلا بعد ضغوط قوية من الجماعات الحقوقية.

ويقول الدنبوقى إن القاضى تجاهل جميع التقارير الطبية التى ثبت أن الفتاة خضعت لعملية ختان وتجاهل قرار وزارة الصحة بغلق عيادة الطبيب بسبب انتهاكه المعايير، بل تجاهل القاضى القانون نفسه.

وحذر عاطف أبو العينين، محامى آخر يتابع القضية، أن قرار المحكمة يفتح الباب أمام أى طبيب لإجراء نفس العملية دون خوف من المحاكمة وفى غياب أى رادع.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة