رئيس التوثيق الحضارى يشارك فى مؤتمر تكنولوجى عالمى بأسبانيا

الإثنين، 03 نوفمبر 2014 03:14 م
رئيس التوثيق الحضارى يشارك فى مؤتمر تكنولوجى عالمى بأسبانيا مكتبة الإسكندرية
كتبت آلاء عثمان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
يغادر القاهرة، المهندس محمد فاروق، مدير مركز توثيق التراث الحضارى والطبيعى، أحد المراكز البحثية بمكتبة الإسكندرية، يوم الأربعاء، متوجهًا إلى مدينة برشلونة الأسبانية للمشاركة فى فعاليات المؤتمر التكنولوجى العالم V-MUST، الذى يقام تحت رعاية الاتحاد الأوروبى فى مدينة برشلونة الإسبانية فى الفترة من 5 وحتى 7 نوفمبر.

ويلقى المهندس محمد فاروق، محاضرة خلال فعاليات المؤتمر يستعرض فيها إنجازات المركز فى استخدام تكنولجيا المعلومات، وبأقل التكاليف فى إنتاج أنظمة عروض عالية الإبهار مثل بانوراما التراث الحضارى إحدى ابتكارات المركز، والتى حصل بها المركز على براءة اختراع من أكادمية البحث العلمى والتكنولوجيا.

وأوضح "فاروق"، أن بانوراما التراث هى نموذج لبرنامج وسائط متعددة تـُعرَض بها الموضوعات التراثية الحضارية والطبيعية فى عصور مصر المختلفة، بدأ من العصر الفرعونى مرورًا بالعصر القبطى، والعصر الإسلامى حتى العصر الحديث، وذلك باستخدام أحدث تقنيات العرض التفاعلى، والذى يتكون من 9 شاشات بانورامية مسطحة منفصلة مرتبة فى شكل نصف دائرى فى نطاق زاوية بمقدار 180ْ. يبلغ قطرها 10 مترا، ويتحكم بها جهاز كمبيوتر واحد.

وأشار "فاروق" إلى أن المؤتمر يهدف إلى استعراض الأفكار وتبادل الخبرات فى مجالات تكنولوجيا المعلومات للاستفادة منها فى قطاع المتاحف العالمية، وإيجاد حلول تكنولوجية للمشاكل التى تواجهها المتاحف التخيلية من خلال التطور السريع الذى يشهده مجال تكنولوجيا المعلومات.
وأكد "فاروق" على أن مركز توثيق التراث الحضارى والطبيعى، هو العضو الوحيد غير الأوروبى فى هذا المشروع، حيث أن جميع أعضائه من دول الاتحاد الأوروبى، وذلك تقديرًا من الاتحاد الأوروبى لدور المركز فى تطويع التكنولوجيا فى حفظ التراث.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة