بالفيديو..المدن العربية فى إسرائيل تشتعل.. شرطة الاحتلال تقتل شابا عربيا بدم بارد رميا بالرصاص بـ"كفر كنا"..وزير الاقتصاد يدعو للوقوف بجانب القتلى..إضراب عام فى الوسط العربى.. والاستعداد لمظاهرات ضخمة

الأحد، 09 نوفمبر 2014 03:22 م
بالفيديو..المدن العربية فى إسرائيل تشتعل.. شرطة الاحتلال تقتل شابا عربيا بدم بارد رميا بالرصاص بـ"كفر كنا"..وزير الاقتصاد يدعو للوقوف بجانب القتلى..إضراب عام فى الوسط العربى.. والاستعداد لمظاهرات ضخمة الشرطة الإسرائيلية فى كفر كنا
كتب محمود محيى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
اشتعلت جميع المدن والقرى العربية داخل إسرائيل لليوم الثانى على التوالى عقب مقتل الشاب العربى من- عرب 48- خير حمدان 22 عاما من قرية "كفر كنا" شمال إسرائيل رميا بالرصاص على يد قوات الشرطة الإسرائيلية، حيث قتلت شرطة الاحتلال الشاب بالرصاص بعد أن حاول -حسب روايتهم- طعنهم بسكين.

وعقب الحادث أعلن الوسط العربى فى إسرائيل اليوم "الأحد" عن إضراب عام يشمل المحلات التجارية ومؤسسات التربية والتعليم، وستقام المظاهرات فى عدة بلدات عربية. وفى المقابل رفعت شرطة الاحتلال من استعدادها حتى مستوى أقل بواحد من المستوى الأعلى.

وذكرت شرطة إسرائيل أن أكثر من 1200 شرطى سيحاولون منع اندلاع أعمال عنف فى مدن الوسط العربى اليوم من الشمال وحتى الجنوب، حيث نشرت مئات من أفراد الشرطة ووحدة المشاة الخاصة على أهبة الاستعداد فى حالات الإخلال بالنظام واتساعه.

ونقلت صحيفة "يديعوت أحرونوت" الإسرائيلية، عن والد الشاب الشهيد قوله إنه لم يمسك بسكين ولم يشكل خطرا على الشرطة، مضيفا: "لا يمكن لأحد أن يوافق على ما فعله أفراد الشرطة، وحالة وفاة ابنى تمس بكل الوسط العربى وليس بالقرية فحسب"، محذرا من أن رد الفعل على القتل سيكون كبيرا فى كل أطراف فلسطين.

وفى المقابل قال وزير الاقتصاد نفتالى بنيت، فى صفحته على "الفيس بوك": "لقد هاجم إرهابى عربى أصابه الجنون دورية شرطة بسكين، فى محاولة لقتل أفرادها، ‎ ‎فأرداه الشرطى قتيلا، هذا ما يتوقع من رجال الأمن لدينا، هذا ليس بالطبع قتلا بدم بارد، ولا يجوز لنا التخلى عن رجال القوى الأمنية التى نرسلها لحمايتنا"، على حد قوله.

فيما قال النائب العربى بالكنيست أحمد الطيبى، إن حدثا مثل هذا لم يكن ليحدث لو كان الشاب يهوديا، بينما قالت نائبة الكنيست زهافا جلؤون من كتلة "ميرتس" اليسارية أنه ينبغى التحقيق مع الشرطة، وأن ما حدث كان نتيجة تصريحات وزير الأمن الداخلى، يتسحاق أهرونوفيتش، مضيفة: "المنظومة الجماهيرية والسياسية فى إسرائيل تبث لمواطنى إسرائيل العرب مرة بعد مرة أنهم ليسوا إلا مواطنين من نوع ثان".

وكانت لجنة المتابعة العليا، وهى الهيئة التى تعنى بقضايا المواطنين العرب فى إسرائيل على المستوى غير الرسمى، قد اتخذت قرارا بإعلان الإضراب العام فى كافة المرافق العامة فى القرى والمدن العربية فى إسرائيل، وذلك احتجاجا على مقتل الشاب العربى من كفر كنا الواقعة فى منطقة الجليل برصاص الشرطة الإسرائيلية فجر أمس.

وشهدت بلدة القتيل أمس مراسم تشييع جثمانه إلى مثواه الأخير فى ساعات المساء، بحضور حوالى عشرة آلاف مشيع -وفق ما أفادت به مصادر إعلامية عربية محلية فى إسرائيل- إضافة إلى مشاركة كافة الشخصيات القيادية العربية فى إسرائيل؛ لأن مقتل الشاب العربى يعتبر مساسا بكافة المواطنين العرب فى إسرائيل -وفق ما قال النائب العربى فى الكنيست الإسرائيلى أحمد الطيبى.

ومن المنتظر أن تنظم مظاهرات احتجاجية ضخمة فى عدة مناطق، حيث غالبية السكان هم من العرب، مثل منطقة الجليل والمثلث والنقب، حيث أوضحت التقارير الإسرائيلية من مختلف المناطق أن الحياة العامة فى البلدات العربية تبدو مشلولة بسبب الإضراب العام، ولم تسجل إلى الآن أى أحداث.

وكان رئيس الوزراء الإسرائيلى بنيامين نتنياهو قد عقب على الاحتجاجات فى بلدة كفركنا على مقتل ابن البلدة بنيران الشرطة، بالقول: "إن إسرائيل بصفتها دولة قانون لن تتحمل المشاغبات، بل ستعمل ضد كل من يقوم بإلقاء الحجارة وإغلاق الطرقات"، على حد قوله.

وفى ذات السياق، دعا وزير الأمن الداخلى الإسرائيلى أهارونوفيتش الجميع إلى التحلى بضبط النفس، مشيراً إلى أن حادث مقتل الشاب خير الدين حمدان من قرية كفركنا الليلة قبل الماضية لا يزال قيد التحقيق.




موضوعات متعلقة

نتنياهو: لن نسمح برفع أعلام "حماس" أو "داعش" فى الاحتجاجات بإسرائيل









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة