"التنظيم والإدارة":تدريب 20 ألف قيادة تزامنًا مع الإصلاح الإدارى بالحكومة..ورئيس الجهاز:تغيير أسس الترقى للوظائف القيادية.. تشجيع سياسة الدوران الوظيفى..وتعديل التشريعات لانتقال القيادات بين القطاعين

الخميس، 11 ديسمبر 2014 07:07 ص
"التنظيم والإدارة":تدريب 20 ألف قيادة تزامنًا مع الإصلاح الإدارى بالحكومة..ورئيس الجهاز:تغيير أسس الترقى للوظائف القيادية.. تشجيع سياسة الدوران الوظيفى..وتعديل التشريعات لانتقال القيادات بين القطاعين جيهان عبد الرحمن رئيس الجهاز المركزى للتنظيم والإدارة
كتب وليد عبد السلام

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
كد الجهاز المركزى للتنظيم والإدارة المصرى، أنه أعد دراسة حول تدريب وتطوير أداء 20 ألف قيادة بــ700 جهة وقطاع حكومى، للدفع بعمليات التنمية داخل المصالح، بالتزامن مع خطط الإصلاح الإدارى فى الوزارات والهيئات الحكومية، مشيراً إلى أن القطاع الحكومى يواجه سلسلة من التحديات التى تفرض على الدولة وجود قيادات ذات مهارة عالية.

وقالت جيهان عبد الرحمن رئيس الجهاز المركزى للتنظيم والإدارة المصرى، فى تصريحات لـ"اليوم السابع"، أن القيادات ستكون قادرة على خلق إستراتيجيات تصب فى تنمية العمل، موضحة أن تحسين القيادة سيكون شاملاً كلاً من الفن والمنهج والقدرة على استشراف أفاق المستقبل، وقدراً كبيراً من القدرة على خلق الابتكار والإبداع وإدارة فرق العمل، مما يتطلب ضرورة الاهتمام باكتشافهم وإعدادهم وتدريبهم وتزويدهم بالمهارات القيادية.

وأضافت جيهان عبد الرحمن رئيس الجهاز المركزى للتنظيم والإدارة، أن القيادة هى جوهر العملية الإدارية ومفتاح الإدارة، مشيرة إلى أن الجهاز سوف يقوم بدراسة تجارب الدول المختلفة لتدريب القيادات لتحسين أداء الجهاز الإدارى للدولة، ورفع قدرته على العطاء وخدمة الجماهير فى قطاعاته المختلفة.

وأشارت جيهان عبد الرحمن رئيس الجهاز المركزى للتنظيم والإدارة، إلى إعادة النظر فى المفاهيم السائدة والأساليب المطبقة المتعلقة بإعداد القيادات الإدارية، بحيث يصبح التركيز على تطوير القيادات الإدارية وليس إعدادها فقط، بالإضافة إلى تشجيع سياسة الدوران الوظيفى داخل المنظمات لإتاحة الفرص للعاملين لممارسة الأدوار القيادية واكتساب الخبرات المختلفة فى بداية السلم الوظيفى وصولاً إلى قمته.

واستكملت جيهان عبد الرحمن رئيس الجهاز المركزى للتنظيم والإدارة، أنه سيتم تشجيع المنظمات الحكومية والخاصة على المشاركة فى وضع سياسات وبرامج لتطوير القيادات الإدارية لديها، من خلال التعاون مع مراكز التدريب فى كل منهما لتبادل الخبرات المتنوعة بها، بالإضافة إلى دعم المبادرات التى تشجع على انتقال القيادات الإدارية بين القطاعين الحكومى والخاص من خلال تعديل التشريعات القائمة، فضلاً عن التقييم المستمر لبرامج القيادة القائمة لمعرفة مدى مناسبتها ومقارنتها ببرامج القياده الأخرى المشابه للاستفادة من التجارب الأخرى.

وأوضحت جيهان عبد الرحمن رئيس الجهاز المركزى للتنظيم والإدارة، أنه سيتم التعامل مع تجربة معهد الإدارة العامة بالمملكة العربية السعودية، والتى تهدف إلى إتاحة الفرصة لأعضاء هيئة التدريب لممارسة العمل الإدارى من خلال تداول العمل الإدارى، بحيث يعمل عضو هيئة التدريب كرئيس وحدة إدارية لمدة محدودة يعود بعدها إلى عمله السابق كعضو هيئة التدريب بعد أن اكتسب تجربة عملية تمكنه من أدائه كمدرب هذه السياسة كان لها أثرها الإيجابى عند انتقال أعضاء هيئة التدريب لاحقاً للعمل كقيادات إدارية.

وكشفت جيهان عبد الرحمن رئيس الجهاز المركزى للتنظيم والإدارة، أن الإستراتجية الجديدة ستبتعد عن أسلوب الترقى بالأقدمية فى اختيار القيادات الإدارية والبعد عن المجاملات التى تتفشى فى بعض المنظمات عند اختيار القيادات، وابتكار نظام يسمح بالأخذ بالكفاءة والجدارة المطلقة لمن يستحق، مع اعتماد نظم اختيار تسمح بتولى من يستحق وليس من عليه الدور فى الترقية.

وأكدت جيهان عبد الرحمن رئيس الجهاز المركزى للتنظيم والإدارة، أنه سيتم الاهتمام ببرامج تخطيط المسار الوظيفى للعمالة، بدءاً من بداية التعيين وصولاً إلى قمة الهرم الوظيفى، واعتماد خطة الدوران الوظيفى لها ثم متابعة هذه العمالة عن كثب من خلال أدائها للمهام المكلفة بها، حتى يسهل اكتشاف ما يصلح منها لتولى المناصب القيادية، ثم العمل على تطويرها بالتدريب واكتساب المهارات المختلفة.


موضوعات متعلقة..


"التنظيم والإدارة": رئيس الوزراء وافق مبدئياً على قانون الخدمة المدنية الجديد.. المشروع يتضمن 61 مادة أبرزها صرف بدل رصيد الإجازات كل 3 أعوام.. وخفض مدد الترقى بين الدرجات من 8 إلى 3 سنوات









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة