دراسة أسترالية: تغيير نمط الحياة يساعد فى ضبط معدل ضربات القلب

الثلاثاء، 16 ديسمبر 2014 07:08 م
دراسة أسترالية: تغيير نمط الحياة يساعد فى ضبط معدل ضربات القلب قلب - أرشيفية
كتب بيتر إبراهيم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
كثير من الناس يعانون من عدم انتظام ضربات القلب أو المعروف باسم "الرجفان الأذينى"، وهو يصيب عادة الأشخاص الأكبر سناً، ومع ذلك أشارت دراسة جديدة إلى أن التغيرات الصحية فى الأكل وممارسة العادات الصحيحة يمكن أن تساعد فى تخفيف أعراض تلك الحالة.

ووفقاً للباحثين الأستراليين، فإن الرجفان الأذينى هو السبب الأكثر شيوعا لعدم انتظام ضربات القلب، وأنه تم الربط بينه وبين خطر الإصابة بالخرف والسكتة الدماغية والموت.
وشملت الدراسة الجديدة أكثر من 149 شخصا الذين خضعوا لإجراء يسمى بقسطرة الاجتثاث لعلاج هذه الحالة، وفى هذا الإجراء، يتم حرق الأنسجة المحيطة بمنطقة معينة فى القلب.

وقد صمم برنامج للحد من عوامل الخطر المرتبطة بنمط الحياة مثل زيادة الوزن، ارتفاع ضغط الدم، وارتفاع الكولسترول أو ارتفاع مستويات السكر فى الدم، ومشاكل التنفس أثناء النوم (مثل توقف التنفس أثناء النوم)، والتدخين وشرب الكحول.

ووجد الباحثون أنه بعد خمس سنوات، أن المرضى الذين تمكنوا من ضبط عوامل نمط الحياة، كانوا خمس مرات أكثر عرضة ليبقوا على قيد الحياة وخاليين من مشاكل ضربات القلب مثل الرجفان الأذينى.

وأضاف المؤلف الرئيسى الدكتور راجيف باتاك، طبيب القلب فى جامعة أديلايد بأستراليا، أن هذا الاكتشاف مهم جدا لأنه يظهر فجوة كبيرة بين المرضى القادرين على إدارة المخاطر الكامنة وراء صحتهم وأولئك الذين يعتمدون فقط على التدخل الطبى.

ونشرت الدراسة فى عدد ديسمبر من مجلة الكلية الأمريكية لأمراض القلب.

يتشرف "اليوم السابع" بتلقى أسئلتكم واستفساراتكم الطبية عبر الإيميل التالى : Health@youm7.com









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة