الصندوق السيادى العمانى يتوسع فى شراء الأسهم المحلية

الأحد، 21 ديسمبر 2014 10:23 م
الصندوق السيادى العمانى يتوسع فى شراء الأسهم المحلية صورة أرشيفية
رويترز

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قال الرئيس التنفيذى لصندوق الاحتياطى العام للدولة فى سلطنة عمان، إن الصندوق يتوسع فى شراء الأسهم بالسوق المحلية مع انخفاض الأسعار إلى مستويات مغرية.

وهوى المؤشر الرئيسى لسوق مسقط للأوراق المالية 20 % من أعلى مستوى له فى نوفمبر جراء مخاوف من أن يدفع انخفاض أسعار النفط الحكومة لتقليص الإنفاق وخشية تباطؤ نمو أرباح الشركات.

وكشفت الحكومة بالفعل عن خطط لخفض دعم الغاز الطبيعى للقطاع الصناعى، وتدرس مجموعة أخرى من الإجراءات لخفض الانفاق وزيادة الضرائب.

‬وصرح عبد السلام المرشدى لرويترز فى ختام أسبوع التداول الماضى إن الصندوق استثمر مبالغ أكبر فى البورصة فى الأيام الاخيرة، موضحا أن الصندوق أخذ قرار الاستثمار بوصفه شركة استثمار تبحث عن الفرص وتقتنصها وليس كمؤسسة حكومية.

وصندوق الاحتياطى العام للدولة أكبر صندوق سيادى فى عمان وتبلغ أصوله 13 مليار دولار حسب تقدير معهد صناديق الثروة السيادية.

وتابع المرشدى أن مهمة الصندوق البحث عن فرص استثمار على الساحة العالمية، ولكن مع انخفاض أسعار الأسهم المحلية وبدراسة العوامل الأساسية فى السوق وجد الصندوق فرص استثمار مغرية.

وأضاف أن الصندوق شرع فى استثمار جزء من السيولة المتاحة، موضحا أن لديه الرغبة فى استثمار كامل المبلغ المخصص للاستثمار المحلى بل وأكثر منه حين تكون أسعار أسهم الشركات والمؤسسات الضخمة أقل من قيمتها الحقيقية.

وتوقع المرشدى أن تعكس البورصة الاتجاه النزولى حين تعلن الحكومة ميزانية 2015 خلال الأسابيع المقبلة وتستمر فى الإنفاق على مشاريع البنية التحتية الضخمة ومشروعات اقتصادية استراتيجية.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة