بالصور.. وزارة الثقافة تصدر بيانا مخادعا حول أزمة فيلم "الخروج".. الوزارة تزعم أنها لم تعرف اسم الفيلم أو تناوله قصة سيدنا موسى وتم تصويره "خلسة".. رئيس المركز القومى للسينما السابق: بيان ساذج

الأحد، 28 ديسمبر 2014 05:19 م
بالصور.. وزارة الثقافة تصدر بيانا مخادعا حول أزمة فيلم "الخروج".. الوزارة تزعم أنها لم تعرف اسم الفيلم أو تناوله قصة سيدنا موسى وتم تصويره "خلسة".. رئيس المركز القومى للسينما السابق: بيان ساذج فيلم الخروج
كتب محمود ترك

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
- البيان ورئيس الرقابة على المصنفات يغفلان أن وسائل الإعلام نشرت أسماء أبطال العمل وتفاصيله وقت تصويره فى مصر


أصدرت وزارة الثقافة المصرية بيانا غريبا ومخادعا حول أزمة منع الفيلم الأجنبى "Exodus: Gods and Kings" أو "الخروج: ألهة وملوك"" الذى تدور أحداثه حول قصة النبى موسى، حيث قالت الوزارة نصا فى بيانها الصادر اليوم : " قامت شركة الخدمات (هاما فيلم بوردكشن) المسئولة عن تصوير مشاهد الفيلم فى مصر بعملية تمويه وخداع متعمدة، وذلك بإخفاء المعلومات الحقيقية عن طبيعة وقصة وسيناريو وحوار هذا الفيلم ، فقد تقدمت الشركة ببضع وريقات قليلة بغرض تصوير فيلم سياحى عن مصر، يتكون من عدة مشاهد بدون أشخاص، ولم تقدم الشركة النص الأصلى لسيناريو الفيلم، وبناء على ذلك تم منحها الترخيص بالتصوير داخل مصر، وقامت بتصوير مشاهد الفيلم الحقيقية خلسة .

رئيس الرقابة عبدالستار فتحى أكد فى لقاء مع شريف عامر ببرنامج "يحدث فى مصر" أمس السبت أن الرقابة لم تكن تعرف قصة الفيلم أو مضمونه وقت تصويره فى مصر وأن صناع العمل قاموا بخداع الرقابة.

تلك التصريحات والبيانات حاولت بها وزارة الثقافة وأيضا جهاز الرقابة على المصنفات الفنية أن تجمل وجهها حتى لا يتهمها أحد بـ"الشيزوفرنيا" وترد على تساؤلات وعلامات الاستفهام الكثيرة التى ترددت حول كيف يتم الموافقة على تصوير فيلم أجنبى فى مصر ثم يتم منع عرضه فى السينمات المصرية، وحاولت الوزارة أن تزعم أنها لم تكن تعرف قصة الفيلم أو أنه يتناول قصة سيدنا موسى.

ويبدو أن مسئولى الوزارة نسوا سهوا أو عن قصد أن وسائل الإعلام المصرية القومية والخاصة نشرت أخبارا فى شهر يونيو الماضى عن تصوير المخرج ريدلى سكوت للفيلم فى مصر، بل إن اليوم السابع كانت تتابع عمليات التصوير يوما بعد الآخر بدءا من وصول المخرج إلى مصر ثم ذهابه إلى أسوان وأيضا انتهائه من تصوير الفيلم بأسوان، وجميع التفاصيل الخاصة بالعمل سواء الممثلين أو قصته وأحداثه.

مدير التصوير السينمائى كمال عبدالعزيز - الذى كان يشغل منصب رئيس المركز القومى للسينما وقت تصوير الفيلم فى مصر-أبدى لـ "اليوم السابع" استغرابه التام من بيان الوزارة وتصريحات عبدالستار فتحى وقال مستغربا: كيف يمكن لوزارة ثقافة مصر أن تصدر بيانا بهذه الطريقة الساذجة فأى عمل فنى يتم تصويره فى مصر يجب أن يحصل على موافقة الرقابة ويتم تقديم سيناريو الفيلم وقصته وأيضا قائمة بفريق العمل ومعدات التصوير وخطة التصوير حتى يحصل على الموافقات الآمنية اللازمة.

وأضاف كمال عبدالعزيز: يجب أن يتم محاسبة وزارة الثقافة على ذلك البيان وخصوصا كلمة "خلسة" التى يتضمنها البيان، وذلك يعبر عن أداء الوزارة الضعيف وهى أقل من الأحداث التى تمر بها مصر، ولا تقدم أى إنجازات تذكر، رغم أنها تأتى فى أشد فترة فى تاريخ مصر حساسية وتحتاج إلى تطوير بجميع المستويات.

وأشار مدير التصوير السينمائى إلى أن وزير الثقافة يجب ألا يستمر فى منصبه بعد ذلك البيان، وأن يقدم استقالته على الفور لأنه لا يصلح لهذا المنصب.

وتنشر "اليوم السابع" صور print screen للأخبار التى تم نشرها بالموقع الجريدة الإلكترونى حول تصوير الفيلم فى مصر فى شهر يونيو الماضى.

برنت سكرين من الخبر المنشور على موقع اليوم السابع بتاريخ 13 يونيو
برنت سكرين من الخبر المنشور على موقع اليوم السابع بتاريخ 13 يونيو


تفاصيل الخبر المنشور وقت تصوير الفيلم
تفاصيل الخبر المنشور وقت تصوير الفيلم


برنت سكرين من الخبر المنشور عن انتهاء تصوير الفيلم بتاريخ 15 يونيو
برنت سكرين من الخبر المنشور عن انتهاء تصوير الفيلم بتاريخ 15 يونيو



أخبار متعلقة..

ريدلى سكوت ينتهى من فيلمه الجديد "الخروج" بمعابد أسوان.. اليوم


بالصور.. ريدلى سكوت يعيد السينما العالمية إلى مصر بفيلمه "الخروج: آلهة وملوك".. المخرج ينتهى من تصوير الفيلم بأسوان الأحد المقبل.. وتوقعات بإثارة العمل جدل كبير وقت عرضه









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة