الأمم المتحدة تدعو إسرائيل لضبط النفس وتحذر من انتفاضة ثالثة بفلسطين

الثلاثاء، 24 يونيو 2014 01:58 ص
الأمم المتحدة تدعو إسرائيل لضبط النفس وتحذر من انتفاضة ثالثة بفلسطين أنتفاضه فلسطينيه - أرشيفية
نيويورك (أ ش أ)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
حذر مساعد الأمين العام للأمم المتحدة للشؤون السياسية جيفرى فيلتمان أمام مجلس الأمن الدولى من اندلاع "انتفاضة فلسطينية ثالثة".

ودعا فيلتمان ـ حسبما أفادت قناة "سكاى نيوز عربية" الفضائية الليلة، إسرائيل إلى ضبط النفس فى عملياتها للبحث عن ثلاثة شبان إسرائيليين تزعم أنهم مختطفين، وعدم اعتماد معاقبة جماعية للفلسطينيين فى الضفة الغربية.

ونقل دبلوماسيون حضروا المشاورات المغلقة عن فيلتمان قوله إن "الوضع على الأرض سيء للغاية.. أخشى أن نصل إلى انتفاضة ثالثة".

وفى الجلسة العلنية للمجلس، قال المسؤول الدولي:" نحن قلقون لاعتقال أكثر من 350 فلسطينيا ولسقوط عدد من الجرحى وقتل أربعة فلسطينيين بينهم قاصر فى العشرين من يونيو".

وأضاف مساعد الأمين العام للأمم المتحدة للشئون السياسية أن "الحصيلة المرتفعة فى عدد القتلى إثر عمليات أمنية إسرائيلية فى الضفة الغربية مثيرة للقلق".

ودعا فيلتمان إسرائيل إلى "ضبط النفس فى العمليات الأمنية"، وطلب منها "تفادى معاقبة أفراد بسبب أعمال جديرة بالعقاب لم يرتكبوها شخصيا".

يذكر أن الانتفاضة الأولى اندلعت فى 1987 فى مخيم للاجئين فى غزة ، لتنتهى رمزيا فى 13 سبتمبر 1993 بمصافحة تاريخية بين الرئيس الفلسطينى الراحل ياسر عرفات ورئيس الوزراء الإسرائيلى إسحق رابين فى البيت الأبيض، فيما اندلعت الانتفاضة الثانية فى سبتمبر 2000، بزيارة زعيم اليمين الإسرائيلى آنذاك أرييل شارون إلى باحة المسجد الأقصى فى القدس الشرقية التى واجهت انتقادات جمة وانتهت فى 2005.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة