من ذاكرة كأس العالم.. ألمانيا تُجهض مغامرة المجر فى مونديال سويسرا 1954.. وأوروجواى تتذوق مرارة الهزيمة لأول مرة فى التاريخ

الثلاثاء، 03 يونيو 2014 10:24 ص
من ذاكرة كأس العالم.. ألمانيا تُجهض مغامرة المجر فى مونديال سويسرا 1954.. وأوروجواى تتذوق مرارة الهزيمة لأول مرة فى التاريخ شعار كأس العالم
كتب محمود عصام

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
شهدت النسخة الخامسة من نهائيات كأس العالم التى أسندت مهمة تنظيمها إلى سويسرا فى 1946، مشاركة 45 منتخباً فى التصفيات، بيد أن 10 منتخبات منها لم تشارك فى نهاية المطاف، ومن بين منتخبات أوروبا الشرقية، لم يشارك منتخب الاتحاد السوفييتى مرة أخرى، لكن هذه المرة لأسباب رياضية بعد مشاركته المخيبة فى مسابقة كرة القدم الأولمبية فى 1952.

وكانت مصر الممثل الوحيد للقارة السمراء وكان عليها مواجهة إيطاليا لحجز بطاقتها إلى النهائيات ولكنها فشلت فى ذلك.

ومرة أخرى، شاركت المنتخبات الأربعة الممثلة لبريطانيا فى المجموعة التى يتأهل عنها منتخبين، ومرة أخرى تصدرت إنجلترا المجموعة أمام إسكتلندا التى لم تهدر الفرصة وتأهلت أيضاً.

ولأول مرة كان هناك دور تمهيدى فى أمريكا الجنوبية وغابت عنه الأرجنتين بعدما رفضت المشاركة وكان المنتخب البرازيل المسيطر فى التصفيات وتأهل إلى جانب منتخب أوروجواى الذى ضمن مشاركته تلقائياً باعتباره حامل اللقب.

وتم تقسيم الـ16 فريقا للمشارك بالبطولة على 4 مجموعات يصعد من كل مجموعة فريقان للدور التالى من البطولة، ويخرج منها المغلوب مباشرة.

مفاجأت البطولة:

لم يكن مفاجئاً أن نهائيات سويسرا هى أكثر نهائيات كأس العالم تهديفاً خصوصاً مع تسجيل 41 هدفاً فى هذه المجموعة فقط، حيث شهدت النهائيات تسجيل 140 هدفاً فى 26 مباراة بمعدل خمسة أهداف فى المباراة الواحدة، وكانت موقعة ربع النهائى بين النمسا وسويسرا المضيفة الأكثر تهديفاً، حيث شهدت اثنى عشر هدفاً بعدما تقدم أصحاب الأرض بنتيجة 3-0 فى أول 19 دقيقة قبل أن يتلقى المنتخب السويسرى خمسة أهداف فى عشر دقائق قبل الاستراحة ليخسر المباراة بنتيجة 7-5.

وعلى الرغم من غزارة الأهداف، إلا أن الوافدين الجديدين كوريا الجنوبية واسكتلندا فشلا فى إيجاد طريقهما إلى الشباك ليودعا البطولة فى ذيل ترتيب مجموعتيهما.

وكان منتخب اسكتلندا قد خسر بنتيجة 7-0 أمام منتخب أوروجواى حامل اللقب، الذى حقق الثنائية بفوزه على فريق بريطانى آخر هو منتخب إنجلترا فى دور الثمانية فى مباراة شهدت مشاركة لاعبين فى التاسعة والثلاثين من العمر، حيث شارك "أوبدوليو فاريلا" مع أوروجواى و"ستانلى ماثيوز" مع منتخب إنجلترا، وعلى الرغم من محاولات الأخير، إلا أن منتخب أوروجواى حسم المباراة بنتيجة 4-2 بعدما سجل فاريلا والمهاجم النجم "خوان شيافينو"، الذى سجل هدفاً فى نهائى البطولة السابقة، وهدفين من الأهداف الأربعة.

وكرر المنتخب المجرى نتيجة هذه المباراة فى مواجهة نصف النهائى أمام أوروجواى، حيث نجح منتخب أوروجواى فى قلب تخلفه فى المباراة بنتيجة 2-0 بفضل ثنائية "خوان هولبرغ" قبل أن يتعرض لخسارته الأولى فى نهائيات كأس العالم، بينما واجه المنتخب المجرى اختبارين قويين، تأهل منتخب ألمانيا الغربية إلى النهائى بكل سهولة بعد فوزه على يوغوسلافيا بنتيجة 2-0 قبل أن يقصى جاره المنتخب النمساوى بنتيجة 6-1 فى المباراة التى شهدت تسجيل الشقيقين "فريتز" و"أوتمار فالتر" هدفين فى المباراة.

أبرز أحداث البطولة:

دخل منتخب المجر إلى نهائيات 1954 وهو يحمل اللقب غير الرسمى كأفضل فريق فى العالم بعدما توجوا بذهبية أولمبياد 1952 وسطروا 23 فوزاً و4 تعادلات على التوالى قبل وصولهم إلى سويسرا، بما فى ذلك الانتصار التاريخى على إنجلترا 6-3 فى نوفمبر 1953 ليصبح المجر أول منتخب من خارج بريطانيا يسقط الإنجليز فى "ويمبلى".

وكان نجم المنتخب المجرى فى ذلك الوقت هو "فيرينك بوشكاش" الذى كان يحمل لقب "الرائد القوى"، حيث كان يلعب حينها مع فريق الجيش "هونفيد" وكان يتميز بتسديداته القوية بقدمه اليسرى.

وضم فريق المدرب غوستاف شيبيش أيضاً ترسانة من اللاعبين الكبار مثل زميلى بوشكاش فى خط الهجوم "ساندور كوتشيش" و"ناندور هيديكوتى" ولاعب الوسط "جوزف بوتشيك"، ما جعل الفريق يتميز بأسلوبه الهجومى الخاص، معتمداً فى معظم الأحيان على تشكيلة 4-2-4 التى شهدت لعب "بوشكاش" و"كوتشيش" كرأسى الحربة ومن خلفهما "هيديكوتى"، واستعد المنتخب المجرى للبطولة بسحقه للمنتخب الإنجليزى بنتيجة 7-1 فى "بودابيست" قبل أن يسجل الفريق 17 هدفاً فى أول انتصارين فى الدور الأول من البطولة، حيث فاز بنتيجة 9-0 على كوريا الشمالية و8-3 على ألمانيا الغربية، إلا أن النتيجة الأخيرة لم تكن مهمة كما بدا.

وكان نظام البطولة يقضى بأن يلعب المنتخبين المصنفين فى كل مجموعة مع الفريقين غير المصنفين والعكس، لذلك دخل مدرب المنتخب الألمانى "سيب هيربرجر" مباراة المجر وهو يعلم بأن فريقه سيخسر المباراة لكنه سيتأهل على الرغم من ذلك فى المركز الثانى بفوزه فى مباراة التصفية أمام الفريق الآخر فى التصنيف منتخب تركيا، الذى كان قد فاز عليه مسبقاً بنتيجة 4-1، لذلك أجرى هيربرغر سبعة تغييرات على تشكيلة الفريق وهو ما أسقط فريقه بنتيجة قاسية قبل أن يشرك تشكيلة قوية فاز بها بنتيجة 7-2 على تركيا فى مباراة فاصلة ضمنت للفريق التأهل إلى ربع النهائى.

غرائب وطرائف البطولة:

بعد الفوز باللقب عامى 1930 و1950 ذاق منتخب أوروجواى مرارة الهزيمة للمرة الأولى فى تاريخ مشاركاته فى كأس العالم، عندما سقط على يد المجر 4-2 خلال الأشواط الإضافية فى موقعة نصف النهائى.

تقدمت سويسرا بثلاثة أهداف فى مباراة ربع النهائى، لكن النمسا عادت لتسجل فوزاً تاريخياً 7-5 وتتأهل إلى المربع الذهبى، وحطمت هذه الموقعة، التى شهدت تسجيل 12 هدفاً، رقما قياسياً فى تاريخ البطولة من حيث عدد المرات التى اهتزت فيها الشباك فى مباراة واحدة.

سجل التركى مامت سوات فى الدقيقة العاشرة خلال المباراتين اللتين خاضهما ضمن نهائيات كأس العالم، حيث تمكن من هز الشباك الألمانية خلال هزيمة منتخب بلاده بنتيجة 4-1 أمام نجوم المانشافت، بينما كان ضمن قائمة الهدافين فى فوز المنتخب التركى بنتيجة 7-0 على كوريا الجنوبية.

سجلت المجر 25 هدفاً فى أربع مباريات لتتأهل إلى المباراة النهائية، أى بمعدل تهديفى أكثر بـ18 هدفاً من ذلك الذى حققه المنتخب الإنجليزى فى طريقه إلى نهائى 1966.

ضمت المجموعة الرابعة منتخبات سويسرا وإنجلترا وإيطاليا وبلجيكا، وهى المرة الوحيدة التى تقابلت فيها أربعة فرق من نفس القارة فى تاريخ نهائيات كأس العالم.


بطاقة البطولة:

الدولة المستضيفة سويسرا
مواعيد البطولة 16 يونيو – 4 يوليو
الفرق 16
البطل: ألمانيا الغربية
الوصيف: المجر
المركز الثالث: النمسا
المركز الرابع: أوروجواى
عدد المباريات 26
عدد الأهداف: 140 بمعدل 5.38 هدف لكل مباراة
عدد الحضور: 889,500 ألف بمتوسط (34,212 ألف متفرج لكل مباراة
هداف البطولة: ساندور كوشيتش (11 هدفا)

المدن المستضيفة:

بازل
لوزان
بيرن
جينيف
لوجانو
زيورخ

قائمة الهدافين:

1: ساندور كوشيتش من المجر 17 هدفا
2: سيب هيجى من سويسرا 14 هدفا
2: ماكس مورلوك 14 هدفا








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة